يجتمع رؤساء دول وحكومات أكثر من 35 دولة اليوم السبت في دكار لانتخاب رئيس للمنظمة الدولية للفرنكوفونية خلفًا للسنغالي عبدو ضيوف، في قمّة تهيمن عليها القضايا السياسية في أفريقيا وخطر وباء إيبولا.

دكار: بدأت القمة الخامسة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية اعمالها السبت في دكار في حضور ثلاثين رئيس دولة وحكومة لاختيار خلف للسنغالي عبدو ضيوف، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.
وتميز حفل الافتتاح بعرض موسيقي ومسرحي شاركت فيه المغنية البلجيكية اكسيل ريد والممثل الفرنسي شارل برلينغ والمغنية الكندية ديان دوفريسن الذين يتحدرون من ابرز ثلاثة بلدان تمول المنظمة الدولية للفرنكوفونية.
وشارك ايضا في حفل الافتتاح، كل من الجزائري خالد والفرنسية الاندونيسية الاصل انغون والبينينية انجيليك كيدجو والسنغالية كومبا غاولو سيك ومواطنها النجم الدولي يوسو ندور.&
وستعكف القمة على اختيار خلف للامين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف الذي يشغل هذا المنصب منذ 2003.
ويتنافس خمسة مرشحين، لا يعد اي منهم الأوفر حظا حتى الآن ومنهم اربعة افارقة، هم الرئيس البوروندي السابق بيار بويويا ورئيس وزراء جزر موريشيوس السابق جان-كلود دو لستراك والدبلوماسي والكاتب الكونغولي هنري لزوبيس واوغستان نزي نفو من غينيا الاستوائية، والحاكمة العامة السابقة لكندا ميكاييلا جان.
وتعقد قمة دكار بعد الثورة الشعبية الاخيرة في بوركينا فاسو التي اطاحت الرئيس بليز كومباوري بعد حكم استمر 27 عاما، وفي حين تواجه دول غرب افريقيا أزمة ايبولا.
تعقد القمة في المركز الدولي للمؤتمرات، في منطقة ديامنياديو التي تبعد 40 كلم عن دكار.
&
هولاند يتحدث عن "الدروس" من تونس وبوركينا فاسو
&
اعطى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قمة الفرنكوفونية في دكار السبت الانتخابات في تونس والتغيير في بوركينا فاسو مثالا على الديموقراطية، مكررا تحذيره الرؤساء الذي يتمسكون بمناصبهم "من خلال انتهاك القانون الدستوري".
وقال هولاند في كلمة القاها امام ثلاثين رئيس دولة وحكومة مجتمعين في العاصمة السنغالية، ان "الفرنكوفونية حريصة على قواعد الديموقراطية وحرية التصويت واحترام القوانين الدستورية وتطلعات الشعوب، جميع الشعوب، الى انتخابات حرة".
واضاف ان "هذا ما حصل في تونس"، مشيدا بهذا البلد الذي اعتبره "نموذجا ساطعا" و"مثالا لنجاح الربيع العربي".
واكد هولاند ان "العملية الانتقالية هذه يجب ان تكون عبرة: فحيث يتم التلاعب بالقواعد الدستورية وتتعرض الحرية للسخرية ويمنع التناوب، سيجد مواطنو هذه البلدان في الفضاء الفرنكوفوني دائما الدعم الضروري لاعلاء شأن العدالة والقانون والديموقراطية".
وتحدث ايضا عن "النموذج الرائع" لشعب بوركينا فاسو الذي اطاح الرئيس بليز كومباوري الذي دفعته الى الاستقالة في 31 تشرين الاول/اكتوبر انتفاضة شعبية والضغط الفرنسي.
وقال هولاند ان "ما فعله شعب بوركينا فاسو يجب ان يحمل على التفكير الذين يريدون التمسك بالرئاسة من خلال انتهاك القانون الدستوري".
&
الفرنكوفونية في العالم في ارقام
&
المنظمة الدولية للفرنكوفونية التي تعقد قمتها الخامسة عشرة في دكار في 29 و30 تشرين الثاني/نوفمبر حددت مهمتها بتنظيم "العلاقات السياسية والتعاون بين الدول التي يجمع بينها استخدام اللغة الفرنسية".
