قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: صوّت مجلس النواب الاميركي بغالبية كبيرة الاثنين على قرار يحض الرئيس الاميركي باراك اوباما على تزويد اوكرانيا باسلحة قتالية للدفاع عن نفسها ضد "المعتدي" الروسي.

واقر القرار 348-48 بغالبية من الجمهوريين والديموقراطيين ما يزيد الضغط على ادارة اوباما كي توقف المماطلة بشأن تسليم ومعدات عسكرية الى قوات كييف. واعلن البيت الابيض هذا الشهر عن تسليم اوكرانيا تجهيزات عسكرية غير قتالية بقيمة 75 مليون دولار.

يحضّ القرار اوباما على تزويد اوكرانيا بـ"انظمة اسلحة دفاعية قتالية" تتيح لاوكرانيا تحسين قدراتها "كي تدافع عن سيادة اراضيها ضد الاعتداء غير المبرر والمتواصل من جانب روسيا الاتحادية".

ووصف رئيس مجلس النواب جون بوينر هذا التصويت بانه حضّ على العمل، وقال ان الكونغرس يؤيد بشكل كبير تقديم الدعم العسكري. وقال بعد التصويت "بدون تحرك هذه الادارة، لن تتم السيطرة على الاعتداء الروسي".

من ناحيته، قال الديموقراطي اليوت انجل، ابرز المدافعين عن القرار، ان الوقت قد حان للتوقف عن معالجة الازمة الاوكرانية على انها "نزاع بعيد". واضاف ان "هذه الحرب اوقعت الاف القتلى وعشرات الاف الجرحى ومليون نازح، وبدأت تهدد استقرار اوروبا ما بعد الحرب الباردة"، موضحا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وشك ان "يعيدنا الى الفترة المظلمة من الحرب الباردة".

&