جنيف: بدأ عصر الاثنين في جنيف اجتماع بين خبراء اميركيين وايرانيين حول الملف النووي الايراني وفق ما افاد مصدر دبلوماسي اميركي. وقال الدبلوماسي "بامكاني التاكيد ان المحادثات قد بدأت"، لكنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل.

ويفترض ان تستمر المباحثات الثلاثاء عشية استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني بين ايران والدول الكبرى في جنيف. ومن الجانب الايراني افادت صحف طهران عن مشاركة نائب وزير الخارجية عباس عراقجي يرافقه المستشار في الوزارة داوود محمديان ومسؤولان من& المنظمة الايرانية للطاقة الذرية.

ووصلت مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شرمان وفريق المفاوضين الاميركيين الاثنين الى جنيف. واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان مساعدة وزيرة الخارجية الاوروبية هيلغا شميد "ستنضم الى قسم من المباحثات الثنائية" بين الولايات المتحدة وايران.

كما سبق واعلنته طهران والاتحاد الاوروبي تعقد الدول الكبرى في مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) مع ايران والاتحاد الاوروبي في جنيف في 17 كانون الاول/ديسمبر اجتماعا متعدد الاطراف في اطار المباحثات الدولية حول البرنامج النووي الايراني. ويفترض ان تنطلق هذه الجولة الجديدة من المحادثات على مستوى المدراء السياسيين وحضور وزراء الخارجية مثل جون كيري وكبيرة المفاوضين الاوروبيين كاثرين اشتون ليس مقررا.

ونظرا إلى عدم التوصل الى اتفاق شامل ونهائي حول الملف النووي الايراني في فيينا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر اقرت مجموعة خمسة زائد واحد والجمهورية الاسلامية تمديد العمل بالاتفاق المرحلي المبرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وتمديد المباحثات حتى الاول من تموز/يوليو 2015.

وتطالب الدول الكبرى ايران بالحد من قدراتها النووية، كي لا تتوافر لديها يوما امكانية اقتناء السلاح الذري، بينما تطالب طهران من جانبها بحقها في استعمال الطاقة النووية في اطار مدني، وتدعو الى رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

&