توالت ردود الفعل الغربية منددة بالإنقلاب العسكري في تايلاند، وطالبت عواصم غربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بعودة الحكم المدني إلى البلاد.


واشنطن: دان وزير الخارجية الاميركي جون كيري بقوة الخميس "الانقلاب العسكري" في تايلاند، محذّرا من عواقب "سلبية" بين الولايات المتحدة وتايلاند الدولتين الحليفتين.

وقال كيري في بيان "لا مبرر لهذا الانقلاب العسكري"، داعيا الى "عودة فورية للحكومة المدنية" والى "عودة الديموقراطية".

إلى ذلك، اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تراجع تعاونها العسكري مع بانكوك لكي تتخذ قرارا ما اذا كان عليها تعليقه بعد اعلان الانقلاب العسكري في تايلاند.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن "نحن بصدد مراجعة تعاوننا العسكري" ويشمل المشاركة الاميركية في تدريبات ثنائية تجرى حاليا مع الجيش التايلاندي.

وينص القانون الاميركي على وقف البنتاغون اي تعاون مع سلطات دولة شهدت انقلابا عسكريا. ولذلك تعمل وزارة الدفاع الاميركية حاليا على ايجاد تصنيف من وجهة نظر قضائية للاحداث التي دعت الجيش الى السيطرة على الحكم في تايلاند.

وواشنطن على سبيل المثال اوقفت تعاونها العسكري مع مالي اثر انقلاب عسكري في 2012 الا انها حافظت على علاقاتها مع مصر بعد الاطاحة بالرئيس الاسلامي المنتخب ديموقراطيا محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

واعتبرت واشنطن، التي تربطها اتفاقية دفاع مشترك مع تايلاند، الثلاثاء ان فرض الجيش القانون العرفي لا يشكل انقلابا عسكريا، وطالبت الجيش باحترام المؤسسات الديموقراطية في المملكة.

ولكن الجيش التايلاندي اعلن الخميس تعليق العمل بالدستور والاطاحة برئيس الحكومة الانتقالي& نيواتومرونغ بونسونغبايزان.

وكانت واشنطن علقت لسنتين تعاونها العسكري مع بانكوك اثر انقلاب العام 2006.

وفي 2013، قدمت الولايات المتحدة دعما من 11,4 مليون دولار لتايلاند.

وبدأت البحرية الاميركية الاثنين تدريبا عسكريا "كارات" مع الجيش التايلاندي، ويشمل 700 جندي من القوات البحرية. ومن المفترض ان تختتم التدريبات في 27 ايار/مايو.

بان كي مون يدعو الى العودة الى حكومة مدنية

عرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "قلقه الشديد" حيال الانقلاب العسكري في تايلاند وطالب بالعودة السريعة الى "حكومة مدنية ديموقراطية"، كما اعلن المتحدث باسمه ستيفان دوياريتش الخميس.

وقال المتحدث ان بان كي مون "يطلب عودة سريعة الى حكومة دستورية ومدنية وديموقراطية والى حوار شامل يمهد الطريق امام سلام وازدهار دائمين في تايلاند".

واضاف ان "الامين العام يطلب بالحاح من كل الاطراف العمل معا بشكل بناء والامتناع عن اي عنف واحترام حقوق الانسان".

الاتحاد الاوروبي يطلب عودة سريعة الى الديموقراطية

دعا الاتحاد الاوروبي الخميس الى "عودة سريعة الى عملية ديموقراطية شرعية" في تايلاند، وذلك ردا على الانقلاب العسكري الذي نفذ صباح اليوم.

واعلنت متحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان "من الاهمية بمكان ان تعود تايلاند سريعا الى عملية ديموقراطية شرعية"، داعية الى تنظيم "انتخابات تشرك الجميع وذات صدقية في اسرع وقت".

وقالت المتحدثة في بيان ان الجيش الذي استولى على السلطة "يجب ان يقبل ويحترم السلطة الدستورية للحكم المدني"، كما "يجب المحافظة على المعايير الدولية لحقوق الانسان".
&