مدريد: وصل 74 مهاجرا سوريا الاثنين الى المركز الحدودي الاسباني بين المغرب والجيب الاسباني مليلية بعد اختلاطهم بعمال مغاربة يعبرون الحدود بحسب السلطات الاسبانية.

وتمكنت المجموعة مستفيدة من الفوضى من عبور المركز الحدودي المغربي صباح الاثنين ثم وصلت الى المركز الاسباني بني انصار الذي يبعد نحو خمسن مترا.

واوضح متحدث باسم الشرطة الاسبانية "عند الساعة السابعة (السادسة بتوقيت غرينتش) رفع حاجز المشاة ودخل الجميع دفعة واحدة. على الارجح في تلك اللحظة اغتنم السوريون الفرصة للدخول".

وقال "لم يبدوا في حالة سيئة، كان هناك نحو عشرة اطفال بصحبة امهاتهم".

ثم توجه المهاجرون غير الشرعيين نحو مكتب اللجوء عند المركز الحدودي حيث تمكنوا من تقديم طلبهم.

واضاف "ان الرعايا السوريين يحظون بحماية دولية فعندما يصلون ويبرزون اوراقهم التي تؤكد انهم سوريون يبدأ اجراء طلب اللجوء". واشار الى انه "يصل كل يوم كمعدل وسطي ما بين 25 و40 مهاجرا سوريا".

ومن كانون الثاني/يناير الى بداية ايلول/سيبتمبر "طلب اكثر من 3500 مواطن سوري اللجوء" الى اسبانيا بحسب وزير الداخلية خورخي فرنانديز دياز.

ومدينة مليلية التي تعد 80 الف نسمة محاطة بسياج عال لثني المهاجرين الذين يحاولون بالالاف عبور الحدود كل سنة. وتشكل مليلية مع جيب سبتة الاقرب من مضيق جبل طارق الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الاوروبي مع افريقيا.