&
- المحطات الرئيسية في مسيرة الفرنكوفونية :
- 1880 : العالم الجغرافي الفرنسي اونيسيم ريكلو يبتكر كلمة "الفرنكوفونية" لتعريف الاشخاص والهيئات التي تستخدم اللغة الفرنسية في العالم.
&
- 1926 : تأسيس جمعية لكتاب اللغة الفرنسية التي تضم حاليا الف مؤلف.
&
- 1961 : تأسيس هيئة الجامعات الفرنسية التي انبثقت من الوكالة الجامعية للفرنكوفونية التي تضم اليوم 800 مؤسسة في حوالى 100 بلد.
&
- 1970 : فكرة قيام منظمة فرنكوفونية اطلقها قادة الجنوب -خصوصا السنغالي ليوبولد سيدار سنغور والنيجيري ديوري هماني والامير سيهانوك من كمبوديا والتونسي حبيب بورقيبة- وتشكلت مع وكالة التعاون الثقافي والتقني التي انبثقت منها المنظمة الدولية للفرنكوفونية.
&
- 1984 : تأسيس شبكة تلفزيون فرنكوفونية "تي في 5" وهي تبث اليوم في حوالى 200 بلد ومنطقة.
&
- 1986 : اول قمة للفرنكوفونية في فرساي في عهد الرئيس الراحل فرنسوا ميتران.
&
- 1989 : اول العاب للفرنكوفونية في الرباط والدار البيضاء، تظاهرة رياضية وثقافية.
&
- 1997 : انتخاب لاول مرة امين عام للفرنكوفونية واختير المصري بطرس بطرس غالي ثم خلفه الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف في هذا المنصب في 2003 واعيد انتخابه في 2006 ثم 2010.
&
- 2010 : الفرنكوفونية تحتفل بالذكرى الاربعين لتأسيسها.
&
- 2012 : اول منتدى عالمي للغة الفرنسية في كيبيك.
&
&& خلال قمة الفرنكوفونية في كينشاسا في 2012 كانت الاوروغواي اول بلد من اميركا الجنوبية ينضم الى المنظمة بصفة مراقب وأصبحت أرمينيا بلدًا عضوًا كامل العضوية وقطر تنضم كبلد شريك. واعلن ضيوف انه لن يترشح لولاية رابعة.
&
- 2013 : اول منتدى عالمي للنساء الفرنكوفونيات في باريس.
&
- 2014 : عادت مدغشقر الى هيئات الفرنكوفونية بعد تعليق عضويتها لخمس سنوات اثر "انقلاب" على النظام. وعادت مالي الى صفوف الفرنكوفونية في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.
&
&
- ابرز الارقام المتعلقة بالفرنسية في العالم :
&
- الفرنكوفونية تؤكّد حاليا وجود 274 مليون شخص ناطق بالفرنسية بينهم 54,7 بالمئة في أفريقيا و36,4 بالمئة في اوروبا و7,6 بالمئة في اميركا والكاريبي و0,9 بالمئة في الشرق الاوسط و0,3 بالمئة في اوقيانيا.
&
- الفرنسية خامس لغة الاكثر تداولا في العالم، بعد الصينية والانكليزية والاسبانية والعربية او الهندوسية وفقا للتقديرات. وهي ثاني لغة في الاتحاد الاوروبي.
&
- 29 دولة تعترف في دستورها باللغة الفرنسية كلغة رسمية منها 13 كلغة رسمية وحيدة و16 كلغة رسمية مع اللغة الام.
&
- حوالى 125 مليون شخص يتعلمون الفرنسية، بينهم 49 مليونا يدرّسونها كلغة اجنبية.
&
- تضم المنظمة الدولية للفرنكوفونية ومقرها باريس 77 بلدا ومنطقة منها ثلاث دول شريكة و20 مراقبة معظمها من القارة الافريقية. ويمثل هؤلاء 900 مليون نسمة.&
&
- بحسب توقعات المنظمة الدولية للفرنكوفونية، سيعيش نحو 85 بالمئة من 700 مليون فرنكوفوني في 2050 في أفريقيا. وفي اوروبا التي كانت تضم حوالى نصف الفرنكوفونيين في العالم في العام الفين لن يكون هناك اكثر من 12 بالمئة من هذا العدد.
&