القدس: تسلل شاب عربي اسرائيلي الى سوريا عبر القفز بالمظلة رغبة منه على ما يبدو في الانضمام الى قوات المعارضة هناك، بحسب ما اعلن الجيش الاسرائيلي الاحد.

وقال بيان صادر من الجيش الاسرائيلي ان "وحدة مراقبة رصدت مواطنا اسرائيليا يدخل الاراضي السورية باستخدام مظلة" ليل السبت. واضاف البيان "التحقيقات الاولية تشير الى ان المواطن الذي دخل هو من سكان جلجوليا" وهي بلدة عربية في اسرائيل.

واكدت متحدثة عسكرية لوكالة فرانس برس ان الجيش "ينظر في امكانية ان يكون دخل سوريا للانضمام الى المعارضين" هناك. واوضح الجيش ان المظلة انطلقت من الجزء الذي تحتله اسرائيل من هضبة الجولان السوري.

من جهتها، اكدت كتائب شهداء اليرموك، التي تدعم تنظيم "الدولة الاسلامية" في منطقة درعا في جنوب سوريا، على صفحتها على موقع فايسبوك انه خلافا للشائعات فانها لم تأسر اي اسرائيلي.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد في بداية الاجتماع الاسبوعي لحكومته انه سيقوم باتخاذ اجراءات لسحب الجنسية من "الاسرائيلي الذي عبر حدودنا في الجولان للانضمام الى قوات العدو في سوريا".

وبحسب جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) فان نحو 45 عربيا اسرائيليا انضموا الى الجهاديين في سوريا، ودخلوا في الغالب من تركيا. وقتل اربعة من عرب اسرائيل على الاقل، وهم يقاتلون في سوريا، بينما اعتقل عشرة عند عودتهم الى الدولة العبرية.

وحذر الشين بيت في بيان في اوائل العام الجاري من "الخطر الامني الذي يشكله الاسرائيليون الذين ينضمون الى تنظيم الدولة الاسلامية بعد تعرضهم للدعاية التي ينشرها التنظيم، خاصة عن طريق الانترنت". وبحسب الشين بيت فان "عودتهم الى اسرائيل، مع المعرفة والخبرة العملية في الارهاب والحرب يعرض البلاد الى مخاطر كبيرة من الارهاب الشديد".

&