الكويت: أعلن رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي خالد احمد المضف اليوم موافقة دولة الكويت على الطلب العراقي بتأجيل المبلغ المتبقي من التعويضات البالغ 6ر4 مليار دولار الى يناير 2017.

وأاضاف المضف في كلمته امام الدورة الثمانين لمجلس ادارة لجنة الامم المتحدة للتعويضات "ان هذه الموافقة تأتي في سياق تعاطف دولة الكويت وتفهمها الاوضاع في العراق".

وأوضح ان "النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح قد تلقى رسالة في الثاني من يوليو الماضي من هذا العام من نظيره العراقي الدكتور ابراهيم الاشيقر الجعفري تطلب تأجيل دفع المبالغ المتبقية سنة اضافية وحتى عام 2017".

ولفت المضف الى ان "الطلب العراقي قد حظي بتأييد من الحكومة الكويتية تضامنا مع حكومة وشعب العراق وذلك دون المساس بقرارات مجلس الامن". وقال ان هذا التأجيل هو الثاني الذي توافق عليه الكويت بعد ان وافقت في يونيو من هذا العام على التماس عراقي اولي لتأجيل سداد المبالغ المتبقية الى عام 2016.

كما أكد "استعداد دولة الكويت لتقديم المساعدة الى العراق تحت رعاية لجنة الامم المتحدة للتعويضات فيما يتعلق فيما يتعلق بالمطالبات امام المحاكم العراقية" مؤكدا "رغبة الكويت في معالجة هذا الموضوع وغلقه بشكل نهائي".

وأضاف المضف امام اللجنة ان "الحكومة الكويتية قد سددت في الرابع من يونيو الماضي من هذا العام 520248230 دولارا امريكيا تتعلق بكامل المبلغ الخاص بالمدفوعات الزائدة والمشمولة ضمن مقررات مجلس الادارة وفق الفقرة الثانية من المقرر 252".

كما اشاد المضف "بجهود مجلس الادارة وامانة لجنة التعويضات في الحفاظ على الاتصالات المنتظمة والمستمرة مع الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر التعويضات عن العدوان العراقي".