: آخر تحديث

مهرجان الإذاعة والتلفزيون ينهي فعالياته بغياب الفنان البحريني

تصوير: حمد المهنا

إنتهت فعاليات مهرجان الخليج الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الذي أقيم في المنامةnbsp;في ظل غياب الفنان البحريني.


المنامة:nbsp;اختتمت فعاليات مهرجان الخليج للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الثاني عشر الذي اقيم في مملكة البحرين وسط حشود من الفنانين وأهل الثقافة والصحافيين والإعلاميين.

وناقش المهرجان عددًا كبيرًا من الفعاليات التي بدأ بها أيامه الأولى وسط عدد من الشائعات التي طالت ضيوفه وعلى رأسهم الفنان عبدالحسين عبدالرضا، حيث انتشر قبيل المهرجان شائعة تفيد بأنه ممنوع من الدخول إلى البحرين، الأمر الذي نفاه عبدالرضا ذاته بمجرد وصوله إلى البحرين وحضور المؤتمر.

كذلك غاب عدد كبير من نجوم الفنnbsp;من مختلف الدول العربية والذي أرجع البعض سببه إلى إقتراب الموسم الرمضاني وإنشغال الفنانين بالتحضير لأعمالهم، لكن على الرغم من ذلك لم يخلو المهرجان من الوجوه المعروفة والفنانين الكبار الذي أضاؤوا فعاليات الحفل.

وأقامت مجموعة قنوات روتانا حفل عشاء تكريمًا لضيوف مهرجان الإذاعة والتلفزيون الخليجي في العاصمة البحرينية المنامة، واختارت فندق الدبلومات مكاناً لحشد الوفود الرسمية والإعلاميين وضيوف المهرجان.

وقدّم الحفل المذيع عبدالعزيز العيد الذي تحدث بلغة عفوية بثت روح نكتة وسط الحشد الكبير، كما ألقى مدير جهاز إذاعة وتليفزيون الخليج الدكتور عبدالعزيز أبو راس كلمة ترحيب، وشكر روتانا والحضور، وقد أدى الفنان الصاعد حسن خيرات مجموعة من أغاني محمد عبده أثناء تناول العشاء.

ولوحظ غياب الفنان البحريني بشكل عام خلال المهرجان عدا الفنان ابراهيم بحر الذي شارك فيnbsp; أوبريت غنائي، عدا ذلك لم يتواجد الفنان البحريني بشكل كبير كعادة المهرجان في الأعوام السابقة، مما أثار تساؤلات الحضور والأقلام الصحافية عن سر غياب الفنان البحريني في مهرجان الخليج الثاني عشر الذي أقيم في البحرين.

وحضر المؤتمر لفيف من فنانين الوطن العربي والخليج منهم عبدالحسين عبدالرضا، ومحمد المنصور، وحياة الفهد، ومحمد جابر،nbsp;كما وصل وفد من دولة الامارات متمثلاً في رئيسه عبدالله الجنيبي، والفنان سعيد سالم، ومجموعة من الفنانين، ومن السعودية الفنان محمد بخش، وسعيد قريش، وعبدالناصر الزاير، والمخرج عامر الحمود، ومن قطر الفنان غانم السليطي، ومن عمان الفنانة شمعة محمد،nbsp;كذلك تواجدت الفنانة المصرية بوسي، والفنانة الاردنية نادرة العمران، وعدد كبير من نجوم الدراما العربية.

وألقى رئيس لجان التحكيم السيد فهد بن خالد العنيزان كلمة فى حفل الختام توجه خلالها بالشكر الى مملكة البحرين على استضافة أعمال المهرجان، وخص بالشكر فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام رئيس المهرجان، والاستاذ علي الرميحي القائم بأعمال المدير العام للإذاعة والتلفزيون نائب رئيس المهرجان، وعبد الله بن سعيد أبوراس مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج أمين عام المهرجان.

وأكد العنيزان فى كلمته أن تحكيم الدراما التلفزيونية والأعمال الإذاعية المشاركة فى مهرجان الخليج للانتاج الاذاعي والتلفزيوني الثاني عشر بكافة فئاتها جاء عبرnbsp;التحيكم المباشر حيث حرصت رئاسة اللجان وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج على المصداقية والشفافية خلال أعمال لجان التحكيم.

