رغم دفاعها عن مهرجان القاهرة السينمائي فور وصولها لحضور حفل الختام أمس، غادرت الفنانة غادة عبد الرازق المهرجان غاضبة، فيما حصد الفنان خالد أبو النجا جائزة أفضل ممثل.


&& القاهرة: غادرت الفنانة غادة عبد الرازق حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دروته الـ36 مساء أمس غاضبة بسبب سوء التنظيم الذي سيطر على الحفل بعد انتهائه وعدم تمكنها من الوصول إلى سيارتها بالإضافة إلى تدافع الفضائيات على التسجيل معها بعد انتهاء الحفل.

ولفتت "عبد الرازق"- التي حضرت الحفل من أجل المشاركة بتسليم جوائز المسابقة- انتباه الحضور خلال مغادرتها لحفل الختام بسبب مساعديها والحرس الشخصي الذي رافقها، فيما ظهرت&عليها خسارة الوزن.
هذا وواجهت عدة مشاكل منذ وصولها، بدأت مع تحديد مقعدها في الصف الرابع وهو ما أثار حفيظتها لرفضها الجلوس في هذا المكان حيث قامت بالجلوس في الصف الأول على مقعد مخالف للمقعد المخصص لها، وخالفت تنظيم إدارة المهرجان بوضع أسماء الفنانين على المقاعد.

أما المشكلة الثانية فكانت خلال مغادرتها حيث لم تجد السيارة التي رافقتها&إلى الحفل في انتظارها، الأمر الذي جعلها تغضب وتنتقد إدارة المهرجان وسط الحضور،&رغم&أن جميع الفنانين تقريباً انتظروا وصول السيارات للخروج من سفح الأهرامات،&علماً أن السيارات تأخرت بالوصول مثلما حدث في حفل الافتتاح.

ولفتت "عبد الرازق"&الأنظار عندما اضطرت بسبب ضيق حذائها وكعبه العالي للسير حافية القدمين على السجادة الحمراء حتى الخروج من المكان المخصص، كما سارت على الرمال الصحراوية قبل أن تضطر إلى ارتداء حذائها مجدداً.

في تفاصيل المهرجان:
من جهة أخرى، اختتمت مساء أمس تحت سفح الأهرامات فعاليات المهرجان بحضور وزيري الثقافة والآثار وعدد كبير من صنّاع الأفلام السينمائية المشاركة بالمهرجان، فيما كان لافتاً غياب نجوم السينما عن المشاركة في الحفل، على الرغم من الحديث المتكرر عن ضرورة حضورهم لدعم المهرجان.

وقدم حفل الختام الفنانين آسر ياسين وأمينة خليل حيث بدأ الحفل بعرض باليه "عصفور النار" الذي حظي بتصفيقٍ حاد من الحضور، فيما استعانت إدارة المهرجان بعدد من صنّاع السينما المصرية مثل محمود حميده والمخرج خالد يوسف لتسليم جوائز المسابقة الدولية وأعلنت رئيسة لجنة تحكيم "المسابقة" الفنانة يسرا عن إسم الفيلم الفائز بنهاية المهرجان.

وحصد الفنان خالد أبو النجا جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية"، فيما فاز مدير التصوير زكي عارف عن فيلم "باب الوداع" بجائزة أفضل إسهام فني بالمسابقة الدولية، ونالت الممثلة الفرنسية أديل هنييل جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الحب من أول صراع"، وحصل الفيلم الأردني "ذيب" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما نال المخرج المغربي كمال كمال جائزة أفضل إسهام فني، وحصد الفيلم اللبناني "يوميات شهرزاد" على جائزة أفضل فيلم عربي، ونال فيلم "دولارات من الرمال" جائزة لجنة الفيبر سي، فيما ذهبت جائزة أفضل فيلم سينمائي للفيلم الإيراني "ميلبورن" وهو ما جعل الفنانة يسرا تعلن عن إرسال الجائزة لفريق عمل الفيلم الفائز بسبب تعذر حضورهم للقاهرة، فيما&لفت&وزير الثقافة خلال كلمته الختامية إلى التعقيدات السياسية التي لا دخل للفنانين بها.

