توفيت الفنانة فاتن حمامة بعد إصابتها بهبوطٍ حاد في الدورة الدموية فيما تُشيّع الجنازة اليوم الأحد من مسجد الحصري بمنطقة 6 أكتوبر، علماً أن أسرته قد أبلغت نقيب الفنانين أنه لن يُقام عزاء لها بناءً على وصيتها.


صورة زفاف عمر الشريف وفاتن حمامة

&& القاهرة: توفيت مساء أمس الفنانة القديرة فاتن حمامة بعد إصابتها بهبوطٍ مفاجئ بالدورة الدموية لتفقد السينما المصرية واحدة من أفضل فناناتها وأكثرهم شهرةً بعدما قدمت أعمالاً بناءة ستكون كفيلة بخلود اسمها بأفلامها وأعمالها التي ساهمت من خلالها بنشر الوعي في المجتمع&ونقل معاناته. وكانت قد نُقِلًت إلى المستشفى قبل شهرين بعدما عانت من مشاكل في القلب استلزمت خضوعها لمتابعة طبية استمرت لأكثر من أسبوع قبل أن تخرج وتعود لمنزلها وتكتفي بمتابعة الطبيب بين الحين والآخر، علماً بأنها كانت تقيم في سنواتها الأخيرة بين القاهرة ومدينة الجونة على شاطئ البحر الأحمر.

السيرة الذاتية:
ولدت الفنانة الراحلة في 27 مايو(أيار) 1931، بحي عابدين في القاهرة، وبدأت التمثيل في مرحلة عمرية مبكرة عندما أرسل والدها صورتها للمخرج محمد كريم حيث قام باختيارها للمشاركة في فيلم "بورسعيد"، لتبدأ بعده مسيرتها الفنية وتقرر الإلتحاق بمعهد التمثيل حيث دخلت مرحلة جديدة من حياتها خاصة بعدما شاهدها الفنان الكبير يوسف وهبي وقدمت معه فيلم "ملاك الرحمة" ليكون بمثابة "ميلاد فني" لها كفنانة شابة بعدما اشتركت في بطولة عدد من الأفلام كفتاة صغيرة.

تزوجت من الفنان القدير عمر الشريف وشكلت معه دويتو فني لسنواتٍ طويلة، علماً أنه اعتنق الإسلام ليتمكن من الزواج منها، لكنهما انفصلا في مطلع السبيعنات، إلا أنه& لا يزال يؤكد أنه يحبها في إطلالاته التليفزيونية. وقدمت في مسيرتها الفنية على مدار أكثر من 55 سنة العديد من الأعمال المميزة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر "لا أنام"، "لا وقت للحب"، "بابا أمين"، "صراع في الوادي"، الأستاذة فاطمة"، "دعاء الكروان"، "أريد حلا" وغيرها من الأعمال التي تُحاكي وجدان أجيال كاملة ولا تزال تحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة عند عرضها على الفضائيات.

ورغم غيابها عن المشهد السياسي منذ سنوات طويلة إلا أنها كانت حاضرة بقوة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة إذ أعلنت تأييدها للرئيس عبد الفتاح السيسي، واجتمعت به مرتين خلال فترة ترشحه، فيما تسلم درع التكريم في عيد الفن من الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، وحرصت على الإدلاء بصوتها في الإنتخابات، فيما بادر الرئيس بالاتصال بها خلال فترة مرضها الأخيرة، ونعتها رئاسة الجمهورية المصرية بعد وفاتها.

نالت "حمامة" العديد من الجوائز والتكريمات والدكتوراه الفخرية من بينها دكتوراه فخرية من الجامعة الأميركية في القاهرة وأخرى من الجامعة الأميركية في بيروت وجائزة ميدالية الشرف في مصر ولبنان بالإضافة إلى ميدالية الإستحقاق من المملكة المغربية.

هذا ومن المقرر أن تخرج جنازة الفنانة الراحلة من مسجد الحصري عقب صلاة الظهر اليوم الأحد، ويتوقع أن يشارك فيها عدد كبير من الفنانين نظراً للصداقة القوية التي جمعتها بالوسط الفني رغم غيابها عن الساحة منذ تقديم آخر أعمالها الدرامية "وجه القمر" عام 2000، علماً أن نقيب الفنانين أشرف عبدالغفور، طلب من الفنانين حضور الجنازة لأن أسرة الفنانة الراحلة أبلغته أنه لن يقام لها ليلة عزاء، وذلك بناء على وصيتها.

&