اعتبر البرلمان عائقا والقرار بحلّه إجتهادا شخصيا
وليد الطبطبائي لـ''إيلاف'': مجلس الأمة فاسد

إقرأ أيضا في الشأن الكويتي

توقع رقم قياسي في المرشحين للانتخابات الكويتية

الكويت تفتح غدًا باب الترشيح لعضوية مجلس الامة

ناشطات أميركيات: حقوق الكويتية يعيد للأذهان معاناتنا

الكويت: 350 مرشحا للمعركة بينهم 28 إمرأة

مرشحات كويتيات يطرحن برامجهن الانتخابية

الكويت تشجع التفاوض المباشر بين واشنطن وطهران

الكويت : الإخوان عزلوا وزيرهم في الحكومة

الكويت : الاستجواب مستمر...بانتظار جلسة الاثنين

الكويت : الحكومة تقدم مشروع الدوائر العشر

الكويت : الحكومة قد تحسم جدل الدوائر الأحد

الكويت : السيناريوهات المحتملة لأزمة الاستجواب

الكويت : المعلم يغادر وجنبلاط يصل

البخيت يثني على دور الكويت فلسطينيا

تبرئة مؤسسي اول حزب في الكويت

تداعيات الاستجواب تشق الكتل النيابية في الكويت

تظاهرة في الكويت للتراجع عن المحكمة الدستورية

مبارك الدعيج رئيسا لهيئة الاعلام والمعلومات في الكويت

نفي استقالة وزير الاخوان في الكويت

وزير الخارجية الألماني يبدأ في الكويت جولة إقليمية

مساعد الثبيتي من دبي: قال الدكتور وليد الطبطبائي العضو السابق في مجلس الأمة الكويتي إن quot;قرار حل مجلس الأمة الكويتي قبل أسبوع يأتي ضمن اللعبة الانتخابية وكان يجب ان لا نلجأ إليه إلا كآخر الحلولquot;، معتبراً أن حل المجلس quot;اجتهاد شخصيquot;. وقال الطبطبائي الذي يتميز بتصريحاته الجريئة في حديث خاص إلى quot;إيلافquot; إن وزيرة التخطيط ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة معصومة المبارك quot;لم تصل للمنصب لأنها الأفضل بل لكونها شيعية وامرأة إلى جانب أن quot;لعلعتهاquot; في الفضائيات عززت من اسهمها كثيراquot;، معتبرا في الوقت ذاته انها quot;لم تقدم للكويت مايستوجب تفضيلها على شخص اخرquot;. وأشار النائب السابق في البرلمان الكويتي إلى أن quot;مجلس الأمة الكويتي أصبح جزءا من مثلث الفساد في البلاد وهناك بعض الأيادي التي قامت بتخريبه وجعلته عائقا أمام الإصلاحquot;.

وأشار الطبطبائي إلى أن الأمنية التي سعى لتحقيقها طويلا تحققت بعد أن سعى لتغيير اسم سينما الفردوس الى اسم اخر، وقال إنه quot;تم إزالتها وان كان البديل بإنشاء مجمع به عدة دور سينما غير جيد لكنه يبقى في النهاية افضل من اسم الفردوسquot;.

وحذر النائب المحسوب على التيار الإسلامي من نقل التجربة القطرية للكويت وفتح البلد ببيع الخمور وقال متسائلا quot;نبيع الخمور اليوم وغدا نفتتح مقاهي للحشيش؟quot;. وأشار إلى أن quot;السهرات الحمراء التي بدأت تكثر في الكويت في إجازة نهاية الأسبوعquot; قائلا إنها quot;تخص من يقوم بها ونحن لم نطلب التفتيش في بيوت الناس فما هو مهم أن لا تكون معلنة ولا تكون مزعجة لأحدquot;.

وفي ما يلي نص الحديث الذي أجرته معه إيلاف:
أصدر أمير الكويت مرسوما أميريا يقضي بحل مجلس الأمة. كيف تنظرون إلى هذا القرار الذي وجد معارضة من بعض الكويتيين لاعتقادهم انه يمس بالديمقراطية الكويتية الضاربة في الخليج؟
يدخل حلمجلس الأمةضمن اللعبة الانتخابية، فهو جزء من هذه اللعبة وكان يجب ان يكون هذا الحل كالكي... آخر العلاجات.

