آثينا: انتخب وزير الداخلية السابق من حزب سيريزا نيكوس فوتسيس الاحد رئيسا جديدا للبرلمان اليوناني فيما يستعد النواب لدورة تشريعية حافلة.

وحصل فوتسيس الذي يخلف زويه قسطنتوبولو المعروفة بصراحتها ومعارضتها الشديدة لاي تسوية مع دائني اليونان، على 181 صوتا من اصل مقاعد البرلمان ال300 اي اقل من ال235 صوتا التي حصلت عليها زويه قسطنتوبولو.

وكانت الاخيرة وهي من "المتمردين" في سيريزا، ولم تعد نائبة، عارضت الاتفاق الجديد الذي وقعه رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس في تموز/يوليو مع اوروبا وبذلت كل ما بوسعها لمنع المصادقة على الاتفاق في البرلمان.

ويعرف فوتسيس الذي كان مرشح سيريزا ايضا بمعارضته للاتفاق المالي مع الاتحاد الاوروبي. لكن هذا المهندس المدني البالغ من العمر 64 عاما بقي بالرغم من ذلك عضوا في حزب سيريزا الذي كان من اعضائه المؤسسين، حتى عندما غير موقفه ووافق على اتفاق مع الاتحاد الاوروبي داعيا الى تدابير تقشف جديدة مقابل الحصول على دعم مالي.

وسيتسلم فوتسيس مهامة لرئاسة البرلمان على الفور لان الايام المقبلة تبدو حافلة مع نقاش يبدأ الاثنين حول خطة الحكومة الجديدة ويتوقع ان ينتهي الاربعاء مع تصويت على الثقة. وفي اخر عمل تحد الاحد نشرت قسطنتوبولو تقرير لجنة برلمانية حول الديون يعتبر ان اتفاق اب/اغسطس 2015 "غير شرعي وغير قانوني، مقيت وغير قابل للتطبيق".

&