صبري عبد الحفيظ من القاهرة: في مؤشر جديد على تحسن العلاقات بين مصر وأميركا، استأنف الجانبان تشغيل مصنع عسكري لإنتاج المدرعات ودبابات "M1A1".

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير: فى إطار دعم علاقات الشراكة الإستراتيجية والتعاون العسكري بين مصر والولايات المتحدة الامريكية، أجريت مراسم الإحتفال بإعادة تشغيل مصنع 200 الحربي لإنتاج وإصلاح المدرعات بحضور اللواء دكتور /محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي".

بدأت مراسم الإحتفال بعرض تقديمي للواء مهندس / محمود عبد الحليم بدوى رئيس مجلس إدارة مصنع 200 الحربي تناول فيه تاريخ إنشاء المصنع وتطور دوره فى توفير إحتياجات القوات المسلحة من الدبابة طراز"إم1 أيه1" منذ عام 1992 حتى الآن بالتعاون مع الجانب الأميريكي إلى أن توقف الإنتاج لأكثر من ثلاثة أعوام، مؤكداً أن المشروع يمثل أهمية كبيرة لخدمة أكثر من 9 آلاف عامل وفني ومهندس وأسرهم قد تأثروا من توقف العمل بالمصنع.

وأشار إلى أن إستئناف الدعم المقدم للمصنع من كلا الجانبين، يحقق المزيد من الإنتاج للدبابة "إم1 أيه"1 ودبابة النجدة "إم 88 أيه 2"، والإستفادة المثلى للإستثمارات والمعدات والكوادر الفنية المؤهلة الموجودة بالمصنع، فضلاً عن تعميق وتعظيم دور المصنع فى تحديث الدبابة "إم1 أيه1" دورياً، وأعمال التطوير والإصلاح للمعدات ذات الجنزير، وإمكانية تصنيع قطع الغيار اللازمة للتأمين الفني، بما يساهم فى دعم القدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية.

كما عرض خلال الاحتفال فيلماً تسجيلياً تناول الإمكانات التكنولوجية والفنية ل"مصنع 200 الحربي"، ودوره فى إنتاج وتصنيع الدبابة "إم1 أيه1" التي تتميز بتدريعها الثقيل ونظم التسليح وإدارة النيران المتطورة، حيث تعد بمثابة دبابة القتال الأساسية فى الخدمة حالياً بالقوات المسلحة المصرية.

من جانبه، قال تشارلز هوبر رئيس مكتب التعاون العسكري بالسفارة الأميريكية إن اعادة تشغيل المصنع يعد مؤشراً واضحاً على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة الأميريكية ومصر.

وأضاف: أثبت هذا البرنامج على مدى ما يقرب من ثلاثة عقود عمق التعاون بين شعوب البلدين لبناء القدرات الصناعية والأمنية فى مصر وتوفير العديد من فرص العمل حيث يعد المصنع الوحيد على مستوى العالم فى إنتاج الدبابة "إم 1 أيه 1" الجديدة.

وقال اللواء محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي إن "مصنع 200 الحربي" يعد أكبر برنامج للتصنيع المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأميريكية والذى إستمر بقوة وفاعلية فى تجسيد علاقات الصداقة القوية بين البلدين ومثالاً يحتذى به فى مجال التعاون بين الدول فى التصنيع العسكري المشترك.

وقدم العصار الشكر للإدارة الأميريكية على قرار رفع الحظر الذى كان مفروضاً على توريد بعض مكونات الدبابة، مما تسبب فى توقف الإنتاج بالمشروع مما نتج عنه العديد من الآثار السلبية على العاملين بالمصنع وأسرهم نتيجة هذا الحظر، مشيراً إلى أهمية استئناف مراحل التشغيل للمصنع فى زيادة معدلات التصنيع والقدرة على دعم نظم التأمين الفنى المختلفة، كما قدم التحية للعاملين المدنيين بوزارة الإنتاج الحربى على ما يبذلونه من جهود مخلصة والعمل بكل تفانى وإنكار للذات من أجل خدمة مصر وشعبها العظيم.

وتفقد وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري خطوط الإنتاج بالمصنع وشملت ماكينات القطع ومناطق تجهيز الأحرف وتصنيع جسم الدبابة ومنطقة ملحومات الجسم والبرج، ومناطق التجهيز المكني ودهان الهياكل والأجزاء الصغيرة، وخطي تجميع الجسم والبرج، كما تفقد منطقة مضمار الإختبار النهائي للدبابة.

وقالت السفارة الاميركية بالقاهرة: "احتفلت مصر والولايات المتحدة اليوم باستئناف الانتاج المصري- الأميريكي المشترك لدبابات أبرامز إم1 إيه1 وقد أقيم هذا الاحتفال داخل مصنع إنتاج الدبابات المصري خارج القاهرة".

وأضافت السفارة في بيان لها: "يعد تصنيع وإنتاج الدبابات إم1 إيه1 داخل مصر جزء رئيسي من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لدعم الدور الحاسم الذي تقوم به مصر لتحقيق الاستقرار والحفاظ على الأمن في المنطقة".

وأضافت أن مصنع الدبابات يوفر وظائف لأكثر من 2500 مصري ويدعم قدرة الجيش المصري على الدفاع عن البلاد، على حد قول السفارة الأميركية.