الاتعتقد ان هذا الحل هو اخر العلاج بعد ان وصلت الامور بين الجهتين التنفيذية والتشريعية الى طريق اللاعودة؟
هذا الحل اشبه بالطلاق وهو في الحقيقة متعب لنا وفيه كلفة من حيث اعادة الانتخاب في 29 يونيو كما فيه ابضا تعطيل لمصالح الناس. وكنت اتمنى ان لايلجا له وان يكون كما قلت كالكي أي آخر العلاج الا ان الرياح سارت على غير مانشتهي باتخاذ الامير قراره الدستوري الذي لاغبار عليه.

الاتعتقد ان هذا الحل فيه مساس بديمقراطية الكويت العريقة ؟
كان يفترض عدم الوصول الى ما وصلنا اليه. فحتى في الولايات المتحدة الاميركية او في اي نظام اخر لا يستطيع رئيس الدولة حل مجلس النواب قبل ان ينهي فترته الانتخابية.

هل ترى ان هذا القرار كان مستعجلا ؟
أصفه بالاجتهاد الشخصي،ثم ان حل المجلس لايضرنا ولايوجد لدينا ما نخشاه فيمكننا العودة للناخب القادر على اختيار الرجل الاقدر لتمثيله.

الاتعتقد ان المشكلة ستظل قائمة فالنواب الذين طالبوا بتعديل الدوائر لخمس دوائر ربما يكسبون الانتخابات المقبلة ويعيدون طرح مشروعهم؟
وارد بشكل كبير.

لو قدر لك النجاح في الانتخابات المقبلة هل ستعيد احياء هذا المشروع؟
بالتاكيد فهو من الاهداف الرئيسية وساستمر بالمطالبة به.

هناك من يتهم النواب الذين طالبوا بتعديل قانون الدوائر الى خمس بانهم يمهدون لقيام الاحزاب المحظورة في الكويت؟
أنا اتحدث عن نفسي. أنا لست منتميا لتيار معين او لأي تنظيم سياسي. لكن ما المانع بقيام احزاب؟ كما تعلم فأن العمل الديمقراطي والانتخابي لايقوم بشكل سليم سوى على احزاب وهذه الخطوة مطلوبة في المستقبل وهي ضرورية جدا.

الا تعتقد ان البلد اصبح محتقنا سياسيا وطغت فيه السياسة على كل المجالات الاخرى ؟
ان يكون البلد قد اصبح محتقنا سياسيا فهذا كلام غير دقيق. وعلى العكس فلدينا الكويت شفافية، والجهات الحكومية تسير وفق النظام، ومجلس الامة يساهم في ذلك ولايدفع البلد للاحتقان كما تدعي. لكن المشكلة التي تسبب هذا الحراك السياسيهيان هناك بعض الطامعين والنافذين الذي يسعون للسطو على اشياء ليست لهم وكسب مناقصات بغير وجه حق. ومجلس الامة يسعى بدورة لحماية اموال الشعب بحيث لاتصل الى نافذين لصوص يستغلون اكل اموال الخلق بغير وجه حق. ولا شك ان هذا الصراع بين مجلس الامة وهولاء الطامعين ساهم في تعطيل بعض المشاريع الا ان هذا التعطيل جاء لحماية حقوق الكويتين.

قيل ان حل مجلس الامة جاء للحفاظ على مصلحة البلد العليا.
الحل اجتهاد يملكه الامير ولا نملك الاعتراض عليه. لكن مانعتقده ان الامير الذي يعتبر اكبر سلطة في البلد ينظر للامر بغير ما تنظر له، ومن هذا كان الحل مؤقتا لفترة بسيطة ولنزع فتيل الازمة.

