ساراييفو: دان مفتي البوسنة التي يمثل فيها المسلمون 40% من السكان، الخميس نشر رسم يمثل النبي محمد الذي نشرته مجلة شارلي ايبدو الاربعاء واعتبره "بغيضا"، بعد اسبوع من هجوم على الاسبوعية اسفر عن سقوط 12 قتيلا.&
&
وقال المفتي حسين كافازوفيتش في بيان "نندد باشد العبارات باساءة استعمال حرية الكلمة والتعبير الفني المستعملة لاهانة الناس ومقدساتهم بشكل متعمد".
&
وادان المفتي الاسبوع الماضي الاعتداء على الصحيفة الفرنسية مؤكدا بالخصوص ان "الحرية (...) اقوى من الخوف وبالتالي لا تقهر".
&
واضاف بيان المفتي ان الهدف من "نشر تلك الرسوم الجديدة هو التجسيد البغيض للوجه الجليل للنبي محمد".
&
وأصدرت شارلي ايبدو الاربعاء بعد المجزرة التي تعرضت لها، عددا جديدا على صفحته الاولى رسم يمثل النبي دامعا ويمسك لوحة كتب عليها "انا شارلي"، وهو شعار ملايين المتظاهرين الذين ساروا في فرنسا والخارج ادانة للاعتداءات الارهابية التي اسفرت عن سقوط 17 قتيلا خلال ثلاثة ايام في باريس.
&
وبعد صدور عدد شارلي ايبدو في خمسة ملايين نسخة، كثرت الردود المستنكرة في العالم الاسلامي الذي لا يجيز نشر رسوم تمثل الانبياء والرسل.
&
وفي حين لا يعتبر نشر تلك الرسوم ممنوعا في البوسنة، لم تنشر الصحف المحلية ذلك الرسم.
&
تعد البوسنة 3,8 ملايين مسلم يشكلون حوالى اربعين في المئة من السكان. ويشكل الصرب31% من السكان وهم مسيحيون ارثوذكس الى جانب عشرة بالمئة من الكروات الكاثوليك.
&
&