دمشق: اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن قرار تركيا اسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية سيخلف "عواقب خطيرة" على العلاقات بين البلدين، واصفاً ذلك بأنه "طعنة في الظهر".

وقال بوتين خلال لقاء في سوتشي (جنوب روسيا) مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، "بالتأكيد سنحلل كل ما جرى. والاحداث المأساوية التي وقعت اليوم ستخلف عواقب خطيرة على العلاقات الروسية-التركية".

واكد بوتين أن المقاتلة الروسية "سوخوي-24" التي اسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية لم تكن تهدد تركيا، مشيرًا الى انها اصيبت في الاراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.

وقال بوتين: "لم تكن طائرتنا وطيارونا يشكلون أي تهديد لتركيا"، مضيفًا أن المقاتلة تحطمت على بعد اربعة كلم من الحدود.

واكد متحدثون باسم فصائل مقاتلة وناشطون اعلاميون معارضون الثلاثاء مقتل احد الطيارين الروسيين، اللذين سقطا في ريف اللاذقية الشمالي في غرب سوريا، اثر اسقاط تركيا لطائرتهما عند الحدود السورية التركية.&

وقال فادي احمد متحدث باسم "الجبهة الساحلية الاولى"، أحد الفصائل المقاتلة في ريف اللاذقية، "إن الطيار الروسي قتل اثر اطلاق النار عليه اثناء سقوطه بمظلته" في منطقة جبل التركمان. واوضح المتحدث باسم تجمع ثوار سوريا عمر الجبلاوي أن "اللواء العاشر نقل جثة القتيل الروسي الى غرفة عمليات مشتركة بين الفصائل" لم يحدد موقعها.

ولا يزال البحث جاريًا عن الطيار الروسي الثاني الذي سقط في منطقة حرجية قريبة من مناطق سيطرة النظام في كسب الحدودية بين سوريا وتركيا، وفق المصدرين.

وتناقلت حسابات تابعة للفصائل المقاتلة على مواقع التواصل الاجتماعي اشرطة فيديو تظهر جثة جندي ملقاة على الارض، قالت انها تعود للطيار الروسي، ويحيط بها مقاتلون يهتفون "الله اكبر".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "مروحيات روسية تمشط المنطقة الفاصلة بين جبل التركمان (ريف اللاذقية الشمالي) وكسب، وهو المكان الذي يعتقد أن الطيار الروسي الثاني سقط فيه".

واعلنت تركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي، اليوم، اسقاطها مقاتلة روسية على الحدود السورية قالت انها انتهكت مجالها الجوي، فيما اكدت موسكو ان الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري.

ويعقد حلف شمال الاطلسي اجتماعًا "استثنائيًا" الثلاثاء بطلب من انقرة لمناقشة اسقاط تركيا للطائرة الروسية.

داود اوغلو: من واجبنا الدفاع عن حدودنا

وبرر رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو قرار القوات المسلحة الثلاثاء اسقاط طائرة عسكرية روسية تقول انقرة انها انتهكت المجال الجوي للبلاد، مؤكدا ان من "واجب" تركيا القيام بكل ما بوسعها لحماية حدودها.

وقال داود اوغلو "يجب ان يعلم الجميع ان من حقنا المعترف به دوليا ومن واجبنا الوطني اتخاذ جميع التدابير اللازمة ضد كل من ينتهك مجالنا الجوي او حدودنا".

واضاف في كلمة القاها في اليوم الوطني للمدرسين ان "امتنا الموقرة يجب ان تعرف اننا لن نتردد لحظة، في اتخاذ التدابير الضرورية".

واسقط الطيران الحربي التركي صباح الثلاثاء قاذفة روسية من طراز سوخوي 24 &شاركت في العمليات الى جانب قوات نظام دمشق شمال اللاذقية، في أقصى شمال غرب سوريا، قرب الحدود التركية.

واكدت أنقرة ان الطائرة انتهكت مجالها الجوي وتم تحذيرها مرارا لكن موسكو نفت ذلك بشكل قاطع مشيرة الى ان الطائرة اصيبت في الاراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.

والحادث هو الاخطر بين تركيا وروسيا منذ بداية التدخل العسكري الروسي دعما للرئيس السوري بشار الاسد قبل نحو شهرين.

&
&