ارتفع عدد قتلى الفيضانات في الفيليبين إلى مائة قتيل والحصيلة مرجحة للارتفاع.

مانيلا: نقل موقع quot;فيليبين نيوزquot; عن مسؤولين ان 50 شخصاً هم أيضاً في عداد المفقودين، في أسوأ فيضان تشهده البلاد منذ 40 عاماً. وامتدت الفيضانات والانهيارات الأرضية التي تسببت بها العاصفة المدارية quot;كتساناquot; التي ترافقت مع أمطار غزيرة، إلى مناطق واسعة من البلاد، لا سيما العاصمة مانيلا. وقال أمين عام وزارة الدفاع الفيليبينية جيلبرت تيودورو ، الذي يرأس أيضاً المجلس الوطني للتنسيق في مجال الكوارث، إن السلطات أرسلت فرق الإنقاذ إلى آلاف الأشخاص الذين أمضوا ليلتهم على أسطح المنازل في المناطق المنكوبة.

وأشار تيودورو إلى أن 279 ألف شخص تأثروا بالعاصفة التي تستمر في التحرك من الفيليبين باتجاه جنوب الصين. وقال إن فرق الإنقاذ بدأت تنجح في الدخول إلى المزيد من المناطق المحاصرة مع بدء الطقس بالتحسّن، مما يرجّح العثور على المزيد من الجثث ويرفع حصيلة الضحايا. وأرسلت الحكومة الأميركية مروحية والمزيد من القوارب المطاطية للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في مانيلا إن الأمطار في العاصمة مانيلا بلغت أمس السبت أعلى مستوى لها منذ العام 1967، حيث بلغ 410.6 ميليمتراً خلال 9 ساعات. وتجاوز المستوى الشهري للأمطار في الفيليبين الرقم الذي سجّل عام 1967، إذ بلغ 391 ميليمتراً، علماً أن الرقم المسجّل في ذلك العام كان 331 ميليمتراً.