أعلن المعارض السوري هيثم مناع، أمين عام تيار "قمح"، اعتذاره عن المشاركة من في المعارضة السورية في الرياض لوجوده في جنيف.

الرياض: أعلن المعارض السوري هيثم مناع، أمين عام تيار "قمح"، اعتذاره عن المشاركة في مؤتمر المعارضة السورية في الرياض. وقال مناع وفقًا لمصادر اعلامية إنه موجود حاليًا في جنيف، ولم يغادر إلى الرياض.

&

&

ومناع هو عضو في الهيئة التحضيرية لاجتماع القاهرة للمعارضة السورية وهو ممثل في الاجتماع اذ وصل الرياض رئيس الائتلاف الأسبق أحمد الجربا وهو عضو قطب كبير في مؤتمر القاهرة كما وصل المملكة أيضا&قاسم الخطيب وجمال سليمان وخالد المحاميد ومحمد حجازي وهم جميعا أعضاء اللجنة التحضيرية في مؤتمر القاهرة والتقاهم سامح شكري وزير الخارجية المصري في القاهرة قبل سفرهم.

&

ويهدف مؤتمر الرياض إلى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في فيينا من توحيد المعارضة، وتشكيل وفد منها يتمتع بتخويل ورؤية واحدة إزاء مستقبل البلاد، ليجلس على الطاولة في يناير/كانون الثاني المقبل في محادثات محتملة مع النظام، وهو ما أقر لحسم المرحلة الانتقالية والتحضير لانتخابات رئاسية بعد 18 شهرًا.

ويرى سفير الائتلاف الوطني السوري المعارض في الولايات المتحدة نجيب الغضبان أن المعارضة لها توقعات مرتفعة من مؤتمر الرياض، ويكفي -من وجهة نظره- أنه اللقاء الأشمل للقوى السياسية السورية، وكذلك وجود الفصائل العسكرية، بالإضافة إلى رمزية انعقاد اللقاء في الرياض.

من جانبه، قال الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي إن الموقف السعودي يأتي لقطع الطريق أمام أي محاولات لصبغ الثورة السورية بالإرهاب، مؤكدًا أن هذا ما يسعى إليه الروس بقصف مقرات الثوار بمختلف أطيافهم، بينما يتركون تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن المؤتمر يخاطب المجتمع الدولي لوضع الأمور في نصابها بالقول بأن المعارضة كلها ممثلة، ومن ثم اختيار هيئة إشرافية على الوفد الذي سيفاوض باسم الشعب السوري، وبالتالي فإن المشاركين في مؤتمر الرياض يمثلون الشعب السوري برضى المجتمع الدولي، حتى وإن كانت هناك بعض التحفظات على عدد من الأسماء.