برلين: تحقق السلطات الالمانية مع نحو 100 اكاديمي في اعقاب تقارير بتلقيهم رشاوى من طلاب مقابل منحهم شهادة الدكتوراه، حسب ما اوردت الصحف السبت.

ونقلت صحيفة quot;نوي فستفاليشquot; ومجلة quot;فوكسquot; الاسبوعية عن مكتب الادعاء في كولونيا قوله انه يشتبه في ان اساتذة في عدد من الجامعات في انحاء المانيا قد تلقوا مبالغ تتراوح ما بين 40 و20 الف يورو لمساعدة الطلاب على الحصول على تلك الدرجة الجامعية المرموقة.

وقال المدعي غوينثر فيلد لصحيفة quot;نوي فستفاليشquot; ان quot;الاشراف على رسالة جامعية هي مهمة تعتبر جزءا من خدمة عامة .. وقبول مال للقيام بذلك امر غير مقبولquot;.

وقالت الصحيفة ان تحقيقا بدأ بعد تفتيش مكاتب quot;معهد الاستشارات العلميةquot; الخاص في بيرغيش-غلادباخ قرب كولونيا في اذار/مارس.

ويشتبه في ان المعهد عمل وسيطا بين الطلاب والاساتذة.

وحكم على رئيس المعهد بالسجن مدة ثلاث سنوات ونصف في وقت مبكر من العام الماضي لعمله وسيطا في قضية استاذ للقانون في هانوفر ساعد الطلاب على الحصول على درجة جامعية لقاء مقابل مادي او جنسي.

وحكم على الاستاذ الذي اتهم بتلقي اكثر من 184 الف يورو مقابل تهاونه في الاشراف على رسائل دكتوراه لنحو 69 طالبا بالسجن مدة ثلاث سنوات.