رعى ولي العهد السعودي حفل توزيع جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها السادسة وذلك في فندق الفيصلية بمدينة الرياض.


الرياض:&رعى الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء اليوم حفل توزيع جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها السادسة وذلك في فندق الفيصلية بمدينة الرياض.

بهذه المناسبة، قال الأمير سلطان بن عبدالعزيز إن الحلول ، التي سبق طرحها في مناسبات مائية عديدة ، ومنها ، ضرورة اتباع منهج الإدارة المعرفية المتكاملة للمياه ، وأهمية اعتماد الحوكمة العالمية المالية العادلة ، ومكافحة الفساد المائي، وتسخير التقنية خدمة للأهداف الإنمائية ، فضلاً عن ترشيد السلوك المائي ، ومراعاة الارتباط الوثيق للمياه بالغذاء والطاقة والبيئة ، دراسة وتحليلاً - كل ذلك لم يعد اختياراً أو ترفاً ، بل أضحى واجباً على دول العالم أداؤه ، ويلزمها المزيد من التعاون الصادق ، والإصرار والعزم على حل تلك المعضلات المائية وليس تسويفها ، مع أهمية البعد عن الأنانية والابتزاز المائي.

وأضاف: "إن الأصوات التي تحذر من اندلاع الحروب المستقبلية بسبب المياه ، طمعاً أو هيمنة أو قرصنة ، لم تعد أمراً جديداً ، هو: الصراع ، الذي قد يطاول الموارد الأساسية الثلاث : الطاقة والماء والغذاء ، ما قد يفجر حرباً في أي لحظة ، تسمى حرب الموارد . فنفقات الغذاء والطاقة ، تتزايد بمعدل غير معهود ، والمياه تشح بمعدل غير مسبوق".

ثم سلم ولي العهد الفائزين جوائزهم، إذ فاز بجائزة الإبتكار فريقان ، الأول بقيادة الدكتورة كريستين لارسون (Kristine Larson) من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأميركية، والثاني بقيادة إيريك وود و الدكتور جوستن شفيلد (Justin Sheffield) من جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأميركية، في حين فاز بجائزة المياه السطحية الدكتور لاري ميز (Larry Mays) من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية ، كما فاز بجائزة المياه الجوفية الدكتور هيسوس كريرا رامرز (Jesus Carrera Ramirez) من معهد التقييم البيئي وأبحاث المياه باسبانيا، وحقق جائزة الموارد المائية البديلة الدكتور بوليكاربوس فلارس (Polycarpos Falaras) من المركز الوطني للبحوث العلمية باليونان، ونال جائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها الدكتور وليام و.ج. ييه (William W-G. Yeh) من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية.