أعلنت السلطات العراقية اليوم أنها تتعاون مع جهاز الشرطة الدولية لملاحقة حاملي جوازات سفر عراقية استخدمها تنظيم داعش لإصدار جوازات باسم دولة الخلافة الإسلامية فيما قالت معلومات إنه أصدر 11 ألفا منها ووزعها على مناطق عراقية وسورية تقع تحت سيطرته حاليا.


لندن: في خطوة سريعة تهدف إلى إحباط محاولات استخدام تنظيم داعش جوازات سفر عراقية استولى عليها لدى دخوله إلى مدينة الموصل الشمالية ومدنٍ عراقية اخرى مؤخرًا اتخذت وزارة الداخلية مجموعة اجراءات ابطلت فيها هذه الجوازات المستولى عليها مؤكدة تعاون الانتربول مع السلطات العراقية لالقاء القبض على اي ارهابي يحمل هذا الجواز.

وقال مدير الجوازات العامة التابعة لوزارة الداخلية اللواء علي الجبوري إن المديرية قامت على الفور بقطع الاتصال مع الفروع التي تقع في المناطق الساخنة ومنها في الموصل ومنعت اصدار اي وثيقة بسبب ارتباط جميع فروع المديرية بالمركز العام وعدم امكانية اصدار اي وثيقة سفر الا بايعاز من المركز المسيطر في المديرية.

وأشار مدير الجوازات العامة التابعة لوزارة الداخلية اللواء علي الجبوري في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية إلى أنّ أي جواز لا يتم طبعه الا بموافقة المديرية العامة التي قامت أيضا باصدار تعميم بتسقيطها وعدم اعتمادها على جميع الجهات الامنية والمنافذ داخل العراق.

وأضاف ان وزارة الداخلية عممت البلاغ على الشرطة الدولية "الانتربول" التي ابدت من جانبها تعاونًا كبيرًا مع السلطات العراقية في تفعيل مذكرات القبض بحق حامل هذا الجواز المزور.اذ سيتم القاء القبض على حامله من قبل الشرطة الدولية في اي مكان او مطار او منفذ حدودي كونه وثيقة مزورة وصادرة عن جهة ارهابية..

وأكد أن تلك الجوازات اصبحت غير فاعلة ولا قيمة لها ولا يمكن استخدامها وانما على العكس من ذلك اصبحت وبالا عليهم ووسيلة وكمينا لالقاء القبض على اي شخص يحمل هذا الجواز.

وكان موقع إخباري تركي قال السبت الماضي إن تنظيم داعش أصدر الجمعة جواز سفر رسميًا في الموصل لتوزيعه على 11 ألف شخص داخل المدن والنقاط الحدودية بين العراق وسوريا التي أحكمت الدولة الإسلامية السيطرة عليها. واعلن التنظيم قيام خلافة إسلامية على الأراضي التي سيطر عليها في البلدين ودعا المسلمين في أنحاء العالم إلى القدوم وخوض حرب جهادية.

وأضاف الموقع أنه كتب في أعلى الجواز عبارة "دولة الخلافة الإسلامية" وبجانبها علم داعش وأنه تم ذلك في مركز الهويات وجوازات السفر الذي افتتحته الحكومة العراقية عام 2011 على أساس أن تبدأ في عملية استخراج بطاقات الهوية بداية الأسبوع المقبل لتكون هذه العملية بمثابة خطوة أخرى بهدف ارساء مؤسسات الدولة الجديدة.

وأشار إلى أنّ الجواز صدر الجمعة الماضي في مدينة الموصل وجرى توزيعه على عدة آلاف من الأشخاص داخل المناطق الخاصة لنفوذ التنظيم وبحسب صورة نُشرت لذلك الجواز تظهر عبارة "دولة الخلافة الإسلامية" مع خلفية مكونة من صورة نسر محلق ومذيل بعبارة "حامل هذا الجواز تسيّر له الجيوش لو مسه ضرر".