جنيف: طلب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الخميس ان يتم بشكل "عاجل" ارسال خبراء مستقلين للتحقيق في فظاعات ارتكبت في بوروندي في الوقت الذي يتجه فيه هذا البلد الى حرب اهلية.

وقرر المجلس المجتمع في جنيف دون تصويت، ان يطلب من المفوض الاعلى المكلف حقوق الانسان زيد بن رعد الحسين "ان ينظم ويرسل الى بوروندي بشكل عاجل بعثة مكونة من خبراء مستقلين".

وكان الحسين حذر من ان العنف في بوروندي ستكون له عواقب "كارثية" اذا لم يتم تنفيذ تحرك دولي "عاجل"، وذلك بعد 21 عاما من الابادة في رواندا.

وقال الحسين ان بوروندي "على حافة حرب اهلية" وهي بحاجة الى "اهتمام عاجل وتشاوري وحاسم من المجتمع الدولي" داعيا الى ان تبحث المحكمة الجنائية الدولية الوضع.

وكان المفوض الاعلى يتحدث اثناء الدورة الاستثنائية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف المخصصة لهذا البلد الواقع في وسط افريقيا والذي يشهد دوامة عنف منذ اشهر.

وعكف المجلس خلال هذه الدورة على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة التي تدعو الى ارسال بعثة بصورة "عاجلة" الى بوروندي للتحقيق في انتهاكات محتملة في الوقت الذي خلفت فيه مواجهات دامية نحو 90 قتيلا الجمعة في بوجمبورا.