قال مفتي مصر السابق علي جمعة، إن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، هاشمية من آل البيت، ورغم تعرضه لإنتقادات شديدة، إلا أنه أصر على حديثه، وأكد أن هذا الأمر ثابت في الكتابات التاريخية باللغتين العربية والإنجليزية.



صبري عبد الحفيظ من القاهرة: في حديث أثار الكثير من الجدل، قال مفتي مصر السابق، علي جمعة، إن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية يعود نسبها إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأوضح في برنامجه "والله أعلم"، على فضائية "سي بي سي" المصرية، أن المسلمين تعرضوا للإضطهاد الشديد في أوروبا. وساق الدليل على ذلك بالقول إن جد ملكة بريطانيا كان مسلماً من آل بيت الرسول محمد، وتعرض للإضطهاد والقهر، وأرغم على التنصر. وقال: "وكذلك في غرب أوروبا، لم يكن واحد (إنسان) يقول لا إله إلا الله يقعد في إنجلترا"، وتابع: "مرة قبضوا على واحد من آل هاشم، وأرغموه على التنصر، وقيل إنه جد الملكة إليزابيث، وإتكتب فيه كتب".
واستطرد جمعة قائلاً: "جد الملكة كان من آل هاشم، من آل النبي، هاشمي &يعني"، وأضاف متسائلاً: "إزاي يعني، طب الملكة ما طلعتش مسلمة ليه؟، ويجيب قائلاً: "لأن جدها الهاشمي ساب (ترك) الإسلام، بناء على الضغط والقهر، زي ما عملوا مع المورسكيين في أسبانيا".
وأضاف جمعة: "إحنا (نحن) كنا بننضرب، والفقه اللي اتقال (قيل) في الزمن ده، كان رداً على الضرب، إحنا كنا بنضرب من الشرق ومن الغرب، ده إحنا مساكين غلابة يعني".
وتابع بطريقة ساخرة: "طيب اتغير الوضع وبقى (صار) حقوق إنسان وحقوق نسوان وحقوق صبيان، وحقوق كذا وكذا، ودخلنا معاهم في هذا ولم نقل لأ".
&
دماء عربية
وأثار حديث جمعة عن نسب ملكة بريطانيا إلى آل البيت، الكثير من الجدل في مصر، وتعرض لإنتقادات شديدة، إلا أنه أصر في الحلقة التالية من برنامجه على صحة ما ذهب إليه، وقال: "ذكرت في الحلقة السابقة أن هناك دماء عربية في العائلة المالكة في بريطانيا، ووجدت كثيراً جداً من إخواننا النابتة هاجموا هذا الكلام"، مشيراً إلى أنه "كلام موثق وله تاريخ معقد، ولذلك أتيت بالروابط والكتب الانجليزية والعربية".&
وأضاف: "أنا أدعو أي شخص يريد الإستزادة أن يراجع موقعي وصفحتي على الفايسبوك"، وأكد أن نسب جد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى آل البيت صحيح، مشيراً إلى أن المؤرخ الإنجليزي جوج بيركلي ذكر ذلك. وقال "إنه (بيركلي) اهتم بهذا الأمر، وبدأ من إمرأة الفتح بن المعتمد بن عباد، وهم من أواخر ملوك الطوائف في الأندلس، وكان اسمها زائدة، وهي هاشمية النسب، ولجأت إلى الفونس، الذي كان غاضباً جداً من الإسلام، وقيل إنها تزوجت منه، وارتدت عن الإسلام، ودخلت المسيحية"، مشيراً إلى أنها "قضية تاريخية ما كان على المهاجمين التكلم بغير علم، لأن إنكار الواقع والتاريخ أو فهم التعقيدات التاريخية لا ينشئ تفكيراً مستقراً، بل ينشئ تفكير الجماعات كما نرى الآن".
