&
نيويورك:&اعلنت وزارة العدل الاميركية الثلاثاء توقيف مقيم في نيويورك بتهمة تقديم دعم لجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا بعد ان دفع ثلاثة مشتبه بهم مؤخرا ببراءتهم من تهمة مماثلة.
ويلاحق دلخايوت قاسموف (26 عاما) بتهمة السعي لتقديم دعم مادي الى تنظيم الدولة الاسلامية. ويتهم ايضا بمحاولة الذهاب الى سوريا "بهدف المشاركة في الجهاد العنيف لحساب تنظيم الدولة الاسلامية" كما اضافت وزارة العدل.
&
واكدت السلطات الاميركية ايضا ان قاسموف "حث اشخاصا اخرين على المشاركة في الجهاد العنيف" بحسب رسائل الكترونية عثر عليها المحققون.
وفي حال اثبات التهمة عليه يواجه المتهم عقوبة السجن ل30 عاما. وسيمثل امام القضاء في الثامن من نيسان/ابريل.
&
وقالت المدعية العامة الفدرالية في بروكلين لوريتا لينش ان الحكومة تبقى "متيقظة" في معركتها ضد المجموعات "الارهابية".
وينتمي قاسموف الى مجموعة تضم ايضا اوزبكستانيين وكازاخستانيا مقيمين في نيويورك. واثنان من المتهمين معه تم توقيفهما في شباط/فبراير لسعيهما الى الانضمام لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، فيما قدم الثالث دعمه المالي بحسب النيابة العامة.
&
وهم يلاحقون بتهمة دعم تنظيم ارهابي اجنبي وقد دفع الثلاثة ببراءتهم في اذار/مارس الماضي.
وقال قائد شرطة نيويورك بيل براتون ان توقيف قاسموف يشكل خطوة مهمة ووعد بمطاردة اي شخص يسعى لتقديم اي دعم لتنظيم الدولة الاسلامية.
&
وقال براتون "ان المال هو الاوكسجين الذي يغذي الارهاب"، مضيفا "ان هذا التحقيق يثبت اننا لن نهمل اي اثر للتصدى لتمويل او دعم تنظيمات ارهابية مثل تنظيم الدولة الاسلامية".
وقد تم الاسبوع الماضي توقيف شابيتن نيويوركيتين لانهما ارادتا ارتكاب اعتداءات في الولايات المتحدة باسم تنظيم الدولة الاسلامية. وقد كشفت الشابتان بفضل تسلل عميل في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي).
&