بغداد: أقر مجلس النواب العراقي الخميس تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في اسباب سقوط الموصل، كبرى مدن الشمال، في يد تنظيم "داعش" في حزيران/يونيو، بحسب ما افاد رئيس اللجنة وكالة فرانس برس.

&
وقال النائب حاتم الزاملي "صوت مجلس النواب على لجنة التحقيق في اسباب انهيار الموصل"، مشيرا الى ان اللجنة المؤلفة من عشرين نائبا "ستباشر العمل الاسبوع القادم".
&
اضاف الزاملي الذي يترأس كذلك لجنة الدفاع والامن البرلمانية، ان تلك اللجنة كانت تقيم تحقيقا غير رسمي في سقوط المدينة بيد تنظيم داعش، الا ان مجلس النواب قرر تشكيل لجنة موسعة لذلك.
&
واوضح ان اللجنة الجديدة تتألف من اعضاء لجنة الامن والدفاع "لكن تم توسيعها لضم ممثلين عن جميع الكتل، ليبلغ العدد عشرين نائبا"، مشيرا الى ان هذا الاجراء "جاء خشية من خضوع بعض اعضاء اللجنة لضغوطات من مسؤولين، ونحن لجنة مهنية نريد احقاق الحق ونبين المعلومات الحقيقة في انهيار الموصل".
&
وانهار العديد من قطعات الجيش العراقي في مواجهة هجوم كاسح للتنظيم في حزيران/يونيو، سيطر خلاله على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها. وكانت الموصل، كبرى مدن شمال البلاد، اولى المناطق التي تسقط، وتبعتها مناطق اخرى في محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى.
&
وقام العديد من الضباط والجنود في الموصل، بالانسحاب بلا قتال من مواقعهم العسكرية، تاركين اسلحتهم الثقيلة صيدا سهلا للتنظيم.
&
وقال الزاملي "غايتنا الوصول الى من تسبب بهدر دماء العراقيين"، مشيرا الى ان "جميع الجرائم التي وقعت في البلاد هي بسبب انهيار الموصل ومن ضمنها جريمة سبايكر"، في اشارة الى القاعدة العسكرية العراقية الواقعة شمال بغداد، والتي قتل فيها نحو 1700 جندي على يد التنظيم المتطرف بعد ايام قليلة من سقوط الموصل.