حلّ أبطال مسلسل "الصعلوك" في ضيافة برنامج&Rating رمضان، حيث قال&خالد الصاوي للمواطن المصري: "إنتَ اللّي معدنَك ذهب ولو حتى عليك التُّراب"، فيما اعتبرته&نجلاء بدر مدرسةً، وأكدت أن لا منافسة بينها وبين علا غانم، فيما أكد كاتبه أنه&لم يتعرّض لأي طرف سياسي في العمل.


بيروت:&حلّ نجما مسلسل "الصعلوك" خالد الصاوي ونجلاء بدر بضيافة&حلقة جديدة من برنامج Rating رمضان من تقديم الفنانة ميساء مغربي والإعلامي وسام بريدي. وتدور أحداث "الصعلوك" حول سيرة شعبية يجسد من خلالها الممثل خالد الصاوي شخصية "محروس" الشاب الفقير الذي يقيم في إحدى الحارات الشعبية، ثم ينتقل للعمل في قصر أحد رجال الأعمال المهمين في مصر، لتقع في حبه "فريدة" إبنة رجل الأعمال المتزوجة من شخص مهم وتلعب هذا الدور الممثلة نجلاء بدر. وحملت&البداية طمأنة عن حالته الصحية حيث أكد&أن صحته "زي الفل"&مشيراً لدورة علاجية جديدة. وشكر&الناس والأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبه في أزمته الصحية وذكر منهم أحمد السقا وكريم عبد العزيز ومنى زكي وأحمد حلمي.

واستهل "الصاوي" كلامه بالتعبير عن فرحته بنجاح مسلسل "الصعلوك"، ليرد بعد ذلك على سؤالٍ وجه له عن الفرق بين جميع الشخصيات التي أداها سابقاً وشخصيته في "الصعلوك"، فقال أن كل الأعمال التي قدّمها سابقاً جاء نجاحها نتيجة تعب كبير. وأضاف أنه بعد نجاح مسلسل "خاتم سليمان" و"تفاحة آدم" هو يحصد النجاح من جديد في مسلسل "الصعلوك" فشخصية "محروس أبو خطوة" التي أداها هي الشخصية المصرية الحقيقية المتمسكة ببلدها مهما عانى من الإحتلال، فبالنسبة له المستعمر هو واحد مهما كانت جنسيته.

وفي سياق الحديث أكد أن الرجوع للهوية والجذور لا يعني أن الإنسان&يزداد تخلفاً. وعن وجود الفكرة الصوفية في العمل قال أن وجودها لا يعني أننا نميل إلى البدع، فالروح الصوفية موجودة. وقد تكون موجودة في الديانتين الإسلام والمسيحية. أما الممثلة نجلاء بدر التي تتعاون مع الصاوي للمرة الثانية، فوصفت الصاوي بأنه "مدرسة" ومتعاون جداً مع الجميع ومريح في العمل.

وفي اتصالٍ هاتفي مع كاتب العمل محمد الحناوي أكد أن علاقته مع خالد الصاوي جيدة جداً ولا يوجد أي خلاف بينهما، وعن الرموز والاسقاطات السياسية وقضية الفساد والفساد الإعلامي التي طرحت في العمل قال أن المسلسل معاصر يتلمس الظروف القديمة والجديدة والتي تظهر الشعب المصري الحقيقي. وأوضح الحناوي أن مسلسل "الصعلوك" لم يتعرض لأي ظرف سياسي لا إيجاباً أو سلباً، كما أنه لم يهاجم ولم يدافع عن أي طرف، فالعمل واضح ومعروض أمام الجميع.

أما عن شخصية "فريدة" الثرية التي تقوم بها في المسلسل،&فقالت"بدر" أن هذه الشخصية في الواقع من الصعب أن تقع في غرام شخص مثل "محروس"، وعن وجود خالد الصاوي الملفت في أدوار الحارات العشوائية والحي الفقير أجاب الصاوي أن هناك فرقاً بينهما. فعند امتداد الحي الفقير يصبح عشوائياً، وفي مسلسل"الصعلوك" قدم الحي الشعبي الفقير وليس العشوائي لأن غالبية الناس تتجه للفئات الشعبية الفقيرة الكادحة بهدف الثراء على حسابها، لكن بالنسبة له فالثراء الروحي أهم من المادي في هذه الأعمال وغيرها. وأضاف أنه على الإنسان معرفة أصل الثروات والفرحة فمن خلالهما يستطيع أن يكسر كل القيود. وفي سؤالٍ آخر عن شخصية "محروس" ورسالته من خلاله للمواطن المصري، قال للشعب المصري: "إنت المواطن اللّي معدنَك ذهب ولو حتى عليك التُّراب" وأضاف أن هناك أشخاص تظهر أنها من ذهب لكن هذه القشرة ومعدنها من تراب.

