تصدر حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء، بحصوله على حوالى 24% من الاصوات، بحسب النتائج الرسمية التي اعلنتها اللجنة الانتخابية فجر الاربعاء، بعد فرز حوالى 70% من الاصوات.


القدس: أظهرت النتائج التي نشرتها اللجنة الانتخابية في إسرائيل على موقعها الالكتروني أن حزب الليكود حصل على 23,73% من الاصوات يليه في المرتبة الثانية حزب الاتحاد الصهيوني (يسار وسط) بزعامة اسحق هرتزوغ، والذي حصل على 19,06% من الاصوات، من دون ان تعلن في الحال عدد المقاعد التي سيحصل عليها كل من الحزبين في الكنيست المقبل.

اعلن حزب الليكود في بيان أن نتانياهو يأمل بتشكيل حكومة جديدة خلال اسبوعين او ثلاثة اسابيع من الانتخابات التشريعية التي انتهت بفوزه.

وقال البيان إن "رئيس الحكومة يريد أن يبدأ بتشكيل الحكومة فوراً بهدف الانتهاء من هذه المهمة خلال اسبوعين او ثلاثة اسابيع".

واضاف أن نتانياهو تحدث ليلاً مع قادة الاحزاب التي يرى أنها من الممكن أن تشكل جزءًا من الائتلاف الحكومي، في اشارة الى احزاب البيت اليهودي اليميني المتطرف وحزب اسرائيل بيتنا المتشدد، بالاضافة الى حزبي شاس ويهودية التوراة الموحدة لليهود المتشددين.

واعترف رئيس حزب العمل الاسرائيلي اسحق هرتزوغ بفوز منافسه نتانياهو في الانتخابات التشريعية وتمنى له "التوفيق"، وفق ما قال لوسائل الاعلام الاسرائيلية.

وصرح هرتزوغ "تحدثت منذ دقائق قليلة مع رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو. هنأته بفوزه وتمنيت له التوفيق".

وكان نتانياهو استبق صدور النتائج الرسمية النهائية، واعلن مساء الثلاثاء فوزه في الانتخابات، متعهدًا تشكيل "حكومة قوية ومستقرة".

وقال نتانياهو في كلمة أمام أنصار حزبه بعد إغلاق صناديق الاقتراع، إن "حزب الليكود حقق انتصارًا كبيراً في الانتخابات وسنقوم بتشكيل حكومة قوية".

وبعد ان تعلن النتائج الرسمية للانتخابات في موعد اقصاه بعد ظهر الخميس على الارجح، سيكون امام الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين سبعة ايام لاختيار من سيكلفه تشكيل الحكومة.

وامام الاخير 28 يومًا لتشكيل ائتلافه. ويستطيع الرئيس اذا اقتضت الضرورة تمديد هذه الفترة 14 يومًا.&
&
وكانت نتائج استطلاعين لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، والتي نشرتها القناتان التلفزيونيتان الاولى والعاشرة، اظهرت أن كلاً من الليكود والاتحاد الصهيوني حصل على 27 مقعدًا من اصل 120 في البرلمان الاسرائيلي، في حين أفاد استطلاع ثالث للقناة التلفزيونية الثانية أن الليكود حصل على 28 مقعدًا متقدمًا بفارق مقعد واحد على الاتحاد الصهيوني.

وحلت الأحزاب العربية الإسرائيلية بالمركز الثالث، وحصلت على 13 مقعدًا في الكنيست الجديد بحسب استطلاعات الرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع، في أكبر حصة يحصل عليها الفلسطينيون داخل الخط الأخضر في تاريخهم.