&
انتقادات
تعرض جمعة لإنتقادات شديدة من جانب العامة وعلماء الإسلام في مصر، وقال الشيخ عصام تليمة، وكيل وزارة الأوقاف السابق: "ما ذكره علي جمعة مفتي مصر السابق من أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية من حفيدة الرسول، كلام فارغ ليس له أصل، ولا أدري من أين أتى به"، وأضاف: "إذا صح من أنها حفيدة آل البيت، فإن أبو لهب كان عم الرسول، فهل نفعه هذا النسب؟". وتابع: "الرسول قال لإبنته: إعملي يا فاطمة فإني لا أغني عنك من الله شيئاً، وهذه موضة، فقالوا إن السيسي من آل البيت، أو أن فلاناً من آل البيت، ما قيمة أن تكون من آل البيت، وأنت عاصي لله؟".
وأثار حديث جمعة حفيظة رواد مواقع التواصل الإجتماعي، وكتبوا ضده ناقدين وساخرين، ومن تلك التعليقات: "ماذا يحصل لهؤلاء هل مسهم طائف من الجن أم ماذا؟ شيوخ الفتنة والمال والضلال، ضالون ويضلون الناس أيضًا "، "الراجل ده كل شوية يطلع بحاجة شكل.. هل قصده لفت الانتباه ليه. ولا هو اتجنن رسمي..&&المفروض نسمية ابو جهل مش على جمعة"، "هل يعنى هذا أن دعاءنا في صلاة العيد اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اهله وسلم يشملهم؟!"، "دى جامدة أوى ياشيخ علي هي البي بي سي بتبعتلك الاخبار ولا انت اللي بتبعت الاخبار لبي بي سي ناقص تقول ان اوباما كمان ابوه مسلم"، "هاموت من الضحك مش عارف اقول ايه"، "حرام عليك هي ناقصة"، "ياحلالالالالالالالالالالالالاوة".
ومن التعليقات الناقدة أيضاً: "اعم الشيخ انت بتصدق كلام واحد انجليزي ان الملكة من أل البيت... انت مش عارف إن الانجليز كانوا بيستعملوا كل الحيل علشان يستعمروا بلاد المسلمين، ويكسبوا ود الشعوب الاسلامية... يا شيخ علي ممكن تقول ان اوباما ابوه مسلم ومن الاخوان الناس هاتصدقك.. بس تقول ملكة بريطانيا من اهل البيت ده محدش يصدقه"، "شفتوا الكفتة بتعمل إيه في الناس.. نفسي في قرار جمهوري يمنع أكل الكفته لأضرارها الفظيعة على البشر"، في إشارة إلى جهاز الكشف عن الإيدز وفيروس سي الذي اخترعه الجيش المصري، وأطلق عليه اسم "جهاز الكفتة" سخرية منه، بسبب عدم إثبات جديته وفعاليته. وتساءل آخر: "هل كل شخص اسمه الهاشمي جده النبي عليه الصلاة والسلام. الكثير من الشيعة يطلقون على أبنائهم هاشم وهاشمي. فهل هؤلاء جدهم الرسول الكريم.. نرجو سرعة الرد من نقابة السادة الأشراف في القاهرة والمدينة المنورة".
&
ومدافعون
بينما دافع آخرون عن مفتي مصر السابق، وكتبوا تعليقات مؤيدة له، ومنها: "سيبك من إللى بيتريق على فضيلة العلامة الدكتور علي جمعة دول شوية جهلة"، "(أ ف ب) قال اختصاصيون في النسب انكبوا على رسم شجرة العائلة الخاصة بطفل الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون الذي سيرى النور قريبًا، إن هناك عدة صلات قربة مفاجئة تبدأ بممثلة فرنسية لتصل إلى أمراء «دراكولا» ثم إلى حاكم مسلم من إشبيلية قد يكون منحدراً من سلالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)."، "الدكتور علي من أكثر الناس دقة في أقواله وذلك لموسوعية إطلاعه"، "فضيلة الشيخ قال إن فيه أقاويل بتقول انه ممكن يكون الراجل اللي اتعذب دا هو جد الملكة ولم يجزم فضيلته بهذا الشيء".
&