بيجينغ: بدأ إعصار موراكوت بالانحسار اليوم الاثنين ليتحول الى عاصفة استوائية وذلك بعدما ضرب شرق الصين مسببا فيضانات ضخمة وخسائر فادحة في مقاطعتي فوجيان وتشجيانغ . ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن محطة الأرصاد الجوية في تشجيانغ أن موراكوت ، ثامن وأقوى إعصار في الصين هذا العام ، بدأ بالانحسار والضعف حيث يتحرك باتجاه الشمال الغربي مصحوبا بأمطار غزيرة في شمال تشجيانغ .

وفي شيابو ، حيث ضرب الإعصار ، يعاني 136 ألف مواطن على الأقل من خسائر في الممتلكات جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية التي سببها موراكوت ، والذي بلغت سرعته 118 كلم في الساعة. وقال تشانغ تشانغ جيان مدير المركز الوطني للسيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف أن قطاع الزراعة والمصايد في البلاد تلقى ضربة شديدة حيث قدرت الخسائر المباشرة بمبلغ 200 مليون يوان ( 29 مليون دولار أميركي ). وأضاف أن 14 بلدة غمرتها الفيضانات وأغلقت ثمانية طرق بسبب السيول والانهيارات الأرضية .

بدوره قال شيه شياو بينغ مدير شركة شيابو المحدودة للطاقة أن الموظفين يعملون على مدار الساعة لضمان إمدادات الطاقة ، لكن بعض القرى شهدت انقطاع الكهرباء لوقت قصير. وتم إلغاء إبحار 155 سفينة ركاب على الأقل واستدعاء أكثر 48 ألف سفينة للعودة الى الموانئ في فوجيان ، حيث تم إجلاء 505 آلاف شخص من بيوتهم في الوقت الذي رفعت فيه السلطات تحذير الإعصار الى اللون الأحمر ، وهو أعلى مستوى للتحذير .

وفي تشجيانغ ، عانى أكثر من 3.4 مليون شخص من خسائر في الممتلكات حيث غمرت الفيضانات مئات القرى وانهار أكثر من 1800 منزل، طبقا لمركز السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف بالمقاطعة.

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية أن العواصف الممطرة العنيفة ستتواصل في جنوب مقاطعة جيانغسو وجنوب شرق آنهوي ، وشمال شرق جيانغشي ، وشنغهاي ، ومعظم أجزاء تشجيانغ وفوجيان وتايوان على مدار اليوم. وحذر المركز من احتمال حدوث فيضانات بالقرب من بحيرة تايهو بمقاطعة جيانغسو حيث وصل معدل التساقط الى 100 الى 130 ملم .