تستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ويقف المجتمع الدولي موقف المتفرج، ويظل الموقف المصري باهتًا. إلا أنّ مصادر قالت لـ"إيلاف" إن مصر تجري إتصالات خفية للوصول إلى التهدئة.


القاهرة: تواصل إسرائيل قصف قطاع غزة بالطائرات، في عملية عسكرية واسعة النطاق سمتها "الجرف الصامد"، ردًا على ما وصفته بـ"إطلاق الصواريخ من القطاع على جنوبي إسرائيل". وأسفرت العمليات العسكرية عن مقتل 26 شخصًا وإصابة مئات آخرين وتدمير عشرات المنازل حتى الآن.

تحرّك مصري خفي

وبينما تحاول الفصائل الفلسطينية في غزة الرد على الغارات الاسرائيلية عبر إطلاق الصواريخ على جنوب إسرائيل، وقصف أهداف عسكرية، كشفت مصادر سياسية لـ"إيلاف" أن مصر تجري إتصالات مكثفة مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لإيقاف العمليات العسكرية، والتوصل إلى تهدئة شاملة.

وتوقعت هذه المصادر أن يصل مبعوث للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تل أبيب، ومنها إلى رام الله، للعمل على تقريب وجهات النظر بين الطرفين، والتوصل إلى اتفاق لتجنيب القطاع ويلات الحرب، في ظل صمت دولي مطبق.

ووصف قدري سعيد، الخبير السياسي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الموقف المصري بأنه هادئ حتى الآن، وأرجعه إلى ما قال إنه إنشغال مصري بالأزمات الداخلية، السياسيية والإقتصادية، "إلا أن مصر لن تقف متفرجة على إسرائيل وهي تدك قطاع غزة".

وقال سعيد لـ"إيلاف" إن مصر تجري تحركات خفية في إطار العلاقة التي تربطها بإسرائيل، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على إستمرار هذه العلاقة من أجل مثل هذه المواقف الصعبة. وأضاف: "يحاول الجانب المصري التوصل إلى نتيجة مقبولة من الطرفين، وأتوقع أن يرسل السيسي مبعوثًا سياسيًا إلى تل أبيب وقطاع غزة من أجل تحقيق التهدئة".

للالتزام بتهدئة 2012

رسميًا، أعربت مصر عن قلقها الشديد من استمرار تصاعد الأحداث في الأراضي الفلسطينية. ودعا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير الدكتور بدر عبدالعاطي، الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى ضبط النفس والإبتعاد الكامل والفوري عن أعمال العنف المتبادل، وتجنب الإنزلاق إلى دائرة من أعمال العنف والعنف المضاد، "لتجنيب المدنيين ويلاتها وزيادة معاناتهم وسقوط مزيد من الضحايا المدنيين وتعقيد الموقف بشكل يزيد صعوبة العودة إلى المفاوضات التي تقود إلى تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية في إطار تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وطالب عبدالعاطي، في بيان رسمي لوزارة الخارجية المصرية، الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بالالتزام باتفاق التهدئة الذي سبق التوصل إليه بينهما في العام 2012، "وضرورة البدء الفوري في اتصالات مباشرة للعمل على إنفاذ العدالة، فمصر تبذل جهودًا مكثفة بالتعاون والتنسيق مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية، للحيلولة دون إراقة المزيد من دماء المدنيين".

ودعا عبد العاطي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولية تصاعد العنف نتيجة تقاعسه عن تسوية القضية الفلسطينية، مشددًا على ضرورة أن يتخذ خطوات جادة وملموسة لوقف كل العمليات العسكرية وضمان استئناف المفاوضات بشكل جاد، لانفاذ قرارات مجلس الأمن.

فتح معبر رفح

وقال الخبير العسكري اللواء جمال مظلوم لـ"إيلاف" إن مصر اتخذت مجموعة من الإجراءات للتوصل إلى تهدئة بشتى الطرق. وأضاف أنها سوف تشارك في إجتماع وزارء خارجية الدول الإسلامية في السعودية، لاتخاذ موقف من اسرائيل. ولفت إلى أن جامعة الدول العربية دعت أيضًا إلى ايقاف العدوان على القطاع.

وذكر أن مصر لا تقف مكتوفة الأيدي أمام العدوان على الأشقاء&في غزة، منوهًا بأن مصر قررت فتح معبر رفح من أجل نقل المصابين وتقديم العلاج لهم في المستشفيات المصرية. ونبه إلى أن مصر وقفت إلى جانب القضية الفلسطينية طوال تاريخها، ولن تبخل أبدًا على الفلسطينيين بأي مساعدة لإيقاف الحرب ضدهم.

وعزا مظلوم الصمت الدولي حيال العدوان على غزة إلى تعاطف المجتمع الدولي، لا سيما دول أوروبا وأميركا، مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن الغرب يضع عدوان إسرائيل على غزة في إطار حق الدفاع عن النفس، لأنه جاء في أعقاب خطف وقتل ثلاثة إسرائيليين.

جهود مصر لم تتوقف

وأجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء إتصالًا هاتفيًا بالسيسي. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عباس قدم لنظيره المصري شرحًا عن التصعيد الاسرائيلي الخطير ضد قطاع غزة، وكيفية احتواء ما يجري، وسبل انقاذ الشعب الفلسطيني من ويلات هذا التصعيد.

وأكد السيسي لعباس حرص مصر على سلامة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتجنيب القطاع هذا الهجوم الخطير، ووقف التصعيد من اجل العمل على التوصل لوقف اطلاق النار بأسرع وقت ممكن، مشددًا على أن جهود مصر لم تتوقف منذ بدء العدوان.

وأفادت الوكالة بأن السيسي وعد عباس باستمرار بذل الجهود المصرية لوقف إطلاق نار فوري، وبأسرع وقت. وثمن الرئيس عباس دور مصر التاريخي في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدًا ضرورة التزام الاطراف باتفاق 2012 الذي يجب أن يكون الخطوة الأولى لوقف العدوان والعمل على هذا الأساس.