مع اشتعال حدة المنافسة وكذلك الخلافات بين العملاقتين أبل وسامسونغ بخصوص براءات اختراع الهواتف المحمولة على مدار العام الجاري، آلت الأمور في نهاية المطاف بصدور حكم يقضي بالفعل بتغريم شركة سامسونغ مبلغاً يزيد عن مليار دولار.

كانت إحدى المحاكم الأميركية قد قضت في آب (أغسطس) الماضي بأن 28 هاتفاً ذكياً من إنتاج شركة سامسونغ أخذ أفكاراً بلا وجه حق من جهاز الآيفون، وأن الشركة الكورية الجنوبية تعدت على سمات خاصة بشركة أبل منها : أدوات تحكم الأصابع، الارتداد، النقر من أجل التكبير، الشكل الخارجي، وكذلك تصميم الأيقونات. وأشارت في هذا السياق صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إلى أن المحكمة كان من حقها إلغاء أي من هذه البراءات، فيما أوضحت سامسونغ أثناء المحاكمة أن الشركات سبق لها أن قدّمت بالفعل مجموعة أفكار زعمت أبل أنها مَن اخترعتها.
وضربت سامسونغ المثل بجهاز quot;دياموند تاتشquot; الذي سبق أن أطلقته ميتسوبيشي، قبل ستة أعوام من إصدار جهاز الآيفون، وكان يعمل ذلك الجهاز باللمس وبه خصائص تشبه خاصيتي الارتداد والضم للتقريب. لكن الصحيفة رأت من جانبها أن ذلك لا يعني بالضرورة أن كل هواتف الأندرويد تخرق براءات اختراع أبل.وتكهنت الصحيفة في ختام حديثها بأن العراك الدائر في هذا الصدد لن ينتهي عما قريب. وقد قضت محكمة كورية جنوبية خلال الآونة الأخيرة بأن أبل وسامسونغ انتهكا براءات اختراع كليهما الآخر. فيما أشارت محكمة يابانية إلى أن سامسونغ لم تخرق براءات اختراع شركة أبل المرتبطة بمزامنة الموسيقى والفيديو بين الأجهزة. فضلاً عن عدم صدور أحكام قضائية نهائية في مجموعة من البلدان الأخرى.