اقلع السويسري برتران بيكار، بطائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية من مطار تشونغتشينغ جنوب غرب الصين، ضمن المرحلة السادسة من رحلة الطائرة التي ستقطع مسافات واسعة من الصين.

إيلاف - متابعة: انطلقت الطائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية في المرحلة السادسة من رحلتها حول العالم، والتي ستقطع فيها مسافات واسعة من الصين.
&
ويقود الطائرة السويسري برتران بيكار، وقد اقلع بها من مطار تشونغتشينغ جنوب غرب البلاد عند الساعة 6,08 من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي (22,08 من ليل الاثنين ت.غ.)، متجهًا الى نانكين في شرق البلاد، على ما اعلن منظمو الرحلة.

الرحلة
&
وكان مقررًا أن تنطلق الطائرة من مطار تشونغتشيغ بعيد بلوغه قبل حوالى ثلاثة اسابيع، لكن الاحوال الجوية حالت دون ذلك.
&
وقال الطيار قبيل الاقلاع "إن فريق المراقبة توصل الى أن الاحوال الجوية ستكون مقبولة اليوم، رغم وجود بعض الغيوم".
&
ويتوقع أن تستغرق الرحلة الى وجهتها الجديدة في نانكين من&14&الى عشرين ساعة.
&
ويتناوب الطياران برتران بيكار واندريه بورشبيرغ على قيادة الطائرة، الا أن اندريه بورشبيرغ توجه الى سويسرا لاجراء بعض الفحوصات الطبية بعد اصابته بصداع شديد.
&
وتتسع "سولار امبالس 2" لطيار واحد وتسير بسرعة تراوح بين 50 ومئة كيلومتر في الساعة فقط. ويتجاوز باع جناحيها باع &جناحي طائرة بوينغ 747 الا أن وزنها يوازي وزن سيارة عائلية.
&
وكانت طائرة "سولار امبالس 2" انطلقت من ابوظبي في التاسع من آذار/مارس، متجهة الى سلطنة عمان، ومنها الى الهند ثم بورما قبل أن تتجه الى الصين.
&
وستقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصراً على الطاقة الشمسية. وسيتخلل الرحلة تحليق فوق المحيط الهادئ والمحيط الاطلسي. وتستمر هذه الرحلة خمسة أشهر بينها 25 يومًا من التحليق الفعلي قبل العودة إلى ابوظبي نهاية تموز/يوليو أو مطلع آب/أغسطس.
&
وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عامًا من البحوث بإشراف الطيارين أندريه بورشبرغ وبرتران بيكار في مهمة ترمي الى الترويج لامكانية اعتماد الطاقة الشمسية مكان الوقود المسبب للتلوث الجوي.
&