أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان بلاده ستطرح في مجلس الامن الدولي مشروع قرار يجيز تدمير قوارب تهريب المهاجرين غير الشرعيين في البحر الابيض المتوسط.


بروكسل: قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ختام قمة اوروبية استثنائية خصصت لبحث هذا الموضوع ان "القرار اتخذ بتقديم كل الخيارات من اجل ان يكون بالامكان ضبط السفن او تدميرها"، مضيفا ان "هذا لا يمكن القيام به الا في اطار قرار يصدر عن مجلس الامن الدولي وفرنسا ستتخذ المبادرة مع دول اخرى".

واوضح الرئيس الفرنسي انه سيتباحث اعتبارا من الجمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن مشروع القرار الفرنسي.

وقال "سألتقي الرئيس بوتين" في يريفان على هامش احياء الذكرى المئوية الاولى للمجازر الارمنية و"سأتحادث معه في ما تعتزم اوروبا طرحه في اطار قرار محتمل لمجلس الامن الدولي".

واكد هولاند ان الامر "لا يعني القيام مجددا بتدخل عسكري" مماثل لذلك الذي اقره مجلس الامن في 2011 في ليبيا بل "الحؤول دون ان يقود المهربون عددا من الاشخاص الى الموت".

وكان التدخل العسكري الذي أجازه مجلس الامن في 2011 وادى الى سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي ترك مرارة لدى روسيا التي اعتبرت ان الغرب تجاوز في تدخله العسكري نطاق القرار الدولي.

ويومها شكل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رأس حربة التدخل العسكري ضد القذافي.

واوضح هولاند انه "لا يمكن ان تكون هناك عملية اوروبية بمعنى تدمير سفن او وضعها خارج الخدمة الا في اطار القانون الدولي، الا في اطار قرار لمجلس الامن الدولي".

وبحسب دبلوماسي فرنسي فان "العائق" امام صدور مثل هذا القرار عن مجلس الامن "هو اليوم بوتين".