أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق اليوم اعتقالها قائد قوة حماية سنجار الايزيدي حيدر ششو، موضحة أن العملية جاءت نتيجة تشكيله قوة عسكرية خارج إطار القانون ... لكن مصادر كردية أشارت إلى أن الاعتقال بسبب رفض بارزاني وجود أي قوة في مناطق سلطة حزبه، الذي كان الحاكم الفعلي في منطقة سنجار منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 إلى حين سيطرة داعش عليها الصيف الماضي.


قال المتحدث الرسمي لرئاسة إقليم كردستان، أوميد صباح، في تصريح صحافي رسمي، إن اعتقال حيدر ششو (قائد قائد قوة حماية سنجار الايزيدي) جاء "بعد محاولته تشكيل قوة عسكرية خارج إطار القانون ووزارة البيشمركة في منطقة سنجار، وبعد أن وجهت الجهات المعنية إليه تنبيهاً منذ بداية شباط (فبراير) الماضي حذرته فيه من مغبة القيام بتشكيل أية قوة خارج سلطة القانون وتم إمهاله شهرين للامتثال للقانون".
&
وكانت قوات حماية سنجار قد شكلت أواخر العام الماضي في اعقاب سيطرت تنظيم "داعش" على قضاء سنجار مطلع آب (أغسطس) 2014، وهي تضم المئات من المقاتلين الإيزيديين الذين واجهوا مسلحي داعش في جبل سنجار.
&
واضاف الناطق بإسم رئاسة الاقليم في تصريحه الذي نشره موقع الرئاسة، واطلعت على نصه "إيلاف"، الثلاثاء، "بعد أن حاولت مجموعة في منطقة سنجار تأسيس قوة خارج كل الحدود القانونية وخارج اطار وزارة البيشمركة وتم تنبيهها في شهر شباط من هذا العام حول حسم أمرهم بانضمامهم لوزارة البيشمركة أو بقائهم في اطارهم، والذي لا يمكن القبول به باعتباره تجاوزًا على القانون، حيث لا يسمح بتشكيل أية قوى عسكرية خارج هذا الاطار، واعطيت لهم مهلة لمدة شهرين حول حسم هذا الموضوع أي حتى الاول من شهر نيسان الحالي، واكدنا لهم إن ارادوا خدمة سنجار وكردستان بشكل عام عليهم أن يؤدوا واجبهم بشكل رسمي في صفوف قوات البيشمركة التابعة لوزارة البيشمركة، وأن يتم تنظيمهم في هذا الإطار".
&
وأكد قائلاً: "إلا أنهم أصروا على موقفهم وبمحاولاتهم تحدي القانون في اقليم كردستان، لذا نعلن وبكل صراحة أنه لن نسمح بتشكيل أية قوى عسكرية خارجة عن القانون في الإقليم وسيتم التعامل مع المتجاوزين حسب القانون.
&
واشار الناطق باسم الرئاسة الكردستانية إلى أنه "تم اعتقال مسؤول هذه القوة حيدر ششو وعدد آخر من اعضائها بشكل علني وسيتم تسليمهم للمحكمة بشكل رسمي ولا يوجد أحد فيهم مجهول المصير ولم يعتقلوا سرًا".
&
وكانت قوات البيشمركة المكلفة بحماية قضاء سنجار الذي تقطنه غالبية من الطائفة الايزيدية واجهت انتقادات إثر سقوط القضاء في آب الماضي بيد تنظيم داعش، &ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف وحوصر آخرون في الجبل، فيما قتل واختطف الآلاف، بينهم نساء وأطفال، وما زالت البيشمركة تخوض مواجهات ضارية في محاولة لاستعادته.&
&
حماية سنجار دعت الايزيديين الى رفع علمهم الخاص
&
ويوم الاحد الماضي، طالبت قوات حماية سنجار الإيزيديين برفع العلم الإيزيدي في كل مكان، مؤكدة أنه من حق المكون كأي جماعة بشرية في العالم، موضحة أن هذا الامر ليس هروباً من العلم العراقي والكردستاني باعتبارهم مواطنين عراقيين كردستانيين أصلاء، وإنما هو تعبير عن خصوصية إيزيدية باتت مهددة ومستهدفة.
&
وقالت القوات في بيان إن "الإيزيديين بعد احتلال سنجار ما عادوا أنفسهم ما قبل احتلالها، فلا عودة إلى ما قبل تاريخ الثالث من أغسطس 2014".. داعية الإيزيديين الى "رفع العلم الإيزيدي في كل مكان".
وخاطبت الإيزيديين بالقول إن "علمكم هو رمزكم ووجودكم وهويتكم واستمراريتكم ومقاومتكم وحريتكم".&
&
واضافت أن "الإيزيديين توصلّوا إلى قناعة تامّة بأنهم يمرّون بمرحلة مفصلية في تاريخهم، &فإما أن يتوحد الإيزيديون تحت راية واحدة للدفاع عن وجودهم على أرضهم التاريخية كردستان أو يكونون عرضة للفرمان تلو الفرمان ليمحوا في النهاية عن بكرة أبيهم".