وفي إتصالٍ هاتفي مع منتج العمل ممدوح شاهين عبّر عن فخره بالعمل وتعامله مع الجميع وخص بالذكر "الصاوي" الذي يحترمه جداً، ووصفه بالفنان الموهوب بالفطرة الذي يعرف ماذا يريد وماذا يقدم. وعن المشاكل التي واجهها العمل أجاب شاهين أن المشكلة الكبرى كانت في الحلقة الأولى من المسلسل لأنها مستقلة عنه تماماً، أما عن وجود مشاكل ثانية في العمل فرأى أن هذا العمل مختلف ولاقى قبولاً من الناس في الشارع المصري. لكن أهميته بالنسبة له تكمن في العرض الثاني بعد رمضان. وعن المشاكل المادية التي يتكلم عنها أغلب المنتجين، قال أن كل الأعمال الناجحة لا تُخسِّر المنتج وبالتالي يسترجع أضعاف ما أنفق عليه في العمل، مشيراً لأنه&كمنتج قد استرجع ما صرفه بعد نجاح هذا العمل.

وفي الحديث مع "بدر" عن مبادئها الفنية، رأت أن لا يوجد مبادئ فنية بل يوجد قناعات فنيّة. وأضافت أن الفن الذي تؤديه ليس بهدف مادي إنما كرصيد فني من حيث المستوى والأداء. وعن سؤالٍ لها عن الفرق بين وجودها في مسلسل "بين السرايات" و"الصعلوك" وأي مسلسل تتابع أجابت أنه لا يوجد فرق بينهما، فالمسلسلين مهمين،&لافتة لأنها لا تحب مشاهدة نفسها تمثل، لأنه يصعب عليها أن ترى نفسها بشخصية ثانية غير شخصيتها الحقيقية. أما رأي الصاوي بهذا الموضوع فكان أن الزيادة في التمثيل غير مطلوبة، موضحاً أنه&هو كممثل ليس بالضروري أن يحب أو يكره نفسه.

أما إتصال مخرج العمل عبدالعزيز حشاد فحمل معه باقة من الحب للممثل خالد الصاوي ووصفه بالمنقذ الكبير. وعن وقوف "الصاوي" أمامه كـ "محروس" أجاب عبد العزيز أنه يتوقع من الصاوي كل شيء، لأنه ممثل قوي جداً. لكنه فوجىء به لأن دوره صعب وخطر كما وصفه. وأضاف أن شخصية "محروس" معقدة قليلاً من حيث وجود خيط صغير بين ما يحبه المشاهد أو يملّ منه، لكن&الصاوي ممثل واعٍ يُبعد المشاهد عن الملل.

وفي سؤالٍ للصاوي عن مخرجي العمل عبد العزيز حشاد وأحمد صالح، ومن له الحق في وضع اسمه على العمل، أجاب أنهما الإثنين من حقهما وضع&إسميهما لأنهما مبدعين وقدما للعمل الكثير. وأضاف لو كان هذا العمل سينمائياً لكان هناك فرق في الإخراج. ففي الأعمال السينمائية المخرج هو الملك وفي الأعمال التلفزيونية يشاركه الآخرون من كاتب وممثلين. فيما رأت "بدر" أن المخرجين كانوا إضافةً مهمة للعمل&لأنهما&كانا خائفين على العمل وأبدعا فيه.

وقبل نهاية الحلقة أعلنت مروى شهاب أسماء المسلسلات الخمس الأوائل حسب تطبيق "Rating" ليتصدّر المركز الأول مسلسل "العراب - نادي الشرق" والمركز الثاني لمسلسل "غداً نلتقي" وأتى مسلسل "24 فيراط" في المركز الثالث أما المركز الرابع فكان لمسلسل "في ظروف غامضة" والمركز الخامس لـ "الكبير قوي". قبل أن يذكر الإعلامي وسام بريدي اسم الممثل الراحل خالد صالح وسأل لو كان موجوداً اليوم كيف ستكون ردة فعله على مسلسل "الصعلوك"؟ فترحم الصاوي عليه وأجاب: لو كان موجوداً لأعجبه العمل وقال لي: "هايل". أما "بدر" فتمنت أن تكون مثل هند رستم في ردها على&تشبيهها بها من حيث الإغراء، وأضافت أنه لا يوجد شيء يسمى اغراء لكن هناك أدوار ولها متطلبات، والممثل إما أن يقوم بها أو لا يُؤدّيها من الأساس.

كما عُرِضَت صورة الممثلة علا غانم على "بدر"، وعلقت عليها، بالقول: "علا غانم حبيبة قلبي". كما أكدت أن التصريحات التي نُسِبت لِـ"غانم" بشأن المنافسة بينهن والتي تداولتها الصحافة ليس لها أي صلة بها. واعتبرت أنه لا وجود للمنافسة بينهما.

والجدير بالذكر أن برنامج "Rating رمضان" هو من تقديم النجمة ميساء مغربي والإعلامي وسام بريدي ومن إنتاج شركة كلاكيت، وتنفيذ الإنتاج لشركة "Maximum Media" ويعرض يومياً على الهواء مباشرة على قناة "أبوظبي" عند تمام الساعة 1:30 ليلاً بتوقيت الإمارات، وعلى قناة "النهار" عند الساعة 11:30 بتوقيت القاهرة، كما يعرض على قناة الـ "MTV" اللبنانية الساعة 12:30 بتوقيت بيروت.

&