وخلال المهرجان تم تكريم الفنان الراحل منصور المنصور واستلم الجائزة الفنان محمد المنصور الذي عبر عن سعادته البالغة بتكريم أخيه الراحل الذي قدم الكثير والكثير للفن الخليجي، وأكد بأن الخليج لا ينسى فنانيه وشكر القائمين على المهرجان.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح 30 شخصية إعلامية خليجية، من بينها 12 شخصية يكرمها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لدورها في دعم أنشطته ومساعدته في تحقيق أهدافه، كما كرم المهرجان 18 إعلامياً من الهيئات الأعضاء في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وذلك بعد إضافة مكرم ثالث من كل دولة في مجال الإعلام الرياضي لأول مرة هذا العام ومنهم المعلق الرياضي خالد الحربان.

وذكر أمين عام المهرجان أنه في إطار احتفاء المهرجان برواد العمل الإعلامي في مجالي الإذاعة والتلفزيون في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سيتم لأول مرة تكريم ستة من الإعلاميين العاملين في المجال الرياضي، وذلك تقديرًا لعطاء هذه الفئة من الإعلاميين الرياضيين ودورهم المهم في تشكيل الوعي الرياضي وترسيخ قيم ومفاهيم المنافسة الشريفة، ونشر الروح الرياضية بين عشاق ومحبي الرياضة بتخصصاتها المختلفة.

ونوه بأن المهرجانات التلفزيونية تهدف بشكل عام إلى تسويق المواد البرامجية، حيث يشارك في مهرجان كان التلفزيوني ما يقرب من 14 ألف شخص، يأتون من جميع أنحاء العالم بهدف تسويق منتجاتهم البرامجية، ولكن هذه الآلية لم تصبح بعد متاحة بالشكل الكامل في عالمنا العربي، مؤكداً وجود مشاركة عربية واسعة في فعاليات المهرجان، سواء في المسابقات، أو في سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وأيضًا من خلال حضور بعض رؤساء المؤسسات التلفزيونية الرسمية العربية.

وأوضح عبدالله بن سعيد أبو راس، رئيس جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، أمين عام مهرجان الخليج الثاني عشر للإذاعة والتلفزيون، أن الدورة الحالية للمهرجان التي افتتحت فعالياتها اليوم الثلاثاء، بحضور الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، رئيس هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين، ورئيس المهرجان، وحضور عدد من المسؤولين في الهيئات الأعضاء، وحشد كبير من الفنانين والإعلاميين الخليجيين والعرب، والمتخصصين في مجال الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، تحمل كثيراً من المؤشرات التي جعلت المهرجان يحتل مكانة متقدمة على خارطة المهرجانات الخليجية والعربية، مضيفاً أن هذه المكانة أهلت المهرجان لأن يقيم جسور تواصل مع عدد من المهرجانات والمنظمات الدولية المتخصصة في مجالي الإذاعة والتلفزيون على المستوى العالمي.

وأشار أبو راس في مؤتمر صحفي على هامش المهرجانnbsp; إلى أن مسابقات المهرجان المختلفة شهدت إقبالاً كثيفاً من شركات الإنتاج والقنوات التلفزيونية الخاصة والهيئات العربية الرسمية، إلى جانب مشاركة الهيئات الأعضاء في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، حيث يضم المهرجان ثلاث مسابقات إحداها للأعمال التلفزيونية بين الهيئات الأعضاء، والثانية للأعمال الإذاعية بين الهيئات الأعضاء، أما الثالثة فهي مسابقة الأعمال التلفزيونية بين شركات ومؤسسات الإنتاج التلفزيوني الخليجية والعربية.

وفي ختام المهرجان اعلنت نتائج الاعمال والبرامج الفائزة في المهرجان حيث فازت مملكة البحرين بالجوائز التالية:

1- الجائزة الذهبية فـرع الدراما الكوميدية، مسلسل يوميات ام سحنون، اذاعة مملكة البحرين، انتاج عام 2011 من تأليف أسامة الماجد، وإخراج محمد عتيق، وبطولة هدى سلطان، وأحمد مبارك، وهو مسلسل كوميدي شعبي يهدف الى البناء والاصلاح حيث يطرح مجموعة من المشكلات والهموم في المجتمع، والتى بحاجة الى تسليط الضوء عليها من خلال الرصد والمتابعة وذلك في قالب كوميدي ساخر.