لكن هناك من يتهم اعضاء مجلس الامة بأنهم سبب الفساد الذي يعملون على محاربتة ؟
من اجل هذا سعينا لتعديل الدوائر الى خمس,بعد ان شعرنا ان مجلس الامة الكويتي اصبح كالبقرة المقدسة عند الهنود لتي تعيث في الزرع والمكان فسادا ولاتجد من يمنعها لقدسيتها. نحن نعتقد انه لابد من اعادة الهيبة لهذه المؤسسة من خلال تعديل النظام الانتخابي. فبدلا من ان يفوز الناخب بالف صوت او اقل يمكن بسهولو ان يشتريها .فنحن نطالب بنظام جديد لايفوز من خلاله العضو الابعد الحصول على حوالي عشرين الف صوت ليس سهلا الحصول عليها بالمال.

برايك لماذا اصرت الحكومة على 10 دوائر؟
الهدف من الخمس دوائر هو الاصلاح اما هدف الحكومة من طرح العشر دوائر فهو لإبعادنا عن الخمس.

ولماذا لم تسعون انتم النواب الذين طالبتوا بتعديل الدوائر الى القبول بعشر دوائر بعد ان وصلت الامور بينكم وبين الحكومة الى مرحلة التأزم؟
سعينا ووافقنا على تعديل الدوائر الى عشر لكنهم تراجعوا وطالبوا باعادة الامر لسيرته الاولى اي العودة للمربع الاول وهو خمس وعشرين دائرة.

وماذا تقصد الحكومة من هذه المراوغة؟
هناك جهات من صالحها استمرار الوضع على ما هو عليه لتستمر في فسادها والعيث في الارض فسادا.

تأخر الكويت لم يشمل بنيتة التحتية بل امتد الى تأخير ثقافي، فالكويت توقفت عن انجاب مثقفين كبار، كما ان الحرية الاعلامية هي الاخرى تراجعت. ولم يعد في البلد سوى الصراخ السياسي؟
ما تسميه صراخ سياسي نسميه نحن محاولة جادة لايجاد مجلس امة قوي قادر على تجنيب البلد الفساد وهيمنة القرار بايدي افراد معينيين. نحن نتمنى الوصول الى مجلس منتخب غير مزور. مجلس الامة الكويتي لدينا للاسف quot;خربquot;.

كيف تم تخريبه؟
بضخ المال السياسي وايجاد نواب اقرب لنواب الخدمات يتم شراؤهم وتدجينهم من خلال تقديم خدمات لهم فيكونوا بالتالي تابعين . الصحيح في السياسة الناجحة هو ايجاد مجلس يقود البلد للاصلاح وهذا مانسعى له.

لكن مجلس الامة الحالي او السابق او ما قبله لايقود البلد لشي؟
للاسف ان مجلس الامة بوضعه الحالي اصبح عائقا امام الاصلاح وعائقا امام محاربة الفساد لانه ببساطة اصبح جزء من مثلث الفساد.

وماهو الحل للخروج من هذا المازق؟
الحل هو في المشروع الذي طرحناه بتعديل الدوائر لخمس دوائر، ورغم ان هذا المشروع قد يجعلنا نحرج من مجلس الامة الا ان مغامرتنا تستحق فلاجل الكويت واهلها سنعمل مابوسعنا.

انتخابات 29 يونيو ستكون بالنظام السابق اي ان الانتخابات المقبلة ربما تأتي بنواب فاسدين ؟
بالتاكيد وضع الخمس وعشرين دائرة سينتج مثل هذه الظواهر. فنظام الخمس وعشرين يتيح النجاح باصوات قليلة يمكن شراؤها. لكن مع ذلك فأننا نأمل خيرا بالانفتاح الذي حصل في البلد والانتفاضة التي جرت من اجل التغيير.

يتهم التيار الاسلامي بمجلس الامة بانه استغل الحرية التي منحت له بالعمل على القضاء على الحريات العامة؟
هذا كلام غير صحيح، والحقيقة ان هذا التيار ساهم هذا التيار على الحفاظ على قيم المجتمع واصالته. الى جانب ذلك فان هذا التيار المتهم بالقضاء على الحريات العامة وهو من ساهم في النهضة التنموية الحاصلة بالبلد.

