ترشّح الرئيس الجزائري المنتهية ولايته، عبد العزيز بوتفليقة، بصفة رسمية للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نيسان/ابريل.


الجزائر: اعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال السبت ان الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نيسان/ابريل، بحسب ما جاء في شريط اخباري للتلفزيون الجزائري الرسمي.

وجاء في شريط التلفزيون quot;الوزير الاول يعلن عن ترشح رئيس الجمهورية رسميا للانتخابات المقبلةquot;.

واعلن سلال ترشح بوتفليقة في تصريح في وهران (450 كلم غرب الجزائر) على هامش افتتاح quot;الندوة الافريقية للاقتصاد الاخضرquot;.

واكد التلفزيون ان بوتفليقة سيقدم غدا (الاحد) اوراق ترشحه الى وزارة الداخلية.

ويمكن ان يفوض بوتفليقة شخصا اخر لتقديم اوراق الترشح نيابة عنه، باعتبار انه لم يشف تماما من الجلطة الدماغية التي اصيب بها في 27 نيسان/ابريل 2013 واضطرته لتلقي العلاج في باريس 80 يوما.

واضاف التلفزيون ان quot;ترشح بوتفليقة جاء استجابة لالحاح المواطنين والمواطنات من كل ارجاء الوطنquot;

ويحكم بوتفليقة الذي سيحتفل بعيد ميلاده ال77 في 2 اذار/مارس، الجزائر منذ 1999 واعيد انتخابه مرتين في 2004 و2009.

وكان الدستور الجزائري ينص على تحديد عدد الولايات الرئاسية باثنتين فقط، لكن بوتفليقة عدل الدستور في 2008 ليتمكن من الترشح لولاية ثالثة في 2009.

وكان الحزب الحاكم وحزب بوتفليقة جبهة التحرير الوطني ومعه حليفه في البرلمان والحكومة التجمع الوطني الديموقراطي واحزاب اخرى عدة اعلنت دعمها لاستمرار الرئيس في الحكم quot;ضمانا للاستقرار ولاتمام المشاريع الاقتصاديةquot;.

إيداع طلب الترشح

أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة اودع وزارة الداخلية طلب ترشحه وسحب وثائق جمع التوقيعات للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نيسان/ابريل، بحسب التلفزيون الجزائري الرسمي السبت.

وجاء في شريط اخبار التلفزيون ان مصالح رئاسة الجمهورية اكدت ان الرئيس بوتفليقة اودع لدى وزارة الداخلية quot;رسالة نية الترشحquot; وسحب وثائق جمع التوقيعات.

وكان التلفزيون الجزائري اعلن في وقت سابق السبت ان بوتفليقة سيقدم طلب الترشح لوزارة الداخلية quot;غدا الاحدquot;.

ويفرض قانون الانتخاب على كل مرشح او من يفوضه تقديم طلب رسمي للترشح، للحصول على استمارات جمع التوقيعات.

وعلى كل مرشح جمع 600 توقيع من الاعضاء المنتخبين في البرلمان والمجالس المحلية او جمع 60 الف توقيع من المواطنين المسجلين في القوائم الانتخابية.

وينتهي موعد تقديم الترشيحات في الرابع من اذار/مارس على ان يفصل فيها المجلس الدستوري في مهلة اقصاها عشرة ايام بعد هذا التاريخ.