تشهد دبي انتعاشًا اقتصاديًا قويًا على خلفية انتعاش السياحة والتجارة. ورجح تقرير عالمي أن يتسارع النمو الاقتصادي في الخليج، خصوصًا في الإمارات والسعودية، وأن يتزايد نفوذ المنطقة بين آسيا وأوروبا وأفريقيا.


دبي: قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن قوة اقتصاد دبي تشكل حافزًا كبيرًا للشركات، وأوضحت أن الإقبال الكبير الذي شهده اكتتاب شركة ماركة والذي بلغ نحو 10 مليارات درهم يؤكد استمرار انتعاش اقتصاد دبي.

انتعاش سياحي

أوضحت الصحيفة الأميركية أن دبي تشهد انتعاشًا اقتصاديًا قويًا، على خلفية انتعاش السياحة والتجارة، ما ساعد شركة quot;ماركةquot; على طرح اكتتابها العام بنجاح، خصوصًا في قطاع الأغذية والمشروبات، الثاني نموًا بعد السياحة والتجارة.

ونقلت الصحيفة عن مهدي مطر، الرئيس التنفيذي في شركة كامب للاستثمار التي أدارت الاكتتاب العام، أن الشركة ستعمل في قطاعين من أسرع القطاعات نموًا في دبي، quot;وسوف تستفيد من النمو القياسي في التدفق السياحي على دبي والإمارات، كما أن قطاعي الأغذية والمشروبات يتمتعان بارتفاع في الطلب من السكان ذوي الدخل المتوسط والمرتفعquot;.

إلى ذلك، أعلن بنك أوف أميركا أنه من المرجح أن يتقلص عجز الموازنة في دبي إلى 0.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وقال بنك أوف أميركا ميريل لينش في تقرير له إن انتعاش النمو الاقتصادي في دبي أصبح على نطاق واسع أكثر، واكتسب وتيرة في الجزء الخلفي من النمو في قطاعات العقار والسياحة والتجارة، وكذلك تنوع الاقتصاد الكلي.

نمو إضافي

وكان تقرير عالمي رجح أن يتسارع النمو الاقتصادي في الخليج، خصوصًا في الإمارات والسعودية وقطر، وأن يتزايد نفوذ المنطقة كمركز عالمي بين آسيا وأوروبا وأفريقيا. فقد توقع تقرير صادر حديثًا عن مؤسسة إرنست آند يونغ الاستشارية أن ينمو الاقتصاد الإماراتي بنسبة 4.3 بالمئة خلال السنوات الأربع القادمة، مدفوعًا بفوز دبي باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

وفي ظل بقاء مستويات الثقة الاقتصادية عالية، رفعت إرنست آند يونغ توقعاتها بشأن نمو دولة الإمارات على المدى المتوسط، فقال تقريرها: quot;رغم تركز فوائد استضافة اكسبو 2020 في دبي، إلا أن المتوقع أن ينتج عن ذلك نمو إضافي في الإمارات الأخرى، كما سيحفز ملف الاستضافة الناجح النمو في القطاع غير النفطي بما في ذلك زيادة الإنفاق على مشاريع البناء والسياحةquot;.