2- الجائزة الذهبية مناصفة عن فـرع الكوميديا التلفزيونية، مسلسل quot;يوميات بوجليعquot;، تلفزيون مملكة البحرين انتاج عام 2011، سيناريو: عماد عبدالله وخالد المرباطى، بطولة عماد عبدالله ومريم بوكمال، اخراج يوسف القصير، وهو مسلسل كارتوني شعبي بطابع كوميدي ويطرح العديد من القضايا الاجتماعية بشكل هادف.

3- الجائزة الفضية عن البرامج الحوارية الاذاعية، برنامج ldquo;بين سطورهمrdquo;، اذاعة مملكة البحرين، انتاج يوليو 2011، اعداد وتقديم فاطمة زمان ومريم فقيهي وعائشة الشاعر، اخراج محمد الحسن، وهو برنامج حواري مباشر يبث مساء كل اثنين لمدة ساعة ونصف يغوص خلالها بين سطور الفن والأدب ليستخلص أبرز القيم والمفاهيم المرتبطة بالأزمة التي مرت بمملكة البحرين ويناقشها للتوصل إلى صورة مثالية لهذه المفاهيم بحيث ترسم خطوطًا عريضة تساهم تجاوز التداعيات السياسية والاجتماعية والثقافية على المدى البعيد للأزمة التي شهدتها البحرين.

4- الجائزة الفضية في مسابقة الانتاج التلفزيوني بين الهيئات الاعضاء، فيلم quot;الاسلام فى بلاد العم سامquot;، تلفزيون مملكة البحرين، انتاج عام 2012، اعداد علي حسين وانتوني بوتو، اخراج عمر سليس وتصوير عيسى الملا، ويبحث الفيلم في واقع المجتمع الاسلامي فى الولايات المتحدة الاميركية بعد أحداث 11 سبتمبر حيث يلتقي بعدد كبير من افراد الجالية المسلمة في أميركا من مختلف الولايات ليسألهم عن اوضاعهم وظروفهم المعيشية ونظرة الاميركيين من ديانات اخرى تجاههم، كما يسأل عن مسلمي أميركا ويتحاور معهم باسلوب عفوي عما يفهمونه عن الاسلام، ويستنتج الفيلم أن الصورة الذهنية للمسلم الاميركى مازالت مشوشة بعض الشيء وتحتاج الى تغيير كما يدعو الفيلم الى التسامح بين الاديان ومعتنقيها.

5- الجائزة الفضية عن برامج الاسرة، برنامج quot;عالم الاسرةquot; ، اذاعة مملكة البحرين ، انتاج عام 2012، من تقديم بدرية عبداللطيف وشيخة الشعلان واخراج عبدالناصر النعار، وهو من البرامج الاجتماعية التربوية الموجهة ويتحدث حول أهمية التواصل بين أفراد المجتمع وحول العلاقات الحميمة والروح الاجتماعية التي فقدت من حياتنا الى جانب استطلاعات رأي حول الموضوع، اضافة الى استضافة المختصين ورأي الشرع فيما يتعلق بالتواصل .

6- الجائزة الفضية في الدراما الاجتماعية، مسلسل quot; لعبة الاقدار quot; تلفزيون مملكة البحرين، انتاج 2011 ، تأليف يوسف جوهر النجدي واخراج محمد يوسف الجابر وبطولة أحمد مبارك وأحمد الصايغ وحسن محمد وأحمد مجلي وبروين مهناز، وهو مسلسل اجتماعي يقع في 30 حلقة ويهدف الى عرض قضية اجتماعية انسانية وقعت في اسرة ثرية ميسورة الحال تعرض أحد افرادها وهى الابنة الى حالة نفسية سيئة لاحساسها بأن والدها كان سببا في مقتل اخيها .

وفيما يلي نتائج المسابقات التلفزيونية للهيئات الخليجية:

فرع البرامج الاقتصادية:
الجائزة الفضية: صنع في السعودية تلفزيون المملكة العربية السعودية
الجائزة الذهبية المـؤشر تلفزيون دولة الكويت

فرع البرامج التسجيلية:
الجائزة الفضية: البطل الـقـطري معـتـز بـرشــم تلفزيون دولــة قطـر
الجائزة الذهبية: تراث عُمان الجيلوجي تلفزيون سلطنة عمان

فرع البرامج التوعوية:
الجائزة الفضية: نوافذ تلفزيون المملكة العربية السعودية
الجائزة الذهبية: quot; 999 quot; مؤسسة دبي للإعلام /دولة الإمارات العربية المتحدة

