&تأجلت&اليوم الأحد في ليبيا&محاكمة الساعدي القذافي&بعدد من التهم الموجهة اليه، وأشار نجل الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي إلى حملات تهديد وترهيب طاولت محاميه وبعض الشهود في القضية.

إيلاف&- متابعة: &قررت محكمة في العاصمة الليبية طرابلس، تأجيل محاكمة الساعدي القذافي، نجل الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي، الى السادس من كانون الاول (ديسمبر) المقبل، بعد جلسة جديدة، اليوم الاحد، استمرت لبضع دقائق فقط.
&
وحضر الساعدي القذافي جلسة اليوم مرتديًا لباس السجن الازرق، وجلس خلف القضبان في قاعة المحكمة الواقعة وسط طرابلس، ضمن مجمع يضم أيضًا السجن الذي يقبع فيه عدد من مسؤولي النظام السابق.
&
ورفعت الجلسة بعد تشاور القاضي مع محامي الساعدي بشأن ملف القضية، ومدى جهوزية فريق الدفاع عنه، قبل ان يخرج من القاعة ويعود اليها معلنًا عن توقيت الجلسة الجديدة.
&
ترهيب وتهديد
&
ومنذ تسليمه من قبل النيجر، في اذار(مارس) عام 2014، يلاحق الساعدي القذافي بتهمة التورط في "القمع الدموي لثورة العام 2011"، كما انه متهم بقتل مدرب سابق لنادي الاتحاد لكرة القدم في طرابلس في العام 2005، وقد بدأت محاكمته في شهر أيار (مايو) الماضي.
&
ويقبع الساعدي ومسؤولون آخرون من النظام الليبي السابق في سجن الهضبة (الحدباء) الذي يخضع لمراقبة مشددة، وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد أعلنت، الاثنين الماضي، انها التقت الساعدي في هذا السجن، مشيرةً إلى انه اكد خلال اللقاء بأن محاميه لم يُسمح له بحضور جلسات استجوابه، حيث قام ممثلو النيابة "بترهيبه وتهديده مع غيره من الشهود"، وهذا هو اول لقاء له بمنظمة حقوقية منذ ترحيله من النيجر.
&
إلى ذلك، انتشر في بداية اب (اغسطس) الماضي، شريط فيديو يُظهر تعرض الساعدي للضرب في السجن.
&
الماضي والحاضر
&
وكانت محكمة في طرابلس حكمت في تموز (يوليو) على سيف الاسلام، النجل الآخر لمعمر القذافي، ومسؤولين في النظام السابق بالاعدام بالرصاص، بينما حكمت على مسؤولين آخرين بالسجن.
&
وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، على وقع فوضى أمنية ونزاع على السلطة، تسببا بانقسام البلاد، منذ عام، بين سلطتين. حكومة وبرلمان معترف بهما دوليًا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة، بعضها اسلامية، تحت مسمى "فجر ليبيا".