صنعاء: بدأت الادارة العامة للمرور في اليمنأمس الإثنينحملة توعية واسعة تحت شعار quot;التجاوز الخاطئ .. مستقبل مجهولquot; ضد حوادث المرور في كافة محافظات الجمهورية، بعدما بلغ عدد الحوادث 3847 حادثا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتأتي الحملة تزامنا مع أسبوع المرور العربي، الذي يستمر حتى العاشر من مايو الجاري، وتتضمن فعالياته بث الرسائل الإرشادية عبر التلفزيون، وإنتاج أفلام دعائية تلفزيونية خاصة بأسبوع المرور وبثها عبر وسائل الاعلام اليمنية الرسمية، الى جانب تجهيز قاعة محاضرات متنقلة، فضلا عن توزيع شاشات عرض في عدد من المناطق لبث أفلام توعوية.

كما تتضمن مسرحا متنقلا ينصب في أحدى الشوارع الرئيسية والهامة لعرض اسكتشات ومسرحيات تستهدف توعية المواطنين برسالة الحملة، وإقامة معرض متنقل للصور، وتقديم ريبورتاجات عن مآس وحوادث حصلت نتيجة عدم التقيد بلوائح المرور وإرشادات الطريق.

ودعا وزير الداخلية اليمني مطهر رشاد المصري خلال حفل تدشين حملة التوعية المرورية اليمنيين إلى العمل على تكاتف الجهود لمواجهة المشكلة المرورية في اليمن.

وقال المصري إن جميع شعوب العالم اصبحت تعاني من النتائج المؤلمة للحوادث المرورية، منوها بأهمية تضافر جهود جميع الجهات المعنية وشرائح المجتمع لوقف نزيف الدماء على الطرقات وعدم إلقاء المسؤولية على وزارة الداخلية فقط.

وأضاف أن أغلب ضحايا الحوادث المرورية هم من فئة الشباب الذين يعول عليهم بناء الوطن وتطوره ونمائه وأن أرواحهم حصدت نتيجة للتهور في القيادة وعدم تفقد المركبات قبل السير بها وضيق الطرقات وعدم صيانتها والسرعة الزائدة وغيرها من العوامل.

وأكد وزير الداخلية ان مشكلة المرور ليست مرتبطة برجال المرور أو بوزارة الداخلية فحسب بل هي مسؤولية جماعية تتطلب تضافر جهود الجميع للحد منها قبل وقوعها والتقليل من آثارها المأساوية.

من جانبه، أكد مدير عام المرور العميد يحيى زاهر ان القضية المرورية بجميع صورها وأشكالها وما ينجم عنها من خسائر وأضرار بشرية ومادية قد فرضت نفسها على مجتمعنا بكل مكوناته الرسمية والشعبية وأصبحت تشكل هما كبيرا يوميا لكل مستخدمي الطريق كنتيجة حتمية لتناميها المضطرد والمتزايد سنة بعد أخرى .

واشار الى الجهود التي تبذلها ادارة المرور لمواجهة الاختلالات المرافقة لحركة سير المركبات على الطرق سواء داخل المدن او خارجها، داعيا كل الجهات ذات العلاقة للاضطلاع بمسؤولياتها الكاملة وبدورها الدائم والمبرمج حيال التنامي الكبير لحجم المشكلة المرورية التي تفوق قدرات وامكانات جهاز المرور والعاملين فيه .

ولفت الى أنه تم خلال العام الماضي رصد ما يزيد عن 700 الف مخالفة مرورية، وضبط اكثر من 20 الف حادثة، وحجز اكثر من 20 الف سيارة مخالفة، كما تم تحصيل اكثر من مليار و 176 مليون و 341 الف ريال، وتسجيل عدد 45 الف و 808 مركبات آلية، ومنح وتجديد عدد 80 الف و 872 رخصة قيادة .

ونوه زاهر بانه تم تجديد وثائق المركبات ونقل ملكيات ما يزيد عن 234 ألف و 394 وثيقة تسيير مركبة آلية، معتبرا هذه الارقام مؤشرا واضحا للجهود التي يبذلها رجال المرور في مختلف مواقعهم الميدانية.

وتأتي هذه الحملة متزامنة مع ما كشفته احصائية صادرة عن الادارة العامة للمرور بصنعاء اليوم عن توقعات بارتفاع عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال الربع الاول من 2009، مقارنة بعدد الحالات لنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ عدد الحوادث المرورية التي شهدتها مختلف الطرق اليمنية خلال الربع الأول من العام الجاري 3847 حادثا، ادت الى وفاة 751 شخصا، بينهم 94 امراة، بالاضافة الى إصابة 4604 أشخاص، بحسب الاحصائية .

وتوزعت الحوادث بين تصادم مركبات وسيارات ودراجات نارية مع بعضها بواقع 2136 حادثا، و1125 حادث دهس مشاة، و498 حادث انقلاب، و88 حادثا بين سقوط وحريق وصدام حيوانات.

وقدرت الادراة العامة للمرور الخسائر المادية الناجمة عن تلك الحوادث في الربع الاول لعام 2009، بأكثر من 934 مليون ريال نحو (أربعة ملايين و670 الف دولار).

وكان نحو ثلاثة الاف شخص قد لقوا مصرعهم، واصيب عشرات الالاف باصابات مختلفة عام 2008، وفقا لتقارير رسمية.