مدريد: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في مدريد ان الولايات المتحدة ستجري مباحثات مع روسيا وحلفائها في المنطقة في محاولة لتجنب الدمار الشامل لسوريا.
&
وقال كيري الذي اختتم في مدريد جولة اوروبية قصيرة "ساعود في الايام المقبلة وسالتقي قادة روسيا وتركيا والسعودية والاردن لبحث الخيارات التي يمكن ان تتيح اطلاق عملية تفضي الى انتقال في سوريا".
&
وفي موسكو اعلنت وكالة ريا نوفوستي ان لقاء بين وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية "يمكن ان يحصل في فيينا".
&
وقال كيري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني خوسه مانويل غارسيا مارغايو ان واشنطن لديها مسؤولية "محاولة تجنب التدمير الشامل والكامل لسوريا وتداعياته السلبية" وخصوصا موجة المهاجرين الذين يفرون من النزاع.
&
واضاف "لدينا مصلحة اخلاقية في البحث عن وسيلة لتجنب ان تتفاقم الكارثة الجارية حاليا"، لافتا الى ان هناك اساسا ثلاثة ارباع السوريين، اي 12 مليون شخص، نزحوا داخل البلاد او لجأوا الى الخارج.
&
وحذر كيري من ان "مستوى الهجرة في اوروبا خطير" بسبب صعوبة احتوائها "والتهديد فعلي بوصول مزيد (من المهاجرين) اذا استمر العنف وانهار الوضع في سوريا".
&
واعتبر وزير الخارجية الاميركي ان موجة جديدة من الهجرة ستخلف "عواقب كبرى في مجال الامن" ليس فقط للاتحاد الاوروبي وانما ايضا لتركيا والاردن ولبنان.
&
وعبر كيري عن مخاوف من ان تكون روسيا تسعى "عبر تدخلها العسكري في النزاع "الى مجرد ابقاء" الرئيس السوري بشار الاسد في مكانه ما لا يمكن ان يؤدي سوى الى "اجتذاب مزيد من الجهاديين وزيادة عدد اللاجئين".
&
واضاف "في المقابل، اذا كانت روسيا هناك لمساعدتنا في ايجاد طريق نحو حل سياسي وفي الوقت نفسه محاربة داعش (تنظيم الدولة الاسلامية)، فهناك احتمال لاستطلاع طريق مختلف تماما. علينا ان نجلس معا ونتباحث لاستطلاع مثل هذا النوع من الفرص".
&