الكويت: اصدرت محكمة كويتية الاثنين احكاما بالسجن عشر سنوات بحق خمسة اشخاص، بينهم ثلاثة كويتيين، متهمين بجمع اموال لصالح تنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

والمحكمون الخمسة هم ثلاثة كويتيين، اضافة الى اجنبيين لم تحدد جنسيتهما، وقضت المحكمة بأن يرحلا من البلاد بعد تنفيذ العقوبة. كما برأت المحكمة متهمين آخرين، علما بان الاحكام قابلة للاستئناف.

واتهم الخمسة بجمع نحو 400 الف دينار كويتي (1,3 مليون دولار اميركي)، وتحويلها للتنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من سوريا والعراق. واصدرت المحاكم الكويتية خلال الاشهر الماضية، سلسلة احكام بحق مرتبطين بالتنظيم المتطرف.

ففي ايلول/سبتمبر، اصدرت المحكمة الجنائية حكما بالاعدام على سبعة اشخاص، بينهم خمسة غيابيا، بتهمة مساعدة انتحاري سعودي فجر نفسه في مسجد للشيعة في حزيران/يونيو، ما ادى الى مقتل 26 شخصا وجرح 227 آخرين، في هجوم كان الاول من نوعه في البلاد وتبناه التنظيم. وتخضع هذه الاحكام حاليا للاستئناف.

واعلنت وزارة الداخلية الكويتية نهاية تموز/يوليو تفكيك شبكة تابعة للتنظيم مؤلفة من خمسة كويتيين، اوقف اربعة منهم في الكويت، في حين قضى الخامس في عملية "ارهابية" في العراق. وقال بيان للوزارة في حينه ان الموقوفين "شاركوا في الاعمال القتالية في كل من سوريا والعراق".