موسكو: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد ان من المحتمل عقد محادثات سلام مع قادة المانيا وفرنسا واكرانيا في مينسك الاربعاء في حال "الاتفاق على عدد من النقاط" قبل اليوم المحدد.

واضاف خلال لقاء مع رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاتشنكو بثه التلفزيون "اتفقنا على ان نحاول تنظيم لقاء بالصيغة نفسها بين رؤساء الدول في مينسك. حددنا الاربعاء اذا توافقنا بحلول ذلك على عدد من النقاط التي نناقشها بشكل مكثف في الفترة الاخيرة".

واوضح ان اللقاء تقرر بعد محادثة هاتفية مع "نظرائه في كييف وبرلين وباريس" وفقا لصور بثتها قناة روسية. وقال بوتين انه خلال المحادثة "اتفقنا على محاولة عقد اجتماع" بين المسؤولين الاربعة في مينسك.

وسيسبق اللقاء اجتماع خبراء في برلين في التاسع من شباط/فبراير ثم اجتماع "مجموعة الاتصال" التي تضم ممثلين من روسيا واوكرانيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا "لايجاد الشروط والموضوعات المهمة" كما قال الكرملين في بيان.

ياتي هذا الاعلان في اطار مبادرة سلام "هي الفرصة الاخيرة" اطلقها في الاسبوع الماضي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل اثر تدهور الاوضاع على الارض. واجرى المسؤولان مباحثات لاكثر من 10 ساعات الخميس في كييف مع الرئيس بوروشينكو ثم الجمعة في موسكو مع بوتين.