فرع البرامج الثقافية:
الجائزة الفضية: الإسلام في بلاد العم سام تلفزيون مملكة البحرين
الجائزة الذهبية: صناعة لوحة تلفزيون دولة الكويت

فرع البرامج الحوارية:
الجائزة الفضية: شؤون الساعة تلفزيون المملكة العربية السعودية
الجائزة الذهبية: حوار الشباب تلفزيون سلطنة عمان

فرع البرامج الدينية:
الجائزة الفضية: بيت الأسرة تلفزيون دولة الكويت
الجائزة الذهبية: سؤال أهل الذكر تلفزيون سلطنة عمان

فرع البرامج الرياضية:
الجائزة الفضية: كافيه رياضي تلفزيون دولة الكويت
الجائزة الذهبية: المجلس تلفزيون دولة قطــر

فرع برامج الأطفال:
الجائزة الفضية: سليم نت تلفزيون المملكة العربية السعودية
الجائزة الذهبية: هيا نــلــعــب تلفزيون دولة الكويت

فرع برامج البيئة:
الجائزة الفضية: بــر وبـحـــر تلفزيون دولـة قـطـــر
الجائزة الذهبية: كنوز عُمان البـحـرية تلفزيون سلطنة عمان

فـرع برامج المنوعات:
الجائزة الفضية: كافيه شـبـابـي تلفزيون دولة الكويت
الجائزة الذهبية: نجـم الخلـيج مؤسسة دبي للإعلام/ دولة الإمارات العربية المتحدة

فـرع الدراما الاجتماعية:
الجائزة الفضية: نــوح الحمام مؤسسة دبي للإعلام / دولة الإمارات العربية المتحدة
الجائزة الذهبية: أيــام ولــيــالــي تلفزيون المملكة العربية السعودية

فـرع الكوميديا:
الجائزة الفضية: سكتم بكتم تلفزيون المملكة العربية السعودية
الجائزة الذهبية: مناصفة بين العملين تصانيف تلفزيون دولة قطــر
يوميات بو جليع تلفزيون مملكة البحرين

فـرع الدراما التاريخية:
الجائزة الفضية: الــغــــافــة تلفزيون أبو ظبي / دولة الإمارات العربية المتحدة
الجائزة الذهبية: القعقاع بن عمر التميمي تلفزيون دولة قطر

نتائج المسابقات الإذاعية للهيئات الخليجية

فرع برامج الأسرة:
الجائزة الفضية: مناصفة بين العملين عالم الأسرة إذاعة مملكة البحرين وروح وريحان مؤسسة دبي للإعلام دولة الإمارات العربية المتحدة
الجائزة الذهبية: ميزانية الأسرة إذاعة دولة الكويت

فرع البرامج التسجيلية:
الجائزة الفضية: أرشيف دوت كوم إذاعة دولة الكويت
الجائزة الذهبية: خليفة من العين مهد الحكاية إذاعة أبوظبي/ دولة الإمارات العربية المتحدة

فرع البرامج التوعوية:
الجائزة الفضية: عش سالماً إذاعة سلطنة عمان
الجائزة الذهبية: هادي وبوزعل دولة الإمارات العربية المتحدة .

فرع البرامج الثقافية:
الجائزة الفضية: خزانة الأدب إذاعة دولة قـطـر
الجائزة الذهبية: وماذا بعــد إذاعة أبوظبي / دولة الإمارات العربية المتحدة

فرع البرامج الحوارية:
الجائزة الفضية: بين سطورهم إذاعة مملكة البحرين
الجائزة الذهبية: من هذا الوطن إذاعة دولة الكويت

فرع البرامج الدينية:
الجائزة الفضية: منهاج حياة إذاعة سلطنة عمان
الجائزة الذهبية: مـهــوى الأفئدةإذاعة المملكة العربية السعودية

فرع البرامج الرياضية:
الجائزة الفضية: قولاسو إذاعة دولة الكويت
الجائزة الذهبية: كــورة تــايــم إذاعة أبوظبي / دولة الإمارات العربية المتحدة

فرع برامج الأطفال:
الجائزة الفضية: عصفورة ووردة إذاعة دولة قطر
الجائزة الذهبية: سياحة علمية إذاعة دولة الكويت

فرع برامج البيئة:
الجائزة الفضية: توازن إذاعة أبوظبي / دولة الأمارات العربية المتحدة
الجائزة الذهبية: بيتنا حياتنا إذاعة دولة الكويت

