برازيليا: اعتبر وزير الدفاع البرازيلي نلسون جوبين الاربعاء ان وقوع انفجار في طائرة الايرباص التابعة لاير فرانس التي هوت في البحر، امر quot;غير محتملquot; بسبب وجود المحروقات فوق مياه الاطلسي.

وقال جوبين في مؤتمر صحافي عقده في برازيليا ان quot;وجود المحروقات يعني ان من غير المحتمل حصول حريق او انفجار، لكن ذلك ليس سوى فرضيةquot;.

ولم تعرف بعد اسباب الاختفاء المفاجىء للايرباص آي 330 وركابها ال 228 ليل الاحد الاثنين. وسئل جوبيم عن امكانية وقوع اعتداء، فقال quot;لا تتوافر اي اشارةquot; تحمل على الاعتقاد بوقوع اعتداء.

وتوجهت طائرات وسفن من بضعة بلدان الاربعاء الى مكان حصول الكارثة لانتشال حطام الطائرة ومحاولة تحديد مكان وجود الصندوقين الاسودين اللذين يمكن ان يساعدا على تفسير اسباب سقوطها على بعد حوالى الف كلم عن الشواطىء البرازيلية. وقال وزير الدفاع ان عمليات البحث تتركز في منطقة يبلغ طولها 200 كلم.

على صعيد متصل، اجتاحت اعداد كبيرة من الصحافيين ارخبيل فرناندو دو نورونها البرازيلي الذي اتخذ قاعدة لعمليات البحث المتقدمة للعثور على حطام الايرباص التابعة لاير فرانس التي اختفت في المحيط الاطلسي.

وكان مطار نورونها الصغير مسرحا لتوافد الصحافيين الذين وصلوا من كل انحاء العالم، وخصوصا من المانيا والبرازيل وفرنسا وهي البلدان التي يتحدر منها معظم ضحايا المأساة، حتى ان شبكة تلفزيون فرنسية استأجرت طائرة.

واختلطت طائرات الصحافيين بطائرات القوات الجوية البرازيلية التي تقلع ليلا نهارا للبحث عن الحطام الايرباص التي هوت على بعد حوالي الف كلم عن الساحل الشمالي الشرقي للبرازيل مع ركابها الـ 228.