&
وقالت: "انطلقت في الآونة الأخيرة أصوات تحاول النيل من إرادة الإيزيديين عبر منع ومصادرة العلم الإيزيدي الذي يرفعه الإيزيدي في وجدانه ودمه، قبل أن يرفعه في الشوارع والأزقة والساحات".. مؤكدة أنه "من حق الإيزيديين كأي جماعة بشرية في العالم، أن يكون لهم علمهم الخاص بهم".
&
واشارت قوات حماية سنجار الى أن "وجود علم للإيزيديين يجمعهم تحت رايته لا يعني أنهم أعداء للأعلام الأخرى ولايعني هروبهم من العلم العراقي باعتبارهم مواطنين عراقيين أصلاء، ولا من العلم الكردستاني باعتبارهم كردستانيين أصلاء، وإنما هو تعبير عن خصوصية إيزيدية باتت مهددة ومستهدفة".
&
واوضحت قوات حماية سنجار أن العلم الإيزيدي يتكون من ثلاثة خطوط أفقية تحمل لونين الأبيض في الأعلى والأسفل، وبينهما اللون الأحمر وتتوسط اللون الأحمر شمس صفراء يشع منها أربعة وعشرون شعاعاً ورفعت "قوة حماية شنكال" هذا العلم على جبل سنجار ومزار شرفدين الإيزيدي وتعتبره رمزًا إيزيديًا مقدسًا.
&
لماذا يرفض بارزاني تشكيل قوة حماية سنجار
&
ومن جهتها، اشارت مصادر كردية الى أن قوات الامن الكردية نقلت حيدر ششو الى مكان مجهول، وقالت إن عملية الاعتقال جاءت بعد اصرار قوة حماية سنجار على الاستقلال العسكري والاداري عن أوامر و تدخلات سلطات الاقليم .&
&
وفي الاول من الشهر الماضي، وفي رسالة إلى وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر، فقد اكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني رفضه القاطع لتشكيل أي قوة من الإيزيديين في سنجار خارج مظلة وزارة البيشمركة. وقال بارزاني أنه "لن يسمح لأي قوة أن تتشكل في شنكال (الاسم الكردي لسنجار) خارج قوة البيشمركة"، واصفاً كل خطوة من هذا القبيل بـ"المرفوضة واللاشرعية ويجب أفشالها بأسرع وقت ممكن".&
&
وجاء موقف بارزاني هذا ردًا على تشكيل العناصر الايزيدية لقوة حماية سنجار، التي اعلنت رسميًا عبر وسائل الإعلام بأنها "قوة إيزيدية مستقلة لحماية مناطق الإيزيديين". وجاء في أكثر من بيان وتصريح لقادتها أن "قوة حماية شنكال هي قوة إيزيدية ومظلتها هي العراق".. وأنّ "وجودها كقوة إيزيدية ضمن منظومة الدفاع العراقية لا يعني خروجها على البيشمركة كما يريد البعض تصوير الأمر أو خروجها على منظومة الدفاع الكردستانية التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من منظومة العراق الدفاعية".&
&
وبحسب تصريحٍ لقائد قوة حماية سنجار حيدر ششو، فإن عدد افراد قواته يزيد على 3 آلاف مقاتل، بينهم ألف مقاتل مسجّل يتقاضى الرواتب والإستحقاقات من بغداد على ملاك "هيئة الحشد الشعبي"، تحت إسم "قوة الإيزيديين" التي ستتحول إلى "الحرس الوطني العراقي" بعد موافقة البرلمان على القرار، وهناك ألف مقاتل آخر تم رفع أسمائهم لتسجيلهم قريباً".
&
واعتبر بارزاني هذه القوة الإيزيدية خطراً على الأمن الكردستاني مؤكدًا أن البيشمركة هي القوة الوطنية الوحيدة التي لها الحق بحماية كردستان. وتشير المصادر الكردية الى أن معارضة بارزاني هذه لقوة حماية سنجار تأتي دفاعاً عن سلطة حزبه، &الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان الحاكم الفعلي والوحيد في سنجار منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 إلى حين سقوطها بيد داعش في حزيران (يونيو) 2014 &.
&
من هم الايزيديون؟
&
هم أتباع ديانة في الشرق الأوسط ذات أصول قديمة ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، إيران، وجورجيا وأرمينيا.&
&
وعرقيًا ينتمون إلى اصل كردي ذات جذور هندو أوروبية، رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية، فأزياؤهم الرجالية قريبة من الزي العربي اما ازياؤهم النسائية فسريانية.&
&
ويتكلم الايزيديون اللغة الكردية، وهي لغة الأم، ولكنهم يتحدثون العربية أيضاً خصوصاً ايزيدية بعشيقة قرب الموصل .. وصلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية &ووطنهم هو(ايزديخان) أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ بـ(مرج الموصل) وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات في الديانة اليزيدية في العراق والعالم.
&
ويقدر تعداد الايزيديين في العالم بين 200,000 و 70,000 ايزيدي يعيشون في العراق .. و30 ألفاً في سوريا ولم يبق منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات، حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا، كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم.