الرياض: قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت إن بلاده ستواصل دعم الشعب السوري إذا لم يترك بشار الأسد السلطة، من خلال عملية سياسية، فيما أكد البيان الختامي الصادر عن اجتماع فيينا إن ممثلي الدول الـ17 إضافة إلى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية&اتفقوا خلال لقاء فيينا على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر.
&
وقال الجبير للصحفيين على هامش مفاوضات سلام دولية بشأن سوريا في فيينا "سنواصل دعم الشعب السوري."، مضيفا&"سنواصل دعم العملية السياسية التي ستفضي الى رحيل الأسد أو سنواصل دعم الشعب السوري بغرض إزاحته بالقوة.
&
وكان دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة وروسيا وعدد من الدول الأخرى قد توصلوا إلى اتفاق اليوم السبت بشأن عملية انتقال سياسي في سورية لإنهاء الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد منذ خمسة أعوام.
&
وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في ختام المحادثات في فيينا إنه ينبغي أن يجتمع ممثلون من نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة التي تقاتل من أجل الإطاحة به بحلول نهاية العام الجاري.
&
وفي ظل خارطة الطريق التي وضعها المبعوثون، يتم تشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وإجراء انتخابات جديدة في غضون 18 شهرا، وسيقود هذه العملية مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا.
&
ودعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، السلطات السورية والمعارضة إلى الاتفاق على تشكيل حكومة وطنية في غضون 6 أشهر من بدء المفاوضات .
&
حكومة وحدة وطنية
ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم السبت، عن لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي عقده عقب محادثات فيينا بشأن سوريا - "نريد من الوفود السورية التوصل إلى اتفاق مبدئي على تشكيل حكومة مشتركة بعد بدء المفاوضات في غضون 6 أشهر .. ستكون حكومة وحدة وطنية تحل القضايا الملحة".
&
كما أشار لافروف إلى أن جميع المشاركين في المحادثات بشأن التسوية السورية في فيينا اتفقوا على ضرورة تقرير الشعب السوري لمصير سوريا بما في ذلك مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، قائلًا&"لقد أكدنا على أن مستقبل سوريا سيتقرر من قبل الشعب السوري فقط. وهذا ينطبق أيضا على مصير الرئيس الأسد ومصير أي سياسي آخر في هذا البلد".
&
وعقد اللقاء الدولي بشأن سوريا في فيينا اليوم بمشاركة ممثلين من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والمملكة العربية السعودية وتركيا وإيران وغيرهم من الأطراف المعنية، فضلا عن ممثلي الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
&
بيان فيينا
واتفق المشاركون في محادثات فيينا الهادفة لانهاء الحرب في سوريا على عقد لقاء جديد "خلال نحو شهر" لاجراء تقييم للتقدم بشان التوصل لوقف لاطلاق النار وبدء عملية سياسية في البلد المضطرب، بحسب ما جاء في البيان الختامي السبت.
&
وقال البيان إن ممثلي الدول ال17 إضافة إلى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وجامعة الدول العربية اتفقوا خلال لقاء فيينا على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا رغم استمرار خلافهم على مصير الرئيس السوري بشار الاسد.
&