لكن هل تعتقد ان منع الحفلات الغنائية هو حفاظ على قيم المجتمع؟
لم نمنع الحفلات بل منعنا الاسفاف بالحفلات او منعنا بعض الحفلات الهدامة مثل سوبر ستار وستار اكاديمي.. فهذا ليست حفلة غنائية، اي مجرد فنان او فنانة تغني، بل فكر الهدف منه افساد اخلاق اولادنا .وهذا ليس رأينا لوحدنا فهناك العديد من التربويين والنفسين الذين يشاركونا في هذا الرأي ويرون ان هذه البرامج لها مردود سيئ على سلوك الناشئة.

تتهمون ايضا انتم التابعين للتيار الاسلامية بانكم اقلية تحاول فرض ارادتها على غالبية صامتة؟
على العكس لأن الاقلية هي التي تحاول فرض ارادتها على الغالبية بمطالب الانفتاح. من حيث موقعنا ونتاج الانتخابات فنحن الاكثرية وما يقال عكس ذلك quot;ضحك على الذقونquot;.

يقول احمد البغدادي ان سر التحالف بين الاسلاميين والحكومة هو اتخاذ الحكومة الاسلاميين مطية لتمرير مشاريعها وعرقلة بعض القوانيين واستخدامهم في شرعنة بعض القرارات بالباسها لباس الدين؟

كلام مغلوط وعلى الدكتور البغدادي ان صدق ان يذكر ماهي المشاريع التى قمنا بتمريرها او ماهي القوانيين التي عرقلناها. نحن لدينا القوة المستمدة من ثقة في النفس مردها ثقة الشعب بنا . نحن نطرح مانعتقد انه صحيح وهو بالفعل ماتم في فترات سابقة واحرجنا من خلالها الحكومة كثيرا. نحن نبحث عن العدل والاصلاح ونؤيد من يطرحه سواء معارضة او حكومة.

ماهو سر التحالف بين الاسلاميين والقبليين في مجلس الامة؟
التيار القبلي تيار بطبعه محافظ ودائما ما يؤيد الاطروحات الاسلامية لهذا نجد دائما تجاوبا منهم ونجد ضغطا من شارعهم لتاييد اطروحاتنا.

هناك من يرى ان استجوابات بعض اعضاء مجلس الامة هي استجوابات لتصفية الحسابات سوى كانت حسابات سياسية او مذهبية؟
غير صحيح.

واستجوابكم لوزير الاعلام الشيعي السابق ابو الحسن او استجواب وزير الاوقاف السني محمد باقر؟
هذه محاولات للاصطياد في الماء العكر. هناك اكثر من وزير شيعي مر على الوزارة لم يتم استجوابه كصلاح خورشيد في وزارة التجارة والمزيدي في وزارة المواصلات وعلي الموسى في التخطيط وعلي البغلي في الطاقة . عدد كبير من وزراء الشيعة تعاملنا معهم وكان تعاملا ايجابيا. لكن هل المطلوب حصانة للوزير كونه شيعي . هذا لايجوز ، ونحن خذرنا ابو الحسن من الخطا لكنه اصر عليه فذهب ضحية ماقام به.

لكن قدوم فريق ستار اكاديمي للكويت ليس لابو الحسن علاقة به كما قال فالمسؤولية تقع على وزارة الداخلية التي تمنح التاشيرات. كما لمح في تصريحاته ايضا الى ان استجوابكم كان طائفيا ؟
بالعكس فقد اقام الحفلة وبتصريح منه ودفع ثمن ماقام به من تصرف لامسؤول, وعلى اية حال فمن قبل استجوبنا عددا من وزراء الاعلام وجميعهم سنة.

يلاحظ المتابعون لنشاطك الاعلامي انك متقلب في تصاريحك فما ان تطلق تصريح حتى تتراجع عنه؟
مثل ماذا.

دعوتك لاعضاء مجلس الامة لمقاطعة الجناحين المتصارعين على السلطة ثم سرعان ماتراجعت وسحبت كلامك؟
كلامي نقل بشكل غير صحيح .. وماتحسبه تراجعا هو في الحقيقة توضيح .ثم انا لا أتراجع عن ما أقول.

وحديثك عن تجاوزات وعمولات تذهب لبعض الوزراء وعندما طلب منك ان تقدم اثباتا تراجعت؟
انا قلت بان هناك وزراء يتقاضون عمولات، فوقف الشيخ صباح وقال اما تثبت ما تقوله او تسحب كلامك فقلت هذه معلومات شفهية ولا يمكن اثباتها لكن اوافق على شطب العبارة رغم ايماني بوجودها .وشطبي لها لا يعني عدم وقوعها.

