&
بغداد: اعلنت مصادر امنية وطبية ان 17 شخصا قتلوا السبت في هجومين في بغداد في اليوم الذي سيرفع فيه حظر التجول الليلي المفروض منذ سنوات في العاصمة العراقية.
ووقع الهجوم الاكثر دموية في مطعم شرق بغداد عند قرابة الساعة 11,00 (8,00 تغ) بعد ان فجر انتحاري حزامه الناسف ما اسفر عن سقوط 12 قتيلا على الاقل واكثر من 30 جريحا.
&
ولم تتبن اي جهة الهجوم لكن مثل هذا النوع من الهجمات الانتحارية يقف وراءه عادة تنظيم الدولة الاسلامية.
وقد استولى التنظيم المتطرف المتواجد في سوريا منذ 2013 على مناطق شاسعة في الاراضي العراقية اثر هجومه الواسع النطاق الذي اطلقه في حزيران/يونيو 2014.
&
واوقع هجوم اخر خمسة قتلى على الاقل و13 جريحا في مركز تجاري في بغداد.
واذا كانت العاصمة العراقية تعتبر الان بمنأى عن هجمات كبرى يشنها الجهاديون، الا انها تشهد اعتداءات تستهدف بشكل خاص الشيعة او قوات الامن.
&
لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي امر برفع حظر التجول الليلي اعتبارا من منتصف ليل السبت (21,00 تغ) من اجل اعادة الحياة الى طبيعتها في العاصمة قدر الامكان.
وقال بيان صادر عن مكتبه ان رئيس الوزراء امر باعادة فتح الجادات الرئيسية في العاصمة لتسهيل تنقل المواطنين وبجعل الكاظمية والاعظمية شمال بغداد مناطق منزوعة السلاح.
&
وتسبب الحواجز التي تقيمها قوات الجيش والشرطة في بغداد بازدحامات خانقة للسير ما يثير غضب العديد من العراقيين.
وكان الهدف من فرض حظر التجول وضع حد لاعمال العنف الدامية في منتصف العام الفين. لكن ساعات حظر التجول تغيرت على مر السنين وفي الاونة الاخيرة حددت من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (21,00 الى 2,00 تغ).
.
&
&