فـرع برامج المنوعات:
الجائزة الفضية: طـربيـات إذاعة صوت الخليج / دولـة قطـــر
الجائزة الذهبية: كلاكيت إذاعة دولة الكويت

فـرع الدراما الاجتماعية:
الجائزة الفضية:لعبة الأقــدار إذاعة مملكة البحرين
الجائزة الذهبية: مناصفة بين العملين هضايم الوقت إذاعة دولة قطر ,وبيتنا وبيوت الجيران إذاعة المملكة العربية السعودية

فـرع الدراما الكوميديا:
الجائزة الفضية: مناصفة بين العملين يوميات غانم وعفراء إذاعة الشارقة/دولة الإمارات العربية المتحدة , وعائلة بديعة إذاعة دولة الكويت
الجائزة الذهبية: يوميات أم سحنون إذاعة مملكة البحرين

فـرع الدراما التاريخية:
الجائزة الفضية: طريق الحـرير إذاعة سلطنة عمان
الجائزة الذهبية: بطل من بخــارى إذاعة دولة الكويت

نتائج المسابقات التلفزيونية لشركات الانتاج الخاص:

فرع الدراما التاريخية:
الفضية: مناصفة بين العملين تـــوق من انتاج شركة كرزما جــروب دولة الإمارات العربية المتحدة وسقوط الخلافة، انتاج اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري جمهورية مصر العربية الذهبية: بوابة القدس انتاج المؤسسة العربية للإنتاج والتوزيع الفني، المملكة الأردنية الهاشمية .

فرع الدراما الاجتماعية:
الفضية: رجل من هذا الزمان انتاج الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي جمهورية مصر العربية
الذهبية: جلسات نسائية انتاج مؤسسة سوريا الدولية للإنتاج الفني، الجمهورية العربية السورية

فرع الدراما الكوميدية:
الفضية: الخربــة انتاج مؤسسة سوريا الدولية للإنتاج الفني، الجمهورية العربية السورية
الذهبية: الكبير قــوي إنتاج إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، جمهورية مصر العربية

فرع البرامج الاقتصادية:
الفضية: إيكو إيكو انتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، المملكة الـمغـربية
الذهبية: السوق إنتاج قناة إقرأ الفضائية المملكة العربية السعودية

فرع البرامج التوعوية:
الفضية: قضية رأي عام إنتاج روتانا خليجية
المملكة العربية السعودية
الذهبية: أوكسجين إنتاج قناة إقرأ الفضائية المملكة العربية السعودية

فرع البرامج الثقافية:
الفضية: شاعر الـمـلـك إنتاج قناة المرقاب المملكة العربية السعودية
الذهبية: أرمـانـيا إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المملكة المغربية

فرع البرامج الحـوارية:
الفضية: سـيدتي إنتاج روتانا خليجية المملكة العربية السعودية
الذهبية: لآلــئ خليجــيــة إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك دول مجلس التعاون

فرع البرامج الرياضية:
الفضية: كــورة إنتاج روتانا خليجية المملكة العربية السعودية
الذهبية: صدى الملاعب إنتاج mbc دولة الإمارات العربية المتحدة

فرع برامج البيئة:
الفضية: داغامـــو إنتاج مؤسسة الفداء للإنتاج الإعلامي، الـسـودان
الذهبية: إيــكـولوجـيا إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المملكة المغربية

فرع المنوعات:
الفضية: بعـدنا مـع رابـعــة إنتاج قـنـاة الجديد لبنان
الذهبية: سهرات الأولى إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المملكة المغربية

فرع البرامج التسجيلية:
الفضية: محمد الفاتح إنتاج قناة إقرأ الفضائية المملكة العربية السعودية
الذهبية: جريمة دولــة إنتاج هورايـــزنــز للإنتاج الإعلامي بـريطانيا

فرع برامج الأطفال:
الفضية: أطـفال إنتاج شركة مربكات الجمهورية التونسية
الذهبية: بطل من بور سعيد إنتاج شركة الزمزم ميديا جمهورية مصر العربية .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كولومبيا تُتوج ملكة جمال من أصلٍ لبناني
  2. غداء يجمع كارول سماحة وماجدة الرومي في القاهرة
  3. سمير خفاجي يؤسس فرقته وينطلق إذاعياً

فيديو

نيشان لـ "إيلاف" : للمرّة الأولى أشكر الفنّانين لأنهم وثقوا بي وأعطوني كثيراً
المزيد..
في ترفيه