بعد تقدم قوات المعارضة السورية وتحرير كسب وفتح جبهة الساحل، بدأت قوات النظام بحفر خنادق حول محافظة اللاذقية وتحويلها الى ما يشبه السجن المغلق الذي يمنع المدنيين من الدخول والخروج.


بهية مارديني: ضربت قوات النظام طوقا عسكريا وامنيا محكمًا حول محافظة اللاذقية السورية الساحلية، والتي دخلتها قوات المعارضة مؤخرا وفتحت فيها جبهة قتال سمتها quot;جبهة الساحل.

وتأتي خطوة النظام السوري بعد استهداف قوات المعارضة للمحافظة بصورايخ غراد فيما تستمر الاشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام في ريف اللاذقية في قرى القسطل والشيخ حسن ونبع المر وتلة النسر.

المدنيون رهائن

قالت نورا الأمير نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض لـquot;ايلافquot; إن quot;هذا دليل على هزيمة النظام على الأرضquot;، ولكنها عبرت عن مخاوفها quot;من تحويل المدنيين الى رهائن، وربما سيكونون ضحايا للمجازرquot;.

وأكدت أن النظام quot;عودنا على هذه التصرفات المجرمة ولديه سوابق في المجازر ضد المدنيينquot;.

وشددت على أنهquot; لا يحق لأحد احتجاز المدنيين بهذه الطريقة، فالجيش الحر يقاتل لتحرير المدنيين من الظلم والطغيان بينما النظام يتحايل لتحويل سوريا الى كانتونات ومراكز احتجاز للرهائنquot;، على حد تعبيرها.

مرصد الـ48

إلى ذلك، تضاربت الانباء حول تحرير مرصد ال 48 وهو اهم مرصد في ريف اللاذقية اذ يطل على القرى المحيطة لجبل التركمان وجبل الاكراد، ومدينة كسب والجبل الاقرع حيث يتوسط المرصد هذه المناطق الهامة ويطل ايضا على منفذ بحري بالاضافة الى ارتفاعه الشاهق والذي يبلغ 900 مترا عن سطح البحر.

وقد نفى النظام السوري سيطرة المعارضة على المرصد في حين تقول قوات المعارضة وحركة احرار الشام انها حررت المرصد وأن ذلك استغرق 4 ايام من الاشتباكات.

داعش من جديد

في دير الزور، استطاع تنظيم دولة العراق والشام (داعش) اعادة السيطرة على منطقة مركدة الواقعة على الطريق الدولي بين الحسكة ودير الزور بعد اشتباكات مع جبهة النصرة وقوات الجيش الحر، وتعتبر قرية مركدة نقطة امداد هامة.

أما في حلب فقد استهدف الجيش الحر مقرات للنظام في منطقة الميدان، واستمرت الاشتباكات بين قوات المعارضة وتنظيم الدولة الاسلامية في ناحية صرين دون حسم لطرف حيث تتمركز داعش في المركز الثقافي في صرين وتتمركز قوات المعارضة في منطقة الصوامع في صرين.

ويحاول الطرفان السيطرة على جسر قرقوزات الواقع على الطريق الدولي بين ثلاث محافظات الرقة ndash; حلب ndash; الحسكة.

معركة دمشق

اما في ريف دمشق فتدور اشتباكات عنيفة في حي جوبر حيث استهدفت قوات المعارصة مجمع 8 اذار، ورافق ذلك تصعيد من قوات النظام، وذلك بقصف الحي من جبل قاسيون بالمدفعية الثقيلة.

كذلك استهدفت قوات التظام احياء ndash;دوما ndash; سقبا ndash;كفر بطنا ndash;المليحة براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة وفي درايا قتل ثلاث اشخاص بعد قصف الفرقة الرابعة على داريا.

كيري: لا مضادة جوية للمعارضة

سياسيا، اعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف ان نظيره جون كيري اكد له ان الولايات المتحدة لن تزود المعارضة السورية بمضادات جوية.

فيما صرح نائب رئيس الاركان في القوات الايرانية ان بشار الاسد هو من يحمي الثورة الايرانية وان طهران مستمرة بدعم الاسد بلا حدود.

الحرس الثوري

ويأتي الدعم الايراني منذ بداية الثورة السورية عسكريا وسياسيا بوجود الحرس الثوري ومليشات حزب الله في سوريا.

وقد ارتكبت ميلشيات حزب الله الكثير من الفضائع والمجازر في القصير ومناطق اخرى في سوريا كما اسرت قوات المعارضة في وقت سابق في ريف حلب الكثير من جنود الحرس الثوري الايراني.

وتعتبر ايران الثورة السورية ضربا للمشروع الايراني في المنطقة خاصة بعد ابتلاع ايران للعراق، وامتداد اذرعها الطويلة في المنطقة بأسرها.

وتنظر ايران بقلق بالغ الى الثورة السورية في حين يؤكد أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أنها quot;رأس الافعىquot;.

وقال الجربا في آخر خطاب له في ذكرى الثورة إن المعارضة السورية quot;تواجه حربا شرسة في مواجهة أعداء مجردين من القيم والأخلاق من عصابات حسن نصر الله الذي أجر دماء شباب حزبه بأبخس الأثمان، إلى مرتزقة النفاق والشقاق الآتين من العراق، وصولا إلى رأس الأفعى في طهرانquot;.