كشفت تقارير إعلامية أن "البوليساريو" نظمت مناورات في منطقة آغوينيت تحاكي اختراق الجدار العازل في الصحراء، في خطوة لم تثِر إهتمام الجانب المغربي الذي اعتاد على مثل هذه التحركات.
&
أيمن بن التهامي من الرباط: عادت جبهة "البوليساريو" للتلويح بالخيار العسكري من خلال تنظيم مناورات في منطقة آغوينيت تحاكي اختراق الجدار العازل في الصحراء.
&
غير أن هذه الخطوة لم تثِر اهتمام الجانب المغربي الذي تعود على مثل هذه التحركات، التي يبقى الغرض منها إثارة انتباه المجتمع الدولي ودفعه لإعادة دوران عجلة المفاوضات المباشرة.
&
تحرك عسكري
&
كشفت تقارير إعلامية أن "البوليساريو" نظمت مناورات في منطقة آغوينيت تحاكي اختراق الجدار العازل في الصحراء، مشيرة إلى أن هذه المناورات سبقها استعراض عسكري استعملت فيه المدرعات، والمدفعية، والمضادات الأرضية ومئات من المقاتلين.
&
وتأتي هذه المناورات تزامنًا مع تأكيد الأمين العام لجبهة "البوليساريو" محمد عبد العزيز، لدى إشرافه على اختتام ملتقى جالية الجنوب، أن "الشعب الصحراوي مقبل في 2015 على سنة مهمة جداً، باعتبار أن الأمم المتحدة أعطت إشارة قوية بأنه إذا لم يحصل تطور في القضية الصحراوية إلى غاية شهر أبريل من العام المقبل، سيجري التعامل مع الملف بمقاربة جديدة"، حسب ما نقلته وسائل إعلام جزائرية.
&
مجرد تهديدات
&
في تعليق على هذه التطورات، قال الخبير في الشؤون الصحراوية وأحد مؤسسي "البوليساريو"، البشير الدخيل، "تعودنا على مثل ردود الأفعال هذه من طرف الجبهة"، مشيرًا إلى أنه "في كل مرة يمر الملف من مرحلة جمود تهدد البوليساريو بالسلاح والحرب"، ومضى شارحًا "من غير المتوقع أن يخرج البوليساريو من ما هو مطروح في الأمم المتحدة. فخروجه من مسار المفاوضات سيعيد الجبهة لنقطة الصفر ونتائجه ستكون وخيمة بالنسبة له".
&
وأضاف البشير الدخيل، في تصريح لـ"إيلاف"، "هذه مجرد تهديدات الغرض منها إثارة انتباه الرأي العام الدولي من أجل إيجاد حل أو طريقة لما يسمونه بـ (المفاوضات المباشرة) المتوقفة منذ فترة".
&
وبالنسبة لما قاله عبد العزيز بخصوص السنة المقبلة، رد الدخيل قائلاً: "نحن نعرف أن كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء، لم يستطع لحد الآن أن يجد حلاً ولو نسبيًا"، وزاد مفسرًا: "لم يتقدم بشيء جديد، والأمر نفسه ينطبق على البوليساريو التي لم تأتِ بشيء جديد، بينما تقدم المغرب بمقترح الحكم الذاتي كفكرة قابلة للنقاش".
&
وأكد أن "ما يشغل المجتمع الدولي هي التنظيمات الإرهابية التي تنشط في المنطقة"، وزاد مفسراً "لا يمكن أن يكون هناك أي خيار عسكري في المنطقة، وحتى الدول أصدقاء الصحراء الغربية لا تريد الحرب ولا تريد أن يكون هناك استعمال للعنف مهما كانت الظروف".
&
دعم الحل السياسي
&
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، صادقت، مؤخراً بدون اللجوء إلى التصويت، على قرار حول قضية الصحراء.
&
وجددت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة بموجب القرار الجديد دعم المجتمع الدولي للمفاوضات التي حددها مجلس الأمن منذ سنة 2007 في ما يتعلق بالنزاع المفتعل حول الصحراء.