تجاوزت إيرادات الفيلم الجديد من سلسلة حرب النجوم "القوة تستيقظ" المليار دولار، محققا رقما قياسيا جديدا إيرادات شباك التذاكر في عروضه في مختلف أنحاء العالم خلال فترة محددة، بحسب شركة ديزني.

وحقق الفيلم في اليوم الثاني عشر بعد افتتاح عروضه مبلغ يقدر 545 مليون دولار من مبيعات تذاكر السينما في أمريكا الشمالية، ومبلغ 546 مليون دولار من عروضه في أنحاء العالم الأخرى.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلا باسم فيلم "العالم الجوراسي" بعد 13 يوما من العروض في الصالات العالمية.

وقد حظي الجزء السابع من الملحمة الفضائية "حرب النجوم" باستقبال نقدي احتفائي، وأعاد إحياء هذه السلسله السينمائية التي تمتد لقرابة 40 عاما منذ أن أخرج جورج لوكاس الفيلم الأول فيها عام 1977.

ويقول محللون أن سلسلة أفلام "حرب النجوم" قد تصبح أعلى الأفلام إيرادات في العالم.

&

وقالت ديزني إن فيلم "القوة تستيقظ" يعد حتى الآن ثاني فيلم في مجمل الإيرادات خلال عام 2015 والخامس في تاريخ السينما، وقد حقق في يوم عيد الميلاد مبلغ 49.3 مليون دولار.

وحقق الفيلم خلال ثلاثة أيام من عطلة أعياد الميلاد 153.5 مليون دولار في تقديرات مبيعات شباك التذاكر في أمريكا الشمالية، وهي ما يصفه محللو شركة رينتراك بأنها أكبر إيرادات ثاني عطلة نهاية الأسبوع في كل الأزمنة.

height=351

لن يعرض جماهيريا في الصين حتى التاسع من يناير/كانون الثاني

وتستثني نتائج الإيرادات العالمية السوق الصينية، التي يبدأ عرض الفيلم فيها الأحد، لكنه لن يعرض جماهيريا هناك حتى التاسع من يناير/كانون الثاني، بحسب شركة ديزني.

وقد حقق الفيلم أيضا إيرادات قياسية في بريطانيا وأيرلندا. وكان بعض الصالات في بريطانيا رفع سعر تذكرة الدخول إلى الفيلم، على سبيل المثال، أضافت سلسلة صالات أوديون جنيهين إسترليين لسعر تذكرة دخول الفيلم.

وحقق الفيلم في ليلة افتتاحه في بريطانيا 9.64 مليون جنيه استرليني، متفوقا على "هاري بوتر ومقدسات الموت: الجزء الثاني"، الذي بلغت أرباح ليلة افتتاحه 9.48 مليون جنيه استرليني.

height=147

يقدم الفيلم الذي أخرجه جي جي أبرامز، الثلاثي الذي ظهر في أول افلام السلسة في عام 1977

وقال المحلل جيف بوك " في مسار تحطيم الارقام القياسية حتى الآن ،إنه أقوى مرشح رأيناه حتى الان، منذ زمن طويل".

وأضاف "من المحتمل أن ينضم إلى نادي المليارين في العالم ، وربما، أجل ربما، يكون أعلى فيلم إيرادا في كل الأزمنة".

ويقدم الفيلم الذي أخرجه جي جي أبرامز، الثلاثي الذي ظهر في أول افلام السلسلة في عام 1977، وهم المهرب هان سولو ( الممثل هاريسون فورد) والأميرة ليا (الممثلة كاري فيشر) قائدة تحالف المتمردين وشقيقها التوأم لوك سكاي ووكر (الممثل مارك هاميل) فضلا عن عدد من الوجوه الجديدة في السلسلة.

&