طهران: اعلنت هيئة الطيران المدني في ايران السبت ان الحادث الذي تعرضت له الجمعة طائرة ايليوشين-62 بينما كانت تحط في مدرج مطار مشهد في شمال شرق البلاد، والذي ادى بحسب طهران الى 16 قتيلا، ناجم عن سرعة زائدة، وقال محمد علي الخاني مدير هيئة الطيران المدني بالوكالة للتلفزيون الرسمي ان quot;هذه الطائرة كان يجب ان تهبط بسرعة حدها الاقصى 165 ميلا في الساعة (260 كلم/ساعة) ولكنها هبطت بسرعة 200 ميل في الساعة (320 كلم/ساعة)quot;.

واضاف انه تم سحب الرخصة من شركة quot;اريا ايرلاينزquot; التي كانت تشغل الطائرة المنكوبة.

وكان نائب وزير النقل الايراني احمد مجيدي اوضح الجمعة ان الطائرة وهي من طراز ايليوشين-62 حطت في وسط المدرج وليس في بدايته وانها خرجت عن المدرج واصطدمت بجدار، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

واسفر الحادث عن 16 قتيلا، بينهم 13 من افراد الطاقم، بحسب ما نقلت الوكالة عن المتحدث باسم هيئة الطيران المدني رضا جعفر زاده، وقال جعفر زاده quot;لقد قتل 16 شخصا، بينهم ثلاثة ركاب، والباقون من افراد الطاقم. وتسعة من بين القتلى من كازاخستان والباقون ايرانيونquot;، واضاف المتحدث quot;كان على متن الطائرة 153 راكبا، جرح منهم 31 جراء الحادث. والطائرة كازاخستانية استأجرتها اريا ايرلاينزquot;.

غير ان روسيا اكدت ان ثلاثة من رعاياها قتلوا في الحادث وان حصيلة القتلى هي 17. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان quot;17 شخصا قتلوا بينهم ثلاثة روسquot;، واضافت الخارجية الروسية ان 30 شخصا اصيبوا في الحادث بينهم روسي ادخل المستشفى في مشهد، المدينة التي تعتبر مقصدا للزوار الشيعة. وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت في وقت سابق اليوم السبت ان 5 مواطنين كازاخستانيين وهم أعضاء في طاقم الطائرة المنكوبة لقوا مصرعهم في الحادث.

وقال احد الناجين من الحادث للتلفزيون الرسمي وقد لف رأسه بضمادات quot;لقد سمعنا صوت ارتطام قوي جنحت بعده الطائرة بقوة الى اليمين وكل ما اذكره بعدها هو ان الناس كانوا يصلونquot;، وقال جريح آخر ان سكان المنطقة المجاورة للمطار كانوا اول من هرع لاسعاف الركاب.

وبحسب رضا جعفر زاده، فان عددا من الخبراء تم تعيينهم لتحديد اسباب الحادث، وان نتيجة التحقيق ستنشر قريبا، واكدت وسائل الاعلام الايرانية ان من بين القتلى المدير العام لشركة اريا ايرلاينز مهدي دادبي.

ويأتي هذا الحداث بعد اقل من عشرة ايام على تحطم طائرة تابعة لشركة quot;كاسبيان ايرلاينزquot; الايرانية في 15 تموز/يوليو في حادث اودى بحياة المسافرين ال153 وافراد الطاقم ال15، وكانت السلطات اشارت الى ان مشكلة تقنية تسببت بالحادث، وشهدت ايران خلال العقد الفائت العديد من الكوارث الجوية.

ويعاني الاسطول الجوي الايراني من التقادم من جهة والنقص في الصيانة من جهة اخرى، جراء العقوبات الاميركية المفروضة على ايران منذ ثمانينات القرن الماضي اثر ازمة الرهائن في السفارة الاميركية في طهران.