أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في عمان عن اتفاق الأردن وإسرائيل على اتخاذ تدابير جديدة بخصوص المسجد الاقصى في مسعى لانهاء موجة العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين.&


قال وزير الخارجية لأميركي عقب مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الخطوات تشمل عملية مراقبة بالفيديو على مدار الساعة.
&
وأشاد كيري باقتراح العاهل الأردني بمراقبة الموقع بكاميرات فيديو على مدار اليوم وقال إن نتنياهو وافق على "الاقتراح الممتاز".
&
وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة أنه وفقا للاتفاق، فإن إسرائيل تؤكد مجددا على دور الأردن "الخاص والتاريخي" باعتباره راعيا ومسؤولا عن إدارة شؤون المسجد الأقصى، الذي يعتبره اليهود موقعا مقدسا، ويعتقدون أن جبل الهيكل يقع تحته.
&
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأردني إن الأردن لا يدعم فحسب بل يطالب باعادة الهدوء فورا وانهاء كل اعمال العنف والافعال الاستفزازية&
&
قواعد العبادة
&
وقال كيري إن إسرائيل تعهدت بالحفاظ على قواعد العبادة في المسجد، مشيرا إلى أن الجانبين الإسرائيلي والأردني سوف يجتمعان لبحث سبل تعزيز الأمن في الموقع.
&
واوضح كيري ان هذه الاجراءات سيعلنها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء السبت. واضاف ان من بين هذه التدابير "موافقة نتانياهو على اقتراح للملك عبد الله لضمان المراقبة بكاميرات الفيديو وعلى مدار 24 ساعة لجميع مرافق الحرم القدسي".&
&
وقال: "انا سعيد لان رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد مجددا التزام إسرائيل بالتمسك بالوضع الراهن دون تغيير في الحرم القدسي قولا وفعلا."&
&
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس. ورفعت الجمعة القيود على دخول المسجد الاقصى لاداء صلاة الجمعة في محاولة على ما يبدو لتخفيف التوتر في محيط المسجد.
&
تأكيدات إسرائيلية
&
وقال وزير الخارجية الأميركي إن إسرائيل أعطت تأكيدات بانها لا تنوي إجراء أي تغيير على الوضع الراهن في الحرم القدسي. كما وافقت إسرائيل على "الاحترام الكامل لدور الاردن الخاص"، باعتباره المؤتمن على الأماكن المقدسة، بحسب الوضع الراهن لعام 1967.
&
واكد كيري ان "إسرائيل لا تنوي تقسيم الحرم القدسي" و"ترحب بزيادة التعاون بين السلطات الإسرائيلية والأردنية" التي ستلتقي "قريبا" لتعزيز الاجراءات الامنية في الحرم القدسي. وقال إن فرقا فنية ستجتمع قريبا لتحديد كيفية تنفيذ الفكرة.
&
وإلى ذلك، قال مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه إن من مصلحة إسرائيل وضع كاميرات في انحاء الحرم القدسي "من اجل تفنيد المزاعم بانها تغير الوضع الراهن."
&
وأضاف "نحن مهتمون باظهار ان الاستفزازات لا تأتي من الجانب الإسرائيلي."&
&