قالت إيران إنها ترصد بدقة جميع خطط وتحرّكات السفن الأجنبية في مياه الخليج، بينما أكدت واشنطن أن أوامر كانت صدرت لبحريتها لتقفّي سير سفينة محملة بالأسلحة كانت في طريقها إلى غزة.
بينما نفت إيران ما قالت إنها مزاعم إسرائيلية بشأن توقيف سفينة من ايران محمّلة بالسلاح متوجهة الى غزة، قالت مصادر في واشنطن ان أوامر سرية صدرت إلى البحرية الأميركية في المنطقة لـquot;الاستعداد للتحركquot; لوقف سفينة شحن تحمل أسلحة إيرانية في طريقها إلى غزة.
وكانت البحرية الإسرائيلية أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن اعتراضها في عرض البحر الأحمر.
ونقلت شبكة (سي إن إن) عن مصادر عسكرية رفيعة مطلعة على العملية قولها إن السفن الحربية بالشرق الأوسط تلقت الأوامر لـquot;الاقتراب من السفينة والتحرك ان اقتضت الضرورةquot;.
وتضمنت السيناريوهات، طبقا لأحد المصادر، إمكانية دخول قوات إلى متن السفينة، التي اعترضتها البحرية الإسرائيلية في البحر الأحمر، واستولت على شحنة صواريخ إيرانية، على حد ما نقلت السلطات الإسرائيلية.
وأوضح مسؤول أميركي آخر، أن الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية علمت بالمساعي الإيرانية لتهريب الأسلحة منذ عدة أيام.
رصد جوي
وعن طريق الجو، رصدت الولايات المتحدة سرًّا شحنة الأسلحة، منذ مغادرتها الجمهورية الإسلامية حتى وصولها إلى سوريا، حيث شحنت إلى العراق قبيل إعادة شحنها من ميناء جنوب العراق.
وتنامت مخاوف الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية لدى توقف السفينة فجأة في مياه الخليج، والتحول عن وجهتها المتوقعة إلى السودان، ومن ثم الإتجاه شمالا صوب العراق للتحميل.
وأوضحت تلك المصادر أن السفن الحربية الأميركية في المنطقة تقفَّت سرا الشحنة من مياه الخليج وحتى بحر العرب ثم البحر الأحمر، حيث اعترضتها البحرية الإسرائيلية قبيل الوصول إلى السودان، النقطة التقليدية لتفريغ الأسلحة المهربة.
ولاحقا، عرض الجيش الإسرائيلي الأسلحة المهربة التي تحمل ما يشير إلى أنها صنعت في إيران.
ومن جانبه، ألمح البيت الأبيض إلى عملية إجهاض تهريب الشحنة، لكن عقب اتمامها، وقال الناطق باسمه، جاي كارني: quot;البيت الأبيض وجه وزارة الدفاع لمراقبة السفينة والتخطيط لعملية متعددة الخيارات للاستعداد لاتخاذ خطوات أحادية الجانب، إن اقتضت الضرورةquot;.
رصد السفن الأجنبية
الى ذلك، أوضح العميد صادق عموئي قائد لواء quot;الامام السجادquot; للقوات الخاصة ومشاة البحرية الإيرانية في جزيرة ابو موسى، ان القوة البحرية للحرس الثوري ترصد بدقة جميع خطط وتحركات السفن الأجنبية الآتية من خارج المنطقة الى مياه الخليج,
وفي تصريح خاص لوكالة انباء quot;فارسquot; اشار عموئي الى توفير الأمن في الخليج الفارسي من قبل القوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية وقال إن القوة البحرية للحرس الثوري قامت بإرساء الامن المستديم في الخليج.
وأوضح ان الجهود الدؤوبة المبذولة من قبل القوة البحرية للحرس الثوري هي التي ادت الى ارساء الامن المستديم في الخليج وقال ان الامن المستديم هو لجميع الشعوب التي تريد الاستفادة السلمية من الممر المائي الاستراتيجي مضيق هرمز.
عهدة البحرية الايرانية
وأكد العميد عموئي بأن أمن الدخول الى الخليج والخروج منه هو بعهدة القوة البحرية للحرس الثوري، واضاف ان التواجد القوي للقوة البحرية للحرس الثوري قد بلور حالة الردع المستديم للنظام الاسلامي والشعب الايراني في مواجهة الأعداء.
واعتبر التواجد القوي للقوة البحرية للحرس الثوري في الخليج الفارسي بأنه قد حال دون تنفيذ العدو لخططه المرسومة مسبقا في الخليج، واضاف ان العدو لا يمكنه تحقيق أهدافه المرسومة في الخليج الفارسي بعد الآن.
ولفت عموئي الى خفض عديد القوات الاجنبية الآتية من خارج المنطقة في الخليج خلال العام الاخير، واضاف ان قوات الحرس الثوري ترصد تحركات العدو في الخليج على مدار الساعة.