القدس: قتل اسرائيليان الجمعة في هجوم قرب مستوطنة عتنئيل جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة، فيما قتل في حادثين منفصلين شابان فلسطينيان برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات في الضفة الغربية.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان "ان اسرائيليين قتلا واصيب ثالث بجروح عندما تعرضت سيارتهم لهجوم شنه مسلحون مجهولون جنوب مدينة الخليل بالقرب من مستوطنة عتنئيل في الضفة الغربية".

ووصف الجيش الهجوم الذي جرى قرب بلدة السموع العربية ومستوطنة عنتئيل الاسرائيلية& بانه "ارهابي"، لافتا الى ان "مطلقي النار فروا من المكان وتقوم قواتنا بتمشيط المنطقة".

واوضح ان "الهجوم اسفر عن مقتل اب (40 عاما) وابنه (18 عاما)"، مشيرا الى ان فتى كان داخل السيارة هو الابن الثاني "اصيب بجروح متوسطة نقل على اثرها الى مستشفى سوروكا في مدينة بئر السبع".

وتحدث مصدر طبي اسرائيلي عن اصابة امرأة في الهجوم.

ووصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الهجوم بانه "عملية ارهابية فظيعة"، وقال في بيان صادر عن مكتبه "سنصل الى القتلة السفلة وسنستنفد معهم كل الاجراءات القانونية مثلما فعلنا سابقا. وسنواصل محاربة الارهاب في كل مكان".

وتحولت الخليل، اكبر مدينة في الضفة الغربية، الى خط المواجهة الجديد في اعمال العنف التي بدأت في الاول من تشرين الاول/اكتوبر. ويعيش فيها اكثر من 500 مستوطن بحماية ابراج المراقبة وحواجز الجيش، ووسط مئتي الف فلسطيني.

ويقع في الخليل الحرم الابراهيمي الذي يرتدي بعدا رمزيا قوميا ودينيا في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. إذ انه يضم معبدا يهوديا ومسجدا يتولى الجيش الاسرائيلي تفتيش المصلين الداخلين اليه. ويجسد هذا الاجراء تعبيرا صارخا للاحتلال بالنسبة لسكان الخليل الذين يخشون تكرار نموذج الحرم القدسي.

واثر الهجوم، اقام الجيش الاسرائيلي حواجز في محيط الخليل ومدينة يطا وبلدة السموع وحلقت طائرات استطلاع ومراقبة.

وافادت مصادر امنية فلسطينية وشهود ان القوات الاسرائيلية دهمت مدينة يطا وبلدات السموع ودورا والظاهرية وقرى ومدن جنوب الخليل في اطار ملاحقتها لمنفذي الهجوم.

الى ذلك، اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية منذ ظهر الجمعة في مختلف انحاء الضفة الغربية المحتلة كما جرت مواجهات قرب المناطق الحدودية في قطاع غزة .

وقتل الشاب الفلسطيني حسن البو (21 عاما) برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات جرت عند مدخل مدينة الخليل جنوب الضفة.

وافاد المستشفى الاهلي الذي نقل اليه الشاب انه اصيب برصاصة في القلب توفي جراءها.

كذلك، قتل الشاب الفلسطيني لافي يوسف عوض (22 عاما) برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات اندلعت في بلدة بدرس شمال غرب مدينة رام الله في الضفة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وبمقتل البو وعوض، يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر الى 80 فلسطينيا بينهم عربي اسرائيلي واحد في اعمال عنف تخللتها مواجهات بين فلسطينيين واسرائيليين واطلاق نار وعمليات طعن قتل فيها ايضا 12 اسرائيليا.

من جانبها، اوضحت متحدثة باسم الهلال الاحمر الفلسطيني لوكالة فرانس برس ان المواجهات الجمعة اسفرت عن اصابة 50 فلسطينيا بالرصاص الحي و45 اخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فضلا عن 66 حالة اختناق بالغاز و12 حالة حروق وكسور في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واتهمت المتحدثة عراب الفقها "الاحتلال الاسرائيلي باستهداف سيارات تابعة للجمعية في مدينة بيت لحم ثلاث مرات اليوم بالرصاص المطاطي ما ادى الى تحطم زجاجها".

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة اشرف القدرة افاد ان 17 فلسطينيا اصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات اندلعت الجمعة قرب المناطق الحدودية في القطاع.

ولفت القدرة الى ان "عشرات الشبان اصيبوا بالاختناق والاغماء نتيجة لعشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع وتمت معالجة غالبيتهم ميدانيا".

وتجددت المواجهات بين الجيش الاسرائيلي المتمركز على طول الحدود الشمالية والشرقية للقطاع ومئات الشبان والصبية الفلسطينيين الذين تجمعوا في نقاط حدودية.

&