هناك تناقض اخر حول هذا الاتهام باعتبار انك قلت لصحيفة quot;الراي العامquot; انك وافقت على سحب الاتهام quot;لخاطرquot; الشيخ صباح؟
ما اذكره انني قلت اكراما للشيخ صباح.

مع قدوم حكومة ناصر المحمد طرح بقوة موضوع بيع الخمور على غرار دول الخليج واخرها قطر اذا ما استثنينا السعودية؟
نحن نتخوف كثيرا من نقل التجربة القطرية للكويت. ولهذا نسعى لتوعية المجتمع والنواب والحكومة بخطورة التفكير في هذا الموضوع.

لكن هناك من يرى في الكويت بوجوب السماح بذلك مستندين على انها من متطلبات العصر الحالي؟
ولماذا ايضا لانفتح مقاهي الحشيش والهيروين. اذا اميركا في فترة من الفترات منعت بيع الخمور . ناتي نحن وننادي بها.

لكن هناك من يرى ان هذا الموقف يعود الى التمسك بقيم لاتتواكب مع هذا العصر الذي يفرض على الدول الانفتاح؟
بالعكس ،افتح باب التاشيرات وسترى ان العالم اجمع عندك. ان كان هناك عزلة فهي ناتجة من التضييق على الناس بعدم منحهم التاشيرات للزيارة والعمل. ما اقوله انه مادام هناك نفط ينبع من تحت اقدامك فلا تقلق فالعالم باسره سوف يبحث عنك.

تدعون انكم تسعون للحفاظ على الفضيلة بمنع الحفلات وعدم فتح البلد لكن مايمارس في الخفاء في الكويت اكبر مما سيمارس حتى لو فتح البلد بحسب صحف الكويت؟
هذا يتم في اماكن غير معلنة، وفي كل بلد يوجد مثل هذه الظواهر. الاهم ان لايكون هناك مجاهرة. لايهم ان يعمل احد سهرة في بيته ولايزعج احد فهذا يخصه. ونحن لم نأمر للتفتيش على بيوت الناس.

ماذا عن الازدواجية الكويتية في مجلس الامة ففي الوقت الذي يرفض بيع الخمور في البلد يغض الطرف عن تعاطيها في السفارات كما قال البغدادي؟
لايوجد بيع ولاتوزيع في الكويت فالقانون يمنع ذلك. نعم قد يكون هناك مثل هذه الامور وتحدث بشكل شخصي او تهرب دون علم السلطات.

اين وصل مشروع تطبيق الشريعة الاسلامية الذي نادى به الامير الراحل بعد التحرير ؟
القاعدة تقول ان المبادئ تبنى على القناعات والمواقف تبنى على الامكانات. نحن ننادي بتطبيق الشريعة واستبدال العقوبات الوضعية بالعقوبات الشرعية فهي الانجع للقضاء على الجريمة. وفي الوقت الحالي هناك ظروف تحول دون ذلك سوف نسعى لتذليلها.

انتقدك بعض الكويتيين على احد تصريحاتك عندما قلت ان التعذيب والاساءة للمعتقلين لاتتجاوز الحالة الواحدة سنويا في الكويت،وهناك من راى ان هذا التصريح لايليق برجل مثلك معني بحقوق الانسان في ظل حدوث انتهاكات لحقوق الانسان بالكويت؟
انا نقلت ماقاله وزير الداخلية الذي قال هناك حالات فردية مرفوضة وسيتم التعامل معها. اما التقرير الصادر عن لجنة حقوق الانسان التي كنت اديرها فكان تقريرا قاسيا تجاه الحكومة لدرجة ان الحكومة اعترضت علية بشكل علني.

هل بالكويت هناك بالفعل تجاوزت تجاه حقوق الانسان؟
بالتاكيد وخاصة مع حملة مكافحة الارهاب، فقد اطلق هذا العذر ايدي سلطات الامن للتفتيش او للتعسف بحثا عن نتائج سريعة.

سيحق للنساء التصويت والترشح في الانتخابات المقبلة.كيف تنظر لهذا الامر.؟
قانون اقر من قبل مجلس الامة ولا اعتراض عليه.

وهل تتوقع ان يحالف الحظ النساء ويصلن لمجلس الامة؟
لا اتوقع ذلك . نعم سيكون لهن تاثيرا انتخابيا اما ان تفوز احداهن فلا اظن.

لكن ربما يكون النجاح حليفهن كما الدكتورة معصومة المبارك التي تعتبر اول امراة كويتية تصل للوزارة؟
بعد ان اختيرت معصومة المبارك للوزارة حدث نفاق في الكويت وقيل انها افضل امراة وهذا غير صحيح . قد تكون الدكتورة متميزة في قضايا معينة لكن ان تعطى الافضلية فهذا تطاول على الحقيقة. نعم قد تكون افضل من نصف نساء الكويت وقد يكون النصف الاخر افضل منها اي ان مركزها بالوسط. لماذا هي الافضل quot;عشانquot; صارت وزيرة .من يكون الافضل يكون قد قدم خدمة لبلاده. معصومة quot;شنوquot; الخدمة التي قدمتها للكويت . حظيت بشرف الوزارة وهذا ليس دليلا على افضليتها.

اذا اختيارها للوزارة جاء تناغما مع الضغوط الاميركية للاصلاح واشراك المراة في الحياة السياسية؟
عندما استقال ابو الحسن وزير الاعلام السابق كان المقعد الشيعي quot;فاضيquot; وفي الوقت ذاته اقر قانون المراة ولانها الاكثر ذكرا بسبب quot;لعلعتها quot; بالاعلام اختيرت للمنصب.اضف على ذلك ان اسهم اختيارها زادت بسبب انها امراة وشيعية في الوقت ذاته. وما أقوله لايقلل من قدرات الدكتورة ولكن في الوقت ذاته هي ليست الافضل.

هل تتوقع ان يدفع الاسلاميون الثمن بعد ان وقفوا حائلا دون منح المراة حقها في الترشح والانتخاب وبالتالي تعطي المراة صوتها للتيار الاخر وهو التيار الليبرالي؟
بالعكس اعتقد ان معظم ترشيحات النساء ستذهب للاسلاميين والايام ستثبت ذلك.

وماهي الاسباب؟
من خلال التجارب ، فعندما يطرح موضوع الحفاظ على قيم المجتمع يكون ذلك موضع احترامها، بدليل تجربة الانتخابات الطلابية والجمعيات المهنية حيث يذهب صوت المرأة دائما الى المرشح الاسلامي .

تقولون انكم تنشدون حماية القيم والحفاظ على الشباب لكن الشاب الكويتي غير مهتم بما تقولونه ويعتبرون ان ما تطالبون به هو تطاول عى حرياتهم ؟
نحن لانتطاول على حرياتهم بل نقوم quot;بفلترةquot; ماياتي لهم من فضائيات ونحاول ان نحميهم من السلوك الشاذ .وحقيقة نجد الكثير من التجاوب والتناغم من هولاء الشباب مع مانطرحه.

قلت قبل فترة ان منح المراة لحقوقها السياسية سيكون مدعاة لان تشيع بعض السلوكيات المرفوضة , سلوكيات مرفوضة مثل ماذا؟
لم اقل تشيع سلوكيات مرفوضة... تصريحي نقل بشكل غير صحيح. ماقصدته هو الجهات التي تضغط علينا، خاصة الجهات الغربية التي تبتغي مساواة المراة مع الرجل. فهي تريد ان تكون مجتمعاتنا كمجتمعاتهم مفككة اسريا ومليئة بالشذوذ.

تتحدث عن الشذوذ , والشذوذ ربما يحصل بسبب العزل الحاصل بين الجنسين؟
في المجتمعات الغربية منتشر بشكل كبير ومقنن بحيث تقام حفلات عقد قران بين الجنس الواحد. هذه حالات مرفوضة ولانرغب بان يفرض علينا الغرب قيمه . نحن لم نتدخل في شؤونهم ونامل ان يتركونا وحالنا، فلدينا ثقافتنا وديينا الذي نعتز به.

قبل حوالي عام ثار الاعلام الكويتي المكتوب تجاهك بدعوى انك سرقت احدى مقالات الكاتب المصري فهمي هويدي. ماهي تفاصيل هذه القصة؟
المقال لايشترط فيه مايشترط في البحوث العلمية. يعني يمكن مجموعة افكار تقرأها وتعيد صياغتها مرة اخرى لتضمنها مقالك ولايوجد في المقال هوامش تذكر فيه اقتباسك. انا قلت الفن كما اراه ويراه غيري من اصحاب العلم والمعرفة ولم انسب العبارة لي وواضح من خلال المقال بان العبارة ليست عبارتي فقط تبنيتها في المقال.

واسباب الضجة التي ثارت ضدك بعد هذا المقال؟
الفاضي يعمل حاله قاضي.

وهل عرفت من الذي اثار هذه الضجة ؟
انسان حاقد لايهمني معرفته ولامعرفة اسمه.

لو نعود لانتخابات مجلس الامة الاخيرة. برايك ماهي الاسباب التي اطاحت برموز الليبرالية ؟
السبب هو التحالف الحكومي الليبرالي . اقرت مشاريع حكومية واخرى شعبية الا ان الليبراليين ومعهم الحكومةرفضوها. ونتيجة لهذا الرفض اهتز حضورهم عند الناس فسقطوا في الانتخابات.

ما هي اسباب بروز التيار الاسلامي ليس في الكويت وحدها بل في الدول العربية الاخرى؟
التيار الاسلامي جزء من المجتمع ومنسجم مع تفكيره ومع طموحاته ،ومعظم الشعوب العربية ميالة للاطروحات الاسلامية خاصة فيما يتعلق من الموقف من الغرب وعدم الارتماء في احضان اميركا.

لماذا هذا الجحود الاسلامي الكويتي للفضل الاميركي الذي حرر الكويت لدرجة انه قبل حرب العراق قام البعض من الاسلاميين بالوقوف مع البعث والدفاع عن الرجل الذي احتل ارضهم وشرد اهلهم نكاية باميركا؟
نحن ممتنون للدور الاميركي في تحرير الكويت وطرد الغزاة ولاننسى ذلك ابدا. لكن هذا لا يعني عدم انتقادهم والا نكون بذلك قد بعنا دنيانا بديننا. اميركا للاسف غزت ديار المسلمين وساعدت الاسرائيليين للاستقواء على الفلسطينيين وهذا امر مرفوض وننتقده.

quot;نائب الشيشة والشيشانquot; وquot;نائب طالبان في كيفانquot;. كيف تنظر لهذه السخرية التي تردد في اعلام بلادك تجاهك؟
quot;حركات صحافيةquot; يقصد منها التشويش والتهميش والتسطيح. وكل مايقال لايعنيني فمثل ما انا حريص على المال العام واصلاح البلد فانا حريص على تجنيب الاطفال الشيشة واخطارها الى جانب المساهمة في الحد من ظاهرة الخيم الرمضانية التي يقام بها غناء ورقص لايتناسب مع قدسية رمضان.

هل التركيز على هذه القضايا من اجل لفت النظر كاثارتك قضية نوادي التدليك؟
هذه امور موجودة يجب اثارتها لمنعها وبالفعل نجحت مساعينا بعد ان سلطنا الضوء على نوادي المساج وتحركت وزارة الداخلية ومنعت الممارسات الخاطئة في هذه النوادي.

وهل بالفعل تمارس الدعارة في هذه النوادي؟
نعم فبحسب مانقل لنا من اناس ذهبوا لهناك فقد تحولت الغرف الى اماكن لممارسة الدعارة.

اخيرا حلمك في تغيير اسم سينما الفردوس هل تحقق؟
لم يكن حلم بل امنية. فمنذ زمن طويل وانا مستاء من استخدام اسم الفردوس على سينما للافلام الهندية. طلبنا بتغييرها والحمدالله تم هدم السينما ولو ان البديل لم يكن جيدا، فقد تحول الى مجمع بداخله عدة صالات سينما ،لكن على الاقل ليس اسمها الفردوس.