ريسيف: اعلن المتحدث باسم سلاح الجو البرازيلي الكولونيل جورجي امارال العثور السبت على جثتين وحطام من طائرة اير فرانس التي تحطمت في المحيط الاطلسي.

وقال المتحدث خلال مؤتمر صحافي في ريسيف quot;حصلنا هذا الصباح في الساعة 8,14 (11,14 تغ) على تأكيد لانتشال حطام وجثتين من رحلة اير فرانس 447 من المياهquot;، مشيرا الى انها جثتا رجلين.

واختفت طائرة ايرباص ايه 330 التابعة لشركة اير فرانس وسط المحيط الاطلسي ليل الاحد الاثنين وعلى متنها 228 شخصا.

وهي اول جثث وحطام يعثر عليها بعد عمليات بحث مستمرة منذ خمسة ايام ولم تسفر حتى الان عن نتيجة.

وكان الجيش البرازيلي اعلن الخميس العثور على حطام يعود للطائرة قبل التثبت من الامر، ثم تبين ان هذا الاعلان خاطئ.

واوضح الكولونيل امارال السبت ان اول قطعة حطام عثر عليها في الساعة 8,14 (11,14 تغ) كانت مقعد طائرة.

وتابع quot;في الساعة 9,10 (12,10 تغ) عثرت طائرة على اول جثة وفي الساعة 9,30 (12,30 تغ) انتشل طاقم الزورق كابوكلو الجثةquot;.

ثم عثر في الساعة 9,50 (12,50 تغ) على حقيبة ظهر بلاستيكية تحوي جهاز كمبيوتر نقال وحقيبة جلدية فيها بطاقة سفر على شركة اير فرانس.

وقال ان المقعد لونه ازرق quot;ويحمل رقما متسلسلا لكننا ننتظر تأكيد اير فرانس لمعرفة ما اذا كان مقعد طائرة ايرباص، ولو ان اللون يشير الى ذلك على ما يبدوquot;.وانتشلت الجثتان والحطام على مسافة نحو 450 ميلا بحريا قبالة ارخبيل فرناندو دي نورونا الواقع على مسافة 360 كلم من السواحل البرازيلية.

يشار الى ان التحقيقات في اختفاء طائرة اير فرانس تركز على مشكلات اجهزة قياس السرعة في طائرات ايرباص ايه 330 بصورة عامة.

واكد مكتب التحقيقات والتحاليل المكلف التحقيق التقني الفرنسي السبت ان الرحلة ايه اف 447 التي كانت تقل 228 شخصا من ريو دي جانيرو الى باريس ليل الاحد الاثنين واجهت مشكلات فنية خطيرة، وعلى الاخص على صعيد اجهزة قياس سرعتها.

وكشف مدير المكتب جان لوي ارسلانيان ان شركة ايرباص الاوروبية وشركات الطيران التي تستخدم هذه الطائرات تملك quot;برامج لتبديل وتحسين اجهزة رصد السرعةquot; بعدما ظهرت مشكلات في الماضي في طائرات ايه 330.

وقال quot;لاحظنا عددا من الاعطال من هذا النوع في اجهزة رصد السرعة في طائرة ايه 330quot;، مشيرا الى ان هذه الاعطال حملت شركة ايرباص على تعميم تعليمات على الطيارين حول الاجراءات الواجب اتخاذها في مثل هذه الحالة.

واضاف quot;هذا لا يعني انه اذا لم يستبدل الجهاز فان الطائرة خطيرة، او انها غير خطيرة اذا ما استبدلquot;، مشيرا الى ان الحوادث التي طرأت حتى الان quot;لم تسفر عن تخفيض ارتفاع الطائرةquot; وقد تم تصحيح مسارها في كل مرة.

وكان المكتب كشف الجمعة ان عناصر التحقيق الاولية تشير الى quot;عدم تجانسquot; في قياسات السرعة التي صدرت عن اجهزة الطائرة وان شركة ايرباص كانت وجهت توصية الى زبائنها بهذا الصدد.

غير انه يتم التثبت من اي ترابط بين مشكلات قياس السرعة والكارثة، ولا يزال الغموض الكامل يلف اختفاء الطائرة.

والامر الذي تثبت منه المحققون هو ان الطائرة وجهت 24 رسالة فنية تفيد عن اعطال قبل ان تختفي فوق المحيط الاطلسي.

وقال الان بويار المكلف بمهمة لدى مدير المكتب ان الطائرة اصدرت 24 رسالة (بشان اعطال او توقف عمل انظمة) بين الساعة 02,10 والساعة 02,14 ت غ الاثنين.وصدرت اخر رسالة بشأن موقع الطائرة عند الساعة 02,10 ت غ.

وبحسب ارسلانيان، فقد افيد عن quot;تعطل او توقفquot; انظمة مختلفة منها نظام الطيار الالي. وقال ان الطائرة تبث هذه الرسائل حتى عندما يثوم الطيار بوقف نظام ما quot;من تلقاء نفسهquot;.

وعلق مساعد المدير العام للارصاد الجوية الفرنسية الان راتييه على الاحوال الجوية ليؤكد ان quot;لا شيء يشيرquot; الى ان الطائرة واجهت quot;كتلة رعدية ذات كثافة استثنائيةquot; لشهر حزيران/يونيو.