على هامش الحفل:
-&واصل مسؤول المحطات الفضائية والمواقع الإلكترونية أشرف صادق أمس باستغلال منصبه في المهرجان لصالح قناة "روتانا سينما" التي يعمل فيها مراسلاً للنشرة الفنية، حيث قام بوضع كاميرا "روتانا" التي يقف عليها كأول كاميرا لاستقبال الفنانين على السجادة الحمراء، فيما قام باستبعاد المواقع الإلكترونية الراغبة في تصوير الفيديو بداعي زحام المكان، الأمر الذي&أثار استياء الكثير من الإعلاميين.

-&أبدى المخرج خالد يوسف انزعاجه من الصوت المبالغ فيه الذي يتحدث به مراسل روتانا سينما خلال تسجيله مع قناة العربية، وخوفه من عدم سماع صوته في المايكروفون الذي يتحدث به عن إجراء المونتاج لاحقاً، لكن مراسلة العربية أخبرته أن المايكروفون يمكنهم من فلترة الأصوات.

-&الفنانة يسرا دخلت المهرجان برفقة الممثل الشاب أحمد حاتم وظلت برفقته حتى دخلت مع أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية، فيما أشادت بالشباب ومشاركتهم بالمهرجان ثم عادت ووجهت الشكر لـ"حاتم" على مساعدته لها.

-&ارتدت الفنانة ليلى علوي فستان أسود شفاف من أعلى يشبه إلى حدٍ كبير الفستان الذي ظهرت به الفنانة هيفاء وهبي في الحلقة الأخيرة من برنامج "ستار أكاديمي" مع اختلاف التصميم من الأسفل، فيما ارتدت يسرا فستان أحمر مشابه للفستان الذي&ظهرت به في فيلم "إمراة أيلة للسقوط" قبل أكثر من 20 عام.

-&غابت الإعلامية بوسي شلبي عن حفل الختام على غير المعتاد، بعدما وجه لها الناقد سمير فريد انتقاداتٍ حادة خلال المؤتمر الصحافي الأخير واتهمها بالمسؤولية عن الفوضى التي حدثت في حفل الإفتتاح لمخالفتها القواعد ووقوفها على السجادة الحمراء وإدعائها بأنها حاصلة على موافقة شخصية منه وهو ما نفاه، مما دفعها للغياب عن المهرجان.

-&واجه الكثير من الضيوف مشكلة في طريقة دخول حفل الختام مع اختيار منطقتين متباعدتين كبوابات للدخول ووجود نوعين من الدعوات&واحدة للفنانين وأخرى للإعلاميين علماً بأن عنوان الدخول لم يُدوّن في الدعوات رغم أن المسافة بين البوابتين تصل لأكثر من 4كلم، إضافةً لحالة الزحمة الشديدة التي عانى منها الجميع على بوابات الدخول وتوقيف السيارات قبل الوصول للبوابات لدواعي أمنية.

-&وقعت المذيعة إنجي بخطأ جسيم خلال إطلالتها على قناة "نايل سينما" بعد انتهاء حفل الافتتاح، فبدلاً من توجيه الشكر لوزير الثقافة جابر عصفور أخطأت في اسمه ووجهت الشكر للفنان فاروق فلوكس ولم تتدارك الخطأ على الهواء.

-&خلال استعداد قناة نايل سينما لتسجيل لقاء مع الفنانة غادة عبد الرازق قبل بدء حفل الافتتاح، وصل وزير الثقافة جابر عصفور والذي رفض الإنتظار لحين انتهاء&"عبد الرازق"&من التصوير مما دفع مسؤولي المحطة لإظهارهما سوياً على الشاشة، وقامت غادة بتحيته فور صعوده للإنضمام إليها على الهواء.

-&وضعت إدارة المهرجان أسماء الضيوف، أعضاء لجان التحكيم والفنانين المصريين على كراسي مخصصة لهم، لكن غالبيتهم لم يحضروا، وكان من بين الأسماء نبيلة عبيد، نادية الجندي، ميرفت أمين، محمود ياسين وعادل إمام.

-&حرص الفنان القدير المنتصر بالله&على الحضور برفقة زوجته رغم أن آثار المرض ظهرت عليه بقوة، فيما التقط عدد كبير من الحضور الصور